إسهامات متنوعة‎

شاركت المؤسسة في أنشطة احتفالات عواصم الثقافة العربية والإسلامية ومن ذلك:

مكة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1426هـ:
- أصدرت المؤسسة كتابين بهذه المناسبة الأول بعنوان: "مكة المكرمة في عيون الشعراء العرب"" (604) صفحات من القطع المتوسط من إعداد وتقديم د. عبدالرزاق حسين ومراجعة عبدالعزيز جمعة ومحمود البجالي.
- الكتاب الثاني بعنوان: "حسان بن ثابت - شاعر الدعوة الإسلامية"" (284) صفحة من القطع المتوسط من تأليف الدكتور حسن حسني ومراجعة عدنان جابر.
- كما أقامت أمسية شعرية في جامعة أم القرى بتاريخ 6/21/5002. شارك فيها عدد من الشعراء العرب.

حلب عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1427هـ:
أصدرت المؤسسة المطبوعات التالية بهذه المناسبة:
- كتاب "شعراء حلب في معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين"" (111) صفحة من القطع الكبير من إعداد الأمانة العامة للمؤسسة.
- كتاب "التواشيح والأغاني الدينية في حلب"" (032) صفحة من القطع المتوسط، إعداد: أ. عبدالفتاح قلعة جي.
- كتاب "شعراء النصارى العرب والإسلام"" (نصوص شعرية)، إعداد ماجد الحكواتي (582) صفحة من القطع المتوسط. وأقامت أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء العرب.

إصفهان عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1427هـ:
- أصدرت المؤسسة بهذه المناسبة كتاب "إصفهان قرنفلة الحضارة الإسلامية"" (66 صفحة) إعداد وترجمة أ. سمير أرشدي.
- أقامت أمسية شعرية شارك فيها نخبة من الشعراء العرب.
- قامت المؤسسة بفرش ضريح الشاعر الصاحب بن عباد في مدينة إصفهان.

الجزائر عاصمة للثقافة العربية للعام 2007:
أصدرت المؤسسة كتابًا بعنوان: "الجزائر في الشعر العربي المعاصر بمنطقة الخليج والجزيرة العربية"" (435) صفحة يشتمل على مائة قصيدة وقصيدة مختارة لشعراء من الخليج والجزيرة العربية ممن كتبوا عن الجزائر، والكتاب من إعداد الدكتور محمد حسن عبدالله وراجعه عبدالعزيز جمعة.
- إقامة ندوة بحثية عن الجزائر في الشعر العربي المعاصر في نوفمبر قُدِّم فيها بحثان؛ الأول من إعداد الدكتور محمود الربداوي، والثاني من إعداد الدكتور محمد الدناي.
- أقامت المؤسسة أمسيتين شعريتين أحياهما نخبة من الشعراء العرب شاركوا ضمن وفد المؤسسة إلى الجزائر، الذي تقدمه رئيس مجلس أمنائها الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين، أقيمت أولاهما في أبريل 2007 والأخرى في نوفمبر 2007، كما شارك فيهما عدد من الشعراء الجزائريين.

التبرع لمكتبات الجزائر بـ (16.000) ستة عشر ألف كتاب.

مشاركتها في برامج احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية للعام 2008.
- أقامت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بالتعاون مع المؤسسة وضمن فعاليات (مهرجان الربيع الأول) في شهر مارس 2008 معرضًا لإصدارات الشعر العربي في سورية، تضمن آلاف الإصدارات المتعلقة بديوان العرب وكتب النقد التي سجّلت في مضماره والرسائل الجامعية التي كتبت بهذا الخصوص.
- أعلنت المؤسسة عن الجوائز الخاصة بدورتها الحادية عشرة في دمشق بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية.
- المشاركة بوفد مثّل المؤسسة في افتتاح حفل اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية حضره رئيس مجلس الأمناء.

القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009: - أمر رئيس المؤسسة بإرسال وفد للمشاركة في احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009، وقد قام الوفد المشكّل من د. محمد شاهين عضو مجلس الأمناء، ود. عبدالعزيز جمعة المعاون الفني للأمين العام للمؤسسة، والباحث في المؤسسة أ. محمود البجالي ومدير مكتب المؤسسة في عمان أ. محمد المشايخ بزيارة فلسطين في الفترة من 21 - 27 يوليو 2009 حيث شاركوا في فعاليات الاحتفالية ممثلين للمؤسسة، وقام وفد آخر بحضور الاحتفالية الختامية.
- وضمن احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية؛ تبرع السيد رئيس المؤسسة بمبلغ (15٫000) خمسة عشر ألف دولار لترميم مدرسة البنات بوادي الجوز في المدينة المقدسة.
- أقامت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بالتعاون مع المؤسسة ضمن فعاليات (مهرجان ربيع الشعر الثاني) معرضًا لإصدارات الشعر العربي بفلسطين، واستضافت المكتبة معرضًا للتراث الشعبي الفلسطيني.

الدوحة عاصمة الثقافة العربية للعام 2010:
- شارك الأمين العام للمؤسسة في احتفالية وافتتاح هذه المناسبة. - أقامت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي وبالتعاون مع المؤسسة، معرضًا لإصدارات الشعر العربي في قطر والمهجر، ضمن فعاليات (مهرجان ربيع الشعر الثالث).
- استضافت المؤسسة الأستاذ الكبير وديع فلسطين فألقى محاضرة بعنوان (الأدب العربي في المهجر).

مشاركات في مناسبات أخرى - شاركت المؤسسة في ندوة الشاعر عمر أبوريشة التي أقامتها وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية في ذكرى رحيله، في الفترة من 13-15/7/2004 على مسرح دار الكتب الوطنية بحلب بمشاركة عدد من الباحثين والنقاد ورجال الفكر في سورية والوطن العربي.
شاركت المؤسسة في الندوة العربية التي أقامتها وزارة الثقافة السورية عن الشاعر الكبير "بدوي الجبل"" في دمشق في الفترة من 16-18/8/2005 بحضور نخبة من أساتذة الجامعات والأدباء والنقاد والصحافيين.
شاركت المؤسسة في الندوة العربية التي أقامتها وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية تكريمًا لذكرى الشاعر نزار قباني في الفترة من 4-6 سبتمبر 2006 في دمشق.

الذكرى المئوية الثامنة لميلاد جلال الدين الرومي
- شاركت المؤسسة اليونسكو احتفالها بـ "الذكرى المئوية الثامنة لميلاد الشاعر جلال الدين الرومي"" في العام 2007، وأصدرت بهذه المناسبة كتابًا بعنوان "رسول الشعر العرفاني جلال الدين الرومي"" (136) صفحة من إعداد سمير أرشدي.

مهرجان "عالم الشعر الثاني"" في النجف.
شاركت المؤسسة في شهر نوفمبر 2011 في مهرجان "عالم الشعر الثاني"" بمدينة النجف العراقية تمهيدًا لإعلانها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2012 وقد مثل المؤسسة في هذا المهرجان المعاون الفني للأمين العام الأستاذ عبدالعزيز جمعة وقد كانت مشيئة الله أن ينتقل إلى رحمته تعالى أثناء افتتاح المهرجان وقبل إلقاء كلمة المؤسسة بدقائق قليلة.

يوم الأندلس بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ببيت السناري بالقاهرة.

النجف عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1433هـ - 2012م
أصدرت المؤسسة بهذه المناسبة الكتب الآتية:
- شعراء النجف في معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين.
- أعادت طباعة كتاب من الشعر العربي في العراق، مختارات شعرية قدم لها ونقلها إلى الإنكليزية د. عبدالواحد لؤلؤة.
- النجف في الشعر العربي من إعداد د. صباح نوري المرزوك.

قسنطينة عاصمة للثقافة العربية للعام 2015م
شارك رئيس المؤسسة شخصيًّا في حفل الافتتاح بتاريخ 16/4/2015. وقدمت المؤسسة عددًا من الإصدارات الخاصة بهذه المناسبة إضافة إلى تنظيم أمسية شعرية ضافية.

>