إسهامات متنوعة‎

أسهمت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في أنشطة متنوعة حول العالم تصب في خدمة بحور الثقافة، ومن ذلك:

مكة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1426هـ:
- أصدرت المؤسسة كتابين بهذه المناسبة الأول بعنوان: "مكة المكرمة في عيون الشعراء العرب"" (604) صفحات من القطع المتوسط من إعداد وتقديم د. عبدالرزاق حسين ومراجعة عبدالعزيز جمعة ومحمود البجالي.
- الكتاب الثاني بعنوان: "حسان بن ثابت - شاعر الدعوة الإسلامية"" (284) صفحة من القطع المتوسط من تأليف الدكتور حسن حسني ومراجعة عدنان جابر.
- كما أقامت أمسية شعرية في جامعة أم القرى بتاريخ 6/21/5002. شارك فيها عدد من الشعراء العرب.

حلب عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1427هـ:
أصدرت المؤسسة المطبوعات التالية بهذه المناسبة:
- كتاب "شعراء حلب في معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين"" (111) صفحة من القطع الكبير من إعداد الأمانة العامة للمؤسسة.
- كتاب "التواشيح والأغاني الدينية في حلب"" (032) صفحة من القطع المتوسط، إعداد: أ. عبدالفتاح قلعة جي.
- كتاب "شعراء النصارى العرب والإسلام"" (نصوص شعرية)، إعداد ماجد الحكواتي (582) صفحة من القطع المتوسط. وأقامت أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء العرب.

إصفهان عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1427هـ:
- أصدرت المؤسسة بهذه المناسبة كتاب "إصفهان قرنفلة الحضارة الإسلامية"" (66 صفحة) إعداد وترجمة أ. سمير أرشدي.
- أقامت أمسية شعرية شارك فيها نخبة من الشعراء العرب.
- قامت المؤسسة بفرش ضريح الشاعر الصاحب بن عباد في مدينة إصفهان.

الجزائر عاصمة للثقافة العربية للعام 2007:
أصدرت المؤسسة كتابًا بعنوان: "الجزائر في الشعر العربي المعاصر بمنطقة الخليج والجزيرة العربية"" (435) صفحة يشتمل على مائة قصيدة وقصيدة مختارة لشعراء من الخليج والجزيرة العربية ممن كتبوا عن الجزائر، والكتاب من إعداد الدكتور محمد حسن عبدالله وراجعه عبدالعزيز جمعة.
- إقامة ندوة بحثية عن الجزائر في الشعر العربي المعاصر في نوفمبر قُدِّم فيها بحثان؛ الأول من إعداد الدكتور محمود الربداوي، والثاني من إعداد الدكتور محمد الدناي.
- أقامت المؤسسة أمسيتين شعريتين أحياهما نخبة من الشعراء العرب شاركوا ضمن وفد المؤسسة إلى الجزائر، الذي تقدمه رئيس مجلس أمنائها الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين، أقيمت أولاهما في أبريل 2007 والأخرى في نوفمبر 2007، كما شارك فيهما عدد من الشعراء الجزائريين.

التبرع لمكتبات الجزائر بـ (16.000) ستة عشر ألف كتاب.

مشاركتها في برامج احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية للعام 2008.
- أقامت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بالتعاون مع المؤسسة وضمن فعاليات (مهرجان الربيع الأول) في شهر مارس 2008 معرضًا لإصدارات الشعر العربي في سورية، تضمن آلاف الإصدارات المتعلقة بديوان العرب وكتب النقد التي سجّلت في مضماره والرسائل الجامعية التي كتبت بهذا الخصوص.
- أعلنت المؤسسة عن الجوائز الخاصة بدورتها الحادية عشرة في دمشق بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية.
- المشاركة بوفد مثّل المؤسسة في افتتاح حفل اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية حضره رئيس مجلس الأمناء.

القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009: - أمر رئيس المؤسسة بإرسال وفد للمشاركة في احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009، وقد قام الوفد المشكّل من د. محمد شاهين عضو مجلس الأمناء، ود. عبدالعزيز جمعة المعاون الفني للأمين العام للمؤسسة، والباحث في المؤسسة أ. محمود البجالي ومدير مكتب المؤسسة في عمان أ. محمد المشايخ بزيارة فلسطين في الفترة من 21 - 27 يوليو 2009 حيث شاركوا في فعاليات الاحتفالية ممثلين للمؤسسة، وقام وفد آخر بحضور الاحتفالية الختامية.
- وضمن احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية؛ تبرع السيد رئيس المؤسسة بمبلغ (15?000) خمسة عشر ألف دولار لترميم مدرسة البنات بوادي الجوز في المدينة المقدسة.
- أقامت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بالتعاون مع المؤسسة ضمن فعاليات (مهرجان ربيع الشعر الثاني) معرضًا لإصدارات الشعر العربي بفلسطين، واستضافت المكتبة معرضًا للتراث الشعبي الفلسطيني.

الدوحة عاصمة الثقافة العربية للعام 2010:
- شارك الأمين العام للمؤسسة في احتفالية وافتتاح هذه المناسبة. - أقامت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي وبالتعاون مع المؤسسة، معرضًا لإصدارات الشعر العربي في قطر والمهجر، ضمن فعاليات (مهرجان ربيع الشعر الثالث).
- استضافت المؤسسة الأستاذ الكبير وديع فلسطين فألقى محاضرة بعنوان (الأدب العربي في المهجر).

مشاركات في مناسبات أخرى - شاركت المؤسسة في ندوة الشاعر عمر أبوريشة التي أقامتها وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية في ذكرى رحيله، في الفترة من 13-15/7/2004 على مسرح دار الكتب الوطنية بحلب بمشاركة عدد من الباحثين والنقاد ورجال الفكر في سورية والوطن العربي.
شاركت المؤسسة في الندوة العربية التي أقامتها وزارة الثقافة السورية عن الشاعر الكبير "بدوي الجبل"" في دمشق في الفترة من 16-18/8/2005 بحضور نخبة من أساتذة الجامعات والأدباء والنقاد والصحافيين.
شاركت المؤسسة في الندوة العربية التي أقامتها وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية تكريمًا لذكرى الشاعر نزار قباني في الفترة من 4-6 سبتمبر 2006 في دمشق.

الذكرى المئوية الثامنة لميلاد جلال الدين الرومي
- شاركت المؤسسة اليونسكو احتفالها بـ "الذكرى المئوية الثامنة لميلاد الشاعر جلال الدين الرومي"" في العام 2007، وأصدرت بهذه المناسبة كتابًا بعنوان "رسول الشعر العرفاني جلال الدين الرومي"" (136) صفحة من إعداد سمير أرشدي.

مهرجان "عالم الشعر الثاني"" في النجف.
شاركت المؤسسة في شهر نوفمبر 2011 في مهرجان "عالم الشعر الثاني"" بمدينة النجف العراقية تمهيدًا لإعلانها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2012 وقد مثل المؤسسة في هذا المهرجان المعاون الفني للأمين العام الأستاذ عبدالعزيز جمعة وقد كانت مشيئة الله أن ينتقل إلى رحمته تعالى أثناء افتتاح المهرجان وقبل إلقاء كلمة المؤسسة بدقائق قليلة.

يوم الأندلس بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ببيت السناري بالقاهرة.

النجف عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1433هـ - 2012م
أصدرت المؤسسة بهذه المناسبة الكتب الآتية:
- شعراء النجف في معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين.
- أعادت طباعة كتاب من الشعر العربي في العراق، مختارات شعرية قدم لها ونقلها إلى الإنكليزية د. عبدالواحد لؤلؤة.
- النجف في الشعر العربي من إعداد د. صباح نوري المرزوك.

قسنطينة عاصمة للثقافة العربية للعام 2015م
شارك رئيس المؤسسة شخصيًّا في حفل الافتتاح بتاريخ 16/4/2015. وقدمت المؤسسة عددًا من الإصدارات الخاصة بهذه المناسبة إضافة إلى تنظيم أمسية شعرية ضافية.

13-3-2016: تعاون بين وزارة الإعلام في الكويت و مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لإقامة الدورة التأسيسية الخامسة للمذيعين الجدد.
- أقامت وزارة الإعلام في الكويت دورتها التأسيسية الخامسة للمذيعين الجدد بالتعاون مع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية.
- وهدفت الدورة إلى التركيز على حصر الأخطاء الشائعة والأكثر تداولاً بين المذيعين ومعالجتها، كما شملت الدورة تدريبات متنوعة حول طريقة الإلقاء الصحيح للمذيعين.


