دورات علم العروض ومهارات اللغة العربية


أهداف علم العروض:
1 - صقل المواهب الإبداعية الشابة، وتمكينها من فهم أرقى فنون لغتنا الجميلة.
2 - تبسيط «علم العروض» لكل محبي الشعر العربي الأصيل.
3 - التدريب على قراءة النص الشعري قراءة صحيحة وبيان أثر ذلك على المعنى.
4 - التدريب على تذوق النص الشعري تذوقًا واعيًا تكشف عن قيمه الجمالية.
5 - تدريب آذان الدارسين على التميز السمعي لموسيقى الشعر العربي، واختلاف بحوره.
6 - تأصيل الذائقة الشعرية للمتلقي العربي انطلاقًا من الإحاطة بالجانب العلمي الذي يحدد بنية الأوزان، ويبرز القواعد التي تتحكم فيها والجانب الجمالي الذي يؤصل الخصائص المميزة لعبقرية اللغة العربية وآدابها وحضارتها.

أهداف تذوق الشعر:
1 - الولوج إلى فضاءات الشعر الخلفية وعدم والوقوف عند مظاهره المحدودة.
2 - تدريب الذوق والإحساس وملكة الفهم على رصد أدق الإشارات واللفتات، والتقاط الذبذبات الخفية والربط بين النقائض، والتعود على ترتيب المتناثر للوصول من الجزئيات إلى الصورة الكلية.
3 - امتلاك لذة اكتشاف اسرار الشعر والانطلاق من ذلك إلى الشغف بالشعر ومداومة التواصل معه.
4 - التذوق السليم للشعر هو مقدمة أولى للإبداع الشعري المتميز.
5 - امتلاك القدرة على تذوق الشعر يساعد على تذوق كافة الفنون (رسم - نحت - موسيقى).

أهداف دورة «مهارات اللغة العربية»:
1 - تنمية المهارات اللغوية لدى الدراسين.
2 - التنبيه على الأخطاء الإملائية واللغوية الشائعة والعمل على تجنبها.
3 - التدريب على فن الكتابة، ومراعاة أسس التعبير الكتابي وجماليته.
4 - فقه النصوص وبيان الفروق الدقيقة بين الأدوات وأثر ذلك في الدلالة.
5 - التعود على النطق السليم وتجنب عثرات اللسان.
6 - بيان دور الفصحى أداء وتعبيرًا وكتابة.

دورات علم العروض ومهارات اللغة العربية

أضافـــت «مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري» نشاطًا آخر إلى أنشطتها اعتبارًا من 32/9/0002، يتمثل في إقامة دورات تدريبية مجانية في علم العروض والتذوق الشعري وفن الإلقاء ومهــارات اللغة العربيــة وتدريب الإذاعيــين والإعلاميين مدة كل منها (4) أشهر. فقد أقامت المؤسسة (347) دورة تدريبية تخرج فيها (19344) خريجًا، حتى أول نوفمبر 2012. على يد أساتذة جامعيين متخصصين في هذه المجالات. وشملت الدورات المذكورة عددًا من المدن والعواصم العربية والإسلامية هي: الكويت، الإسكندرية، القاهرة، أسوان، مرسى مطروح، العريش، تونس، عين دراهم، دمشق، حماة، عمان، طرابلس الشام، الخرطوم، أم درمان، بورسودان، الجزائر، قسنطينة، المدية، الرباط، فاس، صنعاء، فلسطين المحتلة، طهران، إصفهان، تبريز، قم، جمهورية جزر القمر، وكازاخستان، ومالطة، وصقلية، ونفذت هذه الدورات على نفقة رئيس المؤسسة وبالتعاون مع الجامعات وبيوت الشعر والمنتديات الأدبية في تلك المدن والعواصم بالإضافة إلى موافقة رئيس المؤسسة الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين على إقامة (36) دورة تدريبية جديدة في كل من: تشاد والصومال وأرتريا وفلسطين المحتلة والهند وفرنسا والنيجر ومصر.

