الدورة الأولى - القاهرة 17 من مايو 1990 م

أقيم حفل توزيع جوائز الدورة الأولى في فندق ماريوت القاهرة برعاية وزير الثقافة المصري الأستاذ فاروق حسني ، و حضور حشد كبير من المهتمين بالحركة الشعرية و الثقافية و الأدبية .

و كانت قيمة الجائزة عند الإعلان عنها لأول مرة تبلغ ( 43.000) ثلاثة و أربعين ألف جنيه مصري ، تمت مضاعفتها أثناء الحفل إلى ( 86.000) ستة و ثمانين ألف جنيه مصري وزعت كالتالي :
أ - جائزة الإبداع في مجال الشعر بقيمة (30.000) ثلاثين ألف جنيه فاز بها مناصفة الشاعر الكويتي محمد الفايز عن مجموعته الشعرية الكاملة ، و الشاعر المصري إبراهيم عيسى عن ديوان (حبيبي عنيد ) .
ب - جائزة الإبداع في النقد الأدبي بقيمة ( 30.000) ثلاثين ألف جنيه فاز بها مناصفة كل من الناقد المصري د . محمد زكي العشماوي عن كتابه ( قضايا النقد الأدبي ) و الناقد المصري أ . مصطفى عبد اللطيف السحرتي عن كتابه ( الشعر المعاصر على ضوء النقد الحديث ) .
ج - جائزة التفوق في الشعر بقيمة ( 20.000) عشرين ألف جنيه مصري و أيضا فاز بها مناصفة كل من الشاعر العراقي محمد جواد الغبان عن ديوانه ( أنت أحلى ) و الشاعر المصري خليل فواز عن ديوانه ( قلبي أنا ) .
د - جائزة أحسن قصيدة و قيمتها ( 6.000) ستة آلاف جنيه فاز بها مناصفة الشاعرة المصرية علية الجعار عن قصيدة ( لا تقلق ) و الشاعر المغربي محمد الحلوي عن قصيدة ( في رحاب سبتة ) .


>