3-5-2016: إسهام مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية مع إذاعة صوت العرب في مصر لتوزيع جوائز مسابقة ديوان العرب الشعرية للعام الثاني على التوالي.
- أقامت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية حفلاً في مكتبة الإسكندرية بمصر لتوزيع الجوائز على الفائزين بمسابقتها ديوان العرب التي أقيمت بالتعاون مع إذاعة صوت العرب في القاهرة للعام الثاني على التوالي.
- وجاءت هذه الخطوة ضمن أهداف المؤسسة في دعم الشعر العربي و نشره عبر وسائل الإعلام المختلفة.


2-6-2016: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تغرس شجرة السلام في جامعة أكسفورد البريطانية.
- استكمالاً للإنجاز الذي حققته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في دورتها الخامسة عشرة و التي أقيمت في جامعة أكسفورد البريطانية، قام رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين بغرس شجرة السلام في محيط مركز الشرق الأوسط التابع لجامعة اكسفورد العريقة.
- جاء ذلك ترسيخاً للنجاح الذي حققته المؤسسة من خلال دورتها المقامة في أكسفورد تحت عنوان عالمنا واحد والتحديات أمامنا مشتركة.


2-8-2016: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تقيم حفل" يوم الأندلس" في القاهرة.
- أقامت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية وللعام الرابع على التوالي نشاطاً مشتركاً مع مكتبة الإسكندرية تضمن احتفالية ثقافية وندوة فكرية بعنوان "الأندلس بين الأدب والتاريخ" جاء ذلك لتأكيد مكانة الأندلس التاريخية التي مثلت حقبة ناصعة من التاريخ العربي الإسلامي وأسبقيته في مفهوم التعددية والتعايش السلمي بين الحضارات والثقافات.


17-7-2016: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تجري مسابقة شعرية لجيل الناشئة
قامت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بإقامة مسابقة في حفظ الشعر وإلقائه لجيل الناشئة من سن الثانية عشرة ولغاية الرابعة عشرة من طلبة مدارس دولة الكويت. وذلك تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي آنذاك الدكتور بدر حمد العيسى.
وجاءت تلك الفعالية بمناسبة اختيار دولة الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2016.


3-8-2016: البابطين تنشئ كرسي ماجستير الدراسات العربية المعاصرة في أسبانيا.
أنشأت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية كرسياً للماجستير فى الدراسات العربية المعاصرة فى جامعة برشلونة الإسبانية، وهو أول كرسى من نوعه يتم إنشاؤه بدعم من شخصية عربية، وهو الكرسى الوحيد فى أوربا الذى يعتمد اللغة العربية لغةً وحيدة فى تدريس "ماجستير الدراسات العربية".


17-9-2016: إطلاق اسم البابطين على أعرق كرسي للغة العربية في أكسفورد "كرسي لوديان"
أطلقت جامعة أكسفورد البريطانية ، اسم رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، على أعرق وأقدم كرسي للغة العربية لديها، وهو كرسي (أستاذية لوديان)، الذي أنشئ العام 1636 على يد وليام لوديان رئيس جامعة أكسفورد آنذاك.
جاء ذلك لما قدمته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية من إسهامات في مجال الثقافة والحوار بين الحضارات، و على الدعم السخي الذي قدمه البابطين لمركز الدراسات الشرقية في أكسفورد.


27-10-2016: جامعة باليرمو الإيطالية تطلق اسم رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين على كرسي الثقافة العربية لديها.
أطلقت جامعة باليرمو بإيطاليا اسم رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين على كرسي الثقافة العربية في رحابها.
و أقامت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية دورات لتدريس اللغة العربية ضمن أنشطة هذا الكرسي، كما تمت مناقشة سبل التعاون في تنظيم عمل مشترك حول حوار الأديان.


19-12-2016: مؤسسة البابطين الثقافية تشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين العرب
شاركت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، في الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، والتي عقدتها المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "الإلكسو".
وتم في الدورة مناقشة دور الإعلام الثقافي في التنمية المجتمعية، وأهميته في توعية العقول وتأسيس منهج فكري للأفراد والمؤسسات ، ليصبح دوره سيادياً في عملية التنمية.


10-1-2017: الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يقدم منحًا دراسية لطلبة بوركينا فاسو
قدم رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية منحة طلابية لعشرين طالب سنوياً من بوركينا فاسو في مختلف التخصصات في جامعة الأزهر الشريف بمصر ضمن بعثة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا التي تأسست عام 1974.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها سفير جمهورية بوركينا فاسو لدى دولة الكويت أبو بكر كوتي إلى مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية حيث استقبله رئيس المؤسسة، وذلك لبحث سبل التعاون الثقافي مع بوركينا فاسو.