كما أن نشاط مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بدأ يتسع في أوروبا حتى وصل إلى فرنسا من خلال إقامة دورات تدريبية وندوات بالتعاون مع جامعة نيس وجامعة رين.

- نشاط المؤسسة لتعريب جمهورية جزر القمر
وضع رئيس المؤسسة بالاتفاق مع فخامة رئيس جمهورية جزر القمر خطة مدتها (15) سنة لتعريب جزر القمر من خلال (15) دورة لتعلم اللغة العربية في آن واحد وبشكل مستمر منها (3) دورات للوزراء والقضاة و(12) دورة لمدرسي المرحلة الابتدائية، إضافة إلى تزويدهم بمختبر لغوي حديث يتسع لـ (50) متدربًا وقد أرسلت «مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري» مهندسين كويتيين لتركيبه وتشغيله وتدريب القائمين عليه، بالإضافة إلى ذلك أمر رئيس المؤسسة بإنشاء (مركز الكويت للدراسات العربية والإسلامية) في العاصمة موروني بتاريخ 27/1/2009 والهدف من إنشائه: العمل على الإسهام في تعريب جزر القمر وأن يكون المركز مصدر إشعاع ثقافي عربي إسلامي وآصرة من أواصر التعاون التي تربطنا بجزر القمر ولإلغاء البعد الجغرافي الذي يفصلنا عنها وقد عُين الدكتور سعيد برهان عبدالله مديرًا للمركز. وسيتم إنشاء مقر دائم له مساحته (40٫000) متر مربع بموجب اتفاقية تمت بين رئيس مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري ووزارة التربية الوطنية في جزر القمر. واستمر تركيز الأنشطة في جمهورية جزر القمر وذلك على النحو الآتي:
1 - افتتاح 30 دورة تدريبية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بداية من يوم الإثنين 3/10/2011م بلغ عدد المنتسبين إليها (1282) دارسًا ودارسة، وذلك بحضور كبار مسؤولي الدولة وزعماء المشايخ ومن جملتهم نائب وزير التربية والتعليم ورئيس جامعة جزر القمر وعميد كلية الإمام الشافعي.
2 - وافق السيد رئيس مجلس الأمناء على طلب عدد من المشايخ وولاة المناطق والعمد في جزر القمر على إقامة 33 دورة جديدة لتعليم اللغة العربية في ثماني مناطق.
3 - بلغ عدد خريجي الموسم الرابع للدورات (من 1/2 - 15/6/2011م) 930 خريجًا ضمن 23 فصلًا دراسيًّا بنسبة نجاح مقدارها 72٫5 ٪.
4 - بلغ عدد خريجي الموسم الخامس للدورات (من 3/10/2011 – 3/2/2012م) 617 خريجًا ضمن 31 فصلاً دراسيًّا .
5 - اتخذ مجلس الوزراء في جزر القمر قرارًا بضرورة انتساب الوزراء إلى الدورات التي تقيمها المؤسسة لتعليم اللغة العربية بجزر القمر.
6 - أقيم الموسم السادس للدورات (من 6/2 - 15/6/2012م) تخرج فيه 865 طالبًا ضمن 37 فصلا دراسيًّا.
7 - وافق السيد رئيس مجلس الأمناء على بداية انطلاق الموسم السابع في شهر أكتوبر 2012م في 37 دورة تدريبية .
8 - تم تعيين مدرس خاص من قبل المؤسسة لتدريس اللغة العربية لفخامة الدكتور إكليل ظنين رئيس جمهورية جزر القمر بناء على طلب فخامته.
9 - أنشطة أخرى:

