الدورة الثامنة: دورة علي بن المقرب العيوني

حملت هذه الدرورة اسم الشاعر «علي بن المقرب العيوني» وهو شاعر لم يأخذ حظه من التقدير، إنه لم يكن في مركز الضوء في العواصم الكبرى، بل عاش في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية في فترة مضطربة لم يعطها المؤرخون الاهتمام الكافي، واختير الشاعر «إبراهيم طوقان» كشاعر رديف في هذه الدورة لأنه الشاعر الذي حمل أنين الجرح الفلسطيني وتكبيرة الشهادة إلى أسماع الشعوب العربية، وجعل من الكلمة الشعرية رديفًا للبندقية وكان اختياره تأكيدًا على تلاحم العرب مع الثورة الفلسطينية التي تخوض أقسى معاركها .

وقد تقرر عقد هذه الدورة في مملكة البحرين الشقيقة، التي شهدت في ظل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عهدًا جديدًا من الانفتاح والديمقراطية، وقد رعى جلالته حفل الافتتاح بحضور نخبة كبيرة من الشعراء والنقاد والمثقفين من مختلف أرجاء الوطن العربي. وقد وزعت الجوائز في هذه الدورة على النحو الآتي:
أ - جائزة الإبداع في مجال الشعر وقيمتها (50.000) خمسون ألف دولار أميركي، فاز بها الشاعر الكبير المرحوم أ. إب5عبدالحسين العريض من مملكة البحرين تقديرًا لإسهاماته الشعرية المتميزة. وتسلمها نجله الدكتور عبدالجليل العريض.
ب - جائزة الإبداع في نقد الشعر وقيمتها (40.000) أربعون ألف دولار فاز بها الناقد العراقي عبدالواحد لؤلؤة تقديرًا لأعماله النقدية التي كشفت عن أهمية المثاقفة في إثراء الشعر العربي المعاصر وبخاصة كتابه «الأرض اليباب.. الشاعر والقصيدة».
ج - جائزة أفضل ديوان شعر وقيمتها «20.000» عشرون ألف دولار، فاز بها الشاعر الجزائري د. عبدالله حمَّادي عن ديوانه «البرزخ والسكين».
د - جائزة أفضل قصيدة، وقيمتها (10.00) عشرة آلاف دولار، فاز بها الشاعر المصري «أحمد بخيت» عن قصيدته «وداعًا أيتها الصحراء».
وقد رافق هذه الدورة ندوة أدبية من قسمين: الأول عن شعر ابن المقرب العيوني وعصره، أما الثاني فتناول حياة إبراهيم طوقان وشعره، كما شهدت هذه الدورة أيضا أمسيات شعرية.

وقد صاحب الاحتفال بتوزيع الجوائز جلسات الندوة الأدبية، والجلسة الخاصة لتكريم الأمين العام للمؤسسة الأستاذ عبدالعزيز السريع وذلك على النحو التالي:

الجلسة الأولى رئيس الجلسة: أ. د. ناصر الدين الأسد
الموضوع الأول: شعر ابن المقرب بين التأثر والتأثير
الباحث: د. علي الخضيري.
المعقب: د. سعاد المانع.
الموضوع الثاني: اللغة والدلالة والإيقاع في شعر ابن المقرب
الباحث: د. أحمد قدور.
المعقب: د. سالم عباس خداده
معقبون آخرون: أ. فاروق شوشة، د. عمر المراكشي، د. العـــــربي دحـــو، أ. محمد الجلواح، د. محمد مصطفى أبو شوارب، أ. علي الشلاه، د. سلطان سعد القحطاني، د. محمد رضوان الداية، الدكتور أحمد مختار عمر، د. سعاد عبدالوهــــــاب، د. أمينة فارس غصن.

الجلسة الثانية
رئيس الجلسة: الشيخة مي محمد آل خليفة
الموضوع الثالث: شعراء شرقي الجزيرة العربية بعد ابن المقرب
الباحث: د. سلطان سعد القحطاني.
المعقب: د. أحلام الزعيم.
الموضوع الرابع: بنية الموضوعات في شعر ابن المقرب
الباحث: د. نسيمة الغيث.
المعقب: د. عبدالله المهنا
معقبون آخرون: د. محمد عبــــــدالحــــــي، د. ياسين الأيـــوبـــي، د. العـــــربـــي دحـــــــــــو، د. سعاد عبدالوهاب.

الجلسة الخاصة: (تگـريــم الأمــين العــــام)
رئيس الجلسة: د. علي عقلة عرسان
شهادة وتجربة: أ . عبدالعزيز السريع
المعقبون: أ. عـــبـــــدالعـــــــــزيز البابطـــــــــــــين، د. علي عقلة عرسان، الشيخ محمد سعيد النعماني، أ. محمد العربي ولد خليفة، أ. عبدالله خــلـــف، أ. صـــديــق المجتبــى، أ. سيدي ولد الأمجاد، أ. محمد الجلواح، أ. محمـــــــود الحرشـــــــانــــــــي، أ. عبدالعزيز السريع، د. أحمد درويش.

الجلسة الثالثة
رئيس الجلسة: أ. عبدالعزيز سعود البابطين
الموضوع الخامس: القصيدة النضالية عند إبراهيم طوقان
الباحث: د. فيصل دراج.
المعقب: د. محمد الدناي.
الموضوع السادس: شعر الانتفاضة: ديوان الدرة نموذجاً.
الباحث: د. وهب رومية.
المعقب: د. عبدالرزاق حسين
معقبون آخرون: د. مــــــحــــمــــــــد فتـــــــــوح أحـــــــمــــــد، د. أحــمد مـــــــــخــــتـــــار عــــــــــمـــــــر، د. شــكـــــري عـــــــزيـــــز المــــــــاضــــــي، د. مــحــــــمــــــــــد طـــــــــــرشـــــونـــــــة، د. عبدالله حمادي، د. محمد رضوان الداية، د. أحمد الطريبق أحمد، د. جورج طربيه، د. محمد يوسف مصطفى الواثق، د. أحلام الزعيم، د. يــاســــين الأيوبــي، د. محمد الحسن ولد محمد المصطفى، د. حسين مناصرة.

>