11-1-2017: إهداء سبعة آلاف كتاب من مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية إلى جمهورية السودان بمناسبة اختيار سنار عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017.
أهدى رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية جمهورية السودان سبعة آلاف كتاب بمناسبة اختيار مدينة سنار السودانية عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2017. وبتلك المناسبة أعلن جمهورية السودان لدى دولة الكويت محي الدين سالم عن إطلاق اسم الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين على كرسي للغة العربية في جامعة سنار.


21-1-2017: مؤسسة البابطين الثقافية تطلق أولى دورات أكاديمية الشعر العربي التي أنشأتها.
أطلقت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية أولى دورات أكاديمية الشعر العربي التي أنشأتها في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي.
وقدمت الأكاديمية دروسها مجاناً، حيث شملت الطلبة من سن الثانية عشرة ولغاية الخامسة عشرة، وتم فيها تدريس عدة مواضيع مثل "تاريخ الشعر وأثره"، و"علم العروض" و"قراءة الشعر" و"فن الإلقاء"


4-3-2017: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تكرم الفائزين بمسابقة ديوان العرب بالتعاون مع إذاعة صوت العرب في مصر للعام الثالث على التوالي
أعلنت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عن أسماء الفائزين بمسابقة «ديوان العرب»، التي تنظمها للسنة الثالثة على التوالي بالتعاون مع إذاعة صوت العرب المصرية.
و تهدف المسابقة لإبراز دور الشعراء الشباب الواعدين في أنحاء الوطن العربي ، وهي تمثل امتدادا لنهج المؤسسة في دعم الموهوبين من الشعراء والشاعرات من الأجيال الجديدة، كما تجسد صورة التعاون الثقافي البناء مع الجهات الإعلامية المختلفة.


19-3-2017: الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا تحيي (يوم الشعر العالمي) برعاية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية.
تحت رعاية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية أحیت الاكادیمیة العالمیة للشعر في مدینة فیرونا الایطالیة (یوم الشعر العالمي) ال16
وتعد تلك الخطوة تحفیزاً للطابع العالمي الذي تتخذه مؤسسة البابطين الثقافية على عاتقها عبر إشراك شعراء من مختلف الثقافات لبناء جسور التواصل و التفاعل الثقافي والحضاري.


29-4-2017: اتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلام
وقعت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية اتفاقية تتعلق بحوار الثقافات مع المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة.
و تضمنت الاتفاقية العديد من البنود حول التعاون بين المؤسسة والمعهد من ضمنها عقد ندوات ومحاضرات وأنشطة أخرى مشتركة تتعلق بحوار الثقافات ودعم السلام في العالم والتعايش بين الشعوب.


9-5-2017: اعتماد مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية رسمياً في إيطاليا وضمن دول الاتحاد الأوربي.
في خطوة نحو تفعيل وجودها العالمي، تم اعتماد مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية قانونيا ورسميا ككيان ثقافي مؤسساتي في إيطاليا ومعترف به في كل دول الاتحاد الأوربي.
جاء ذلك لما تهدف إليه مؤسسة البابطين الثقافية عبر سعيها إلى تعزيز ودعم مبادرات السلام والتعايش بين الشعوب التي تسعى إليها أيضا مؤسسات المجتمع المدني في أوروبا، والعمل على إقامة الأنشطة المعنية بهذا الجانب كالندوات والدورات التدريبية والدراسات المعنية بالسلام بالتعاون مع الجامعات والمعاهد والمراكز الثقافية العالمية.


6-5-2017: تعريب مؤسسات وشوارع جزر القمر ضمن برنامج مؤسسة "عبد العزيز سعود البابطين الثقافية" مدته 15 سنة.
ضمن برنامج للتعريب وضعته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، بدأت جمھوریة جزر القمر بتغییر أسماء الوزارات والمؤسسات الرسمیة والمرافق العامة والھیئات إلى اللغة العربیة، وظھرت في الشوارع لافتات لأول مرة تحمل أسماء عربیة بدءاً من رئاسة الجمهورية وصولاً إلى بقية المؤسسات الحكومية وغيرها.
جاء ذلك ضمن برنامج للتعریب وضعتھ مؤسسة عبدالعزیز سعود البابطین الثقافیة ویتضمن نشر اللغة العربیة في جزر القمر بمختلف الوسائل، ومنھا إقامة دورات مجانیة في اللغة العربیة لمختلف المستویات الدراسیة والشعبیة، وتأسیس قسم "عبدالعزیز سعود البابطین لإعداد مدرسي اللغة العربیة" في جامعة جزر القمر.