أ - تبرع السيد الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين رئيس المؤسسة بمبلغ مماثل لما تبرع به سابقًا وهو 25 ألف دولار لاستكمال تعريب أسماء الشوارع في العاصمة موروني وضواحيها وتثبيت ما تبقى من لافتات عربية على المؤسسات الحكومية والخاصة بها.
ب - يجري العمل على استكمال الإجراءات الخاصة بتشييد مركز الكويت للدراسات العربية والإسلامية في موروني، وهو المركز الذي يلقى ترحيبًا كبيرًا من المسؤولين القمريين كافة وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية الدكتور إكليل ظنين.
ج - قرر السيد رئيس المؤسسة زيادة رواتب المدربين والمدرسين في جزر القمر بنسبة (33 ٪) بداية من 16/8/2011م.
د - قرر السيد رئيس المؤسسة تحمل كافة نفقات حج 51 حاجًّا من جزر القمر لحج عام 1433هـ و11 حاجًّا لحج 1434هـ؛ إضافة إلى تحمله كافة نفقات 25 معتمرًا بناءً على طلب رئيس البرلمان القمري.
هـ - المشاركة الرسمية في حفل تنصيب رئيس جمهورية جزر القمر الإسلامية الدكتور إكليل ظنين يوم 26/5/2011م.
و - مُنح السيد الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين رئيس المؤسسة وسام الهلال الأخضر القمري من الطراز الأول (تم تسليمه في ملتقى دبي) 2011.
ز - أُطلق اسم عبدالعزيز سعود البابطين على أطول شارع في محافظة إمبيني في الشمال الشرقي من العاصمة موروني وطوله 3 كيلومترات.
ع- شاركت المؤسسة في المؤتمر الدولي للتعليم العربي الإسلامي في جزر القمر الذي تقيمه جامعة جزر القمر بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الفترة من 22-23
أبريل 2012م في مقر البرلمان القمري بموروني، وقد ألقى كلمة السيد رئيس المؤسسة بالإنابة الدكتور سعيد برهان مدير مركز الكويت للدراسات العربية والإسلامية بجزر القمر والتي تحدث فيها عن أنشطة «مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري» لدعم اللغة العربية في جزر القمر.

الدورات التدريبية في الكويت
1 - أقامت المؤسسة الدورة التدريبية التأسيسية الرابعة لإعداد مذيعين جدد بالتعاون مع وزارة الإعلام - تلفزيون الكويت، وقد بدأت الدراسة النظرية من 1/3/2011 حتى 11/5/2011 أما الدراسة العملية فقد بدأت مع افتتاح الدورة واستمرت حتى 31/7/2011م. وبلغ عدد الخريجين 43 مذيعًا من أصل 60 منتسبًا بالدورة بنسبة نجاح مقدارها (71٫7 ٪).
2 - وافق السيد رئيس المؤسسة على طلب جمعية المعلمين الكويتية لإقامة دورة تدريبية بالتعاون مع الجمعية لرفع كفاءة معلمي اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية بوزارة التربية بدولة الكويت. وقد بدأت الدورة يوم 24/10/2011 وانتهت في الأسبوع الثاني من يناير 2012م.
3 - وافق السيد رئيس المؤسسة على طلب الجامعة العربية المفتوحة فرع الكويت لإقامة دورة تدريبية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وقد بدأت الدورة خلال شهر ديسمبر 2011 واستمرت لمدة شهرين، واستضافتها مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وجرى تسجيل دروسها لتبث عبر فضائية البابطين الثقافية.

الدورات التدريبية في دول المغرب العربي
1 - أقيم حفل اختتام الدورة التدريبية الأولى في مهارات اللغة العربية بالتعاون مع كلية الآداب - جامعة مولاي إسماعيل في مدينة مكناس مساء 28/11/2011 وبلغ عدد الخريجين 70 خريجًا، وشمل الحفل افتتاح الدورة التدريبية الثانية في مهارات اللغة العربية نحوًا وصرفًا وبلاغة.وقد كلف الأستاذ عبدالعزيز سعود البابطين أ.د عبدالرحمن طنكول رئيس جامعة ابن طفيل في مدينة القنيطرة لإلقاء كلمته بالإنابة عنه.
2 - أقيمت الدورة التدريبية الثانية في مهارات اللغة العربية والأولى في علم العروض وتذوق الشعر بالتعاون مع كلية الآداب جامعة مولاي إسماعيل في مدينة مكناس في الفترة من 17/3/2012 وحتى 10/7/2012 وبلغ عدد الخريجين 82 خريجًا.
3 - أقيمت الدورة التدريبية الأولى لتعليم اللغة العربية لـ (60) شخصًا من رجال الأعمال والمحامين والأطباء ورجال الاقتصاد بالتعاون مع مركز الشيخ محمد صالح النيفر للدراسات الحضارية بتونس بتاريخ 15/9/2012.