4-6-2017: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن عن مسابقة ديوان العرب بالتعاون مع إذاعة صوت العرب في مصر للعام الرابع على التوالي.
أعلنت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عن مسابقتها التي حملت عنوان "ديوان العرب" للعام الرابع على التوالي، والتي دأبت على طرحها للجمهور في كل عام بالتعاون مع إذاعة صوت العرب في مصر.
وتأتي تلك المسابقة ضمن الأهداف الأساسية للمؤسسة التي تقدم جوائز عديدة للشعر في مسعى للحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها من خلال الشعر الذي يعد منهلاً مهماً للبلاغة.


8-9-2017: البابطين يقدم مشروعاً عالمياً عن السلام أمام الأمم المتحدة.
قدم الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين مشروعاً عن السلام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وجاء المشروع تحت عنوان عام هو: "من أجل أمْن أجيال المستقبل".
ويتمثل المشروع الذي تقدم به البابطين في "وَضع دروس خَاصة حَول السَّلام في بَرَامج التَّعليم ومَوَاده، يكون ذلك انطلاقًا مِن بَرامِج الحَضانَة، فالمدرسَة، ثم المَعهد، إلى حَدّ برامِج التعليم في الجَامعة.


5-10-2017: برنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربي
أطلقت أكاديمية البابطين للشعر العربي التابعة لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية برنامجاً مجانياً جديداً لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها خاص بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة في دولة الكويت.
وجاء البرنامج لخدمة أهداف المؤسسة الساعية لنشر اللغة العربية وتعزيز وجودها للتعريف بالثقافة العربية في التاريخ والحاضر والمستقبل، بحيث يتمكن الفرد المتعلم لهذه اللغة من الاطلاع بنفسه على ثقافتنا لتحقيق التوازن الحضاري مع الأمم التي تنتشر لغاتها بقوة في أوساط الشعوب.


18-9-2017: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تصدر كتاب "تأملات من أجل السلام".
أصدرت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية كتاباً بعنوان: “تأملات من أجل السلام”، من تأليف رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين.
وجاء الكتاب كخلاصة لأفكار الشاعر وطموحاته لأجل السلام الذي يسعى إليه من خلال شغفه الدؤوب بإقامة الندوات والمؤتمرات حول العالم يجمع فيها المفكرين على شتى انتماءاتهم واتجاهاتهم كي يجلسوا على طاولة الحوار.


5-11-2017: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في لقاء دولي عن السلام في البحرين.
شاركت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في لقاء لمعهد السلام الدولي عقد في مملكة البحرين بحضور رئيس الجمعية العامة الجديد للأمم المتحدة ميروسلاف لاشجاك، وعدد من الوزراء وشخصيات سياسية ودبلوماسية وثقافية وإعلامية وذلك لتقديم برنامج الأمم المتحدة عن السلام.
وأناب البابطين عنه في حضور المناسبة، مدير عام العام المؤسسة د.تهامي العبدولي الذي نقل للحضور رؤية رئيس المؤسسة حول السلام والجهود التي يبذلها سواء من خلال الدورات التي تقيمها المؤسسة حول العالم وتدعو إليها شخصيات قيادية وفكرية من مختلف الأديان والتوجهات، أو بحضور البابطين أمام الأمم المتحدة لتقديم مشروع عن السلام.


22-11-2017: مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا.
عقدت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية مؤتمراً دولياً عن "ثقافة السلام من أجل أمن أجيال المستقبل" في العاصمة الإيطالبة روما وتحديداً في جامعة روما الثالثة، بمناسبة افتتاح كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للسلام في أوربا.
و يعنى الكرسي بتدريس ثقافة السلام وآلياتها، وهو تجسيد للمشروع الذي تقدم به رئيس المؤسسة أمام رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة سابقاً وتم قبوله.