الدورات التدريبية في الهند
أقيمت الدورة التدريبية الثانية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في بداية عام 2011 واستمرّت لمدة أحد عشر شهرًا في مدينة حيدر آباد ضمن إطار معهد عبدالعزيز سعود البابطين للغة العربية. ويقوم على التدريس أساتذة اختصاصيون في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. وقد ذاع صيت هذا المعهد لدرجة أن الجامعات المجاورة يحضر مدرسوها ليستفيدوا من كيفية تعليم اللغة العربية في أسرع وقت ممكن، وقد بلغ عدد الخريجين 40 خريجًا في نهاية ديسمبر (2011)، ويقوم على إدارة المعهد البروفسور سيد جيهانجير.

الدورات التدريبية في جمهورية أفغانستان الإسلامية
أقيمت الدورة التدريبية الأولى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في شهر سبتمبر عام 2012م ولمدة 4 أشهر بالتعاون مع كلية الآداب - جامعة كابل بإشراف معالي وزير التعليم العالي بجمهورية أفغانستان.

الدورات التدريبية في أوروبا
أقامت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري خمس دورات تدريبية مجانية لتعليم اللغة العربية خلال عام 2011 مع عدد من الجامعات الأوروبية بناءً على طلبها، وهي على النحو الآتي:
1 - الدورة الثانية بالتعاون مع البرلمان المالطي وبدأت في يناير 2011م.
2 - الدورة الأولى بالتعاون مع جامعة نيس بفرنسا وبدأت في مارس 2011م.
3 - الدورة الثالثة بالتعاون مع جامعة أكرجنتو بإيطاليا (صقلية) وبدأت في يونيو 2011م.
4 - الدورة الأولى بالتعاون مع جامعة ايست انجيليا ببريطانيا وبدأت في ديسمبر 2011م.
5 - الدورة الثانية بالتعاون مع جامعة نيس بفرنسا وبدأت في ديسمبر 2011م.
ويشرف على هذه الدورات الدكتور التهامي العبدولي.

اجمالي الدورات التي أقامتها المؤسسة 462 دورة تدريبية مجانية
اجمالي المتخرجين منها :27302 خريجًا

تشمل البلدان الاتية:
1- الكويت
2- مصر (الإسكندرية)
3- مصر (العريش)
4- مصر (مرسى مطروح)
5- مصر (القاهرة)
6- مصر (أسوان)
7- مصر ( جامعة سيناء)
8- سوريا
9- فلسطين المحتلة
10- لبنان
11- الأردن
12- السودان
13- الجزائر
14- المغرب
15- تونس
16- اليمن
17- إيران
18- الهند
19- جمهورية القمر المتحدة
20- كازاخستان
21- النيجر
22- أفغانستان
23- دول أوروبا

الدورات المزمع عقدها

- دورة تدريبية في علم العروض وتذوق الشعر في المملكة المغربية بالتعاون مع جامعة محمد بن عبدالله - فاس.
- دورة تدريبية في علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية في جامعة الكويت بالتعاون مع كلية الآداب - كيفان.
- دورة تدريبية في علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - كلية التربية.
- دورة تدريبية في علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية في المملكة المغربية بالتعاون مع جامعة محمد الخامس - الرباط.


حفل تخرج دورات علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية بالتعاون مع جامعة الكويت


حفل تخرج دورات علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية - جزر القمر


حفل تخرج دورات علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية بالتعاون مع جامعة الاسكندرية


حفل تخرج دورات علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية بالتعاون مع جامعة دمشق


حفل دورة جمعية المعلمين 2012

>