3-1-2018: جامعة لايدن بهولندا تمنح أستاذية للثقافة العربية لمؤسسة البابطين الثقافية.
افتتحت جامعة لايدن في هولندا "أستاذية مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية" الخاصة بالثقافة العربية.
وتعد تلك الأستاذية الأولى من نوعها من جامعة لايدن لمؤسسة ثقافية.
و تختص الأستاذية بالتدريس والأبحاث في مجال اللغة العربية وثقافتها، كما تتضمن سلسلة من الندوات والدروس لدرجتي الماجستير والدكتوراه، والإشراف على البحوث الخاصة بالثقافة العربية للاطلاع على مكوناتها في التاريخ والحاضر وإتاحة المجال لمعرفة المزيد عن عناصر الثقافة العربية في شتى المجالات.

16-1-2018: كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلام
ضمن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية "ثقافة السلام من أجل أمن أجیال المستقبل"، تم إصدار كتاب بعنوان "الھویة الإسلامیة وقضایاھا في الفكر المعاصر" من تألیف المفكر حسیب
ويعالج الكتاب مسألة الھویة من كونھا باتت مرتبطة ببعض الوقائع التاریخیة الھامة التي شھدھا القرن الماضي، حیث یرى المؤلف أن وقوع تلك الأحداث أدى إلى ظھور بعض الھویات في المشھد العالمي.


28-1-2018: تشكيل لجنة دولية لإعداد مناهج ثقافة السلام ضمن المشروع الذي قدمته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية.
عقدت اللجنة الخاصة بإعداد برنامج دروس ثقافة السلام، التي شكلتها مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، أول اجتماعاتها في العاصمة الإيطالية روما، وذلك لتنفيذ المقترح الذي تقدم به رئيس المؤسسة إلى الأمم المتحدة وتمت الموافقة عليه والقاضي بتدريس مناهج السلام في العالم.
و قامت اللجنة بإعداد الدروس المستوحاة من كتاب الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين "تأملات من أجل السلام.


29-1-2018: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية توقع اتفاقية مع “المركز الأوربي المشترك بين الجامعات لحقوق الإنسان والديموقراطية"
عقدت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية اتفاقية تعاون مع “المركز الأوروبي المشترك بين الجامعات لحقوق الإنسان والديمقراطية”، وذلك من أجل الإشراف على كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام وإعداد دروس عن ثقافة السلام ضمن مشروع المؤسسة "ثقافة السلام من أجل أمن أجيال أمن المستقبل"
وتضمنت الاتفاقية سبل مناهج تدريس مادة ثقافة السلام في المؤسسات الجامعية الأوروبية


16-5-2018: مؤسسة البابطين الثقافية والأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا تخرجان الدفعة الأولى
أقامت أكاديمية البابطين للشعر العربي التابعة لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية حفل تخريج الدفعة الأولى من الدارسين فيها. والتي تمنح الدبلوم في الإبداع الشعري بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا بإيطاليا.
و جمعت الأكاديمية بين دروس النحو والصرف ودروسِ تعليم قواعد الشعر العربي في منهج واحد، وذلك لارتباط الشعر بالثقافة العربية وتاريخها.


10-6-2018: مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن عن مسابقة ديوان العرب للسنة الخامسة على التوالي بالتعاون مع إذاعة صوت العرب في مصر
أعلنت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عن مسابقتها التي تحمل عنوان «ديوان العرب»، المتخصصة بالشعر العربي، والتي دأبت على طرحها للجمهور سنوياً، بالتعاون مع إذاعة صوت العرب، وقد وصلت إلى عامها الخامس.
وتسعى مؤسسة البابطين الثقافية من خلال هذه المسابقة إلى تحفيز الشعراء على الارتقاء بالشعر العربي، وتوسيع آفاق التعاون مع الجهات الإعلامية المتخصصة في مجال الثقافة مثل إذاعة صوت العرب في مصر.


29-6-2018: افتتاح كرسي أبي القاسم الشابي في مدينة الثقافة التونسية
شهدت مدينة الثقافة في تونس العاصمة،افتتاح كرسي أبي القاسم الشابي للشعر العربي، بمبادرة من مؤسسة «عبد العزيز سعود البابطين الثقافية»، وبالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية، وبحضور الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، وحشد من الشعراء التونسيين والعرب.
وجاءت فكرة إنشاء الكرسي من خلال رؤية مشتركة للبابطين والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي نظراً للقيمة الريادية للشاعر أبي القاسم الشابي في تونس وفي الوطن العربي.


>