كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوعكتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا
البحث  
تفاصيل اخبار المؤسسة

مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية تقيم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب)

اقامت مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية اليوم الاربعاء حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب) التي نظمتها المؤسسة بالتعاون مع اذاعة صوت العرب المصرية للعام الثالث على التوالي.

واكد رئيس (مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين) عبدالعزيز سعود البابطين في كلمته امام الحفل الذي عقد في مكتبة الاسكندرية شمالي مصر ان الشعر العربي حصن مكين من حصون اللغة العربية ووحدتها الروحية والوجدانية.

واضاف ان "اسعد اللحظات عندنا هي التي تجمعنا بهذه النخبة الطيبة التي تمثل صفوة نيرة من الشعراء العرب ومن متذوقي الشعر ومتابعي المشهد الشعري العربي وليس يجمعنا سوى هدف واحد هو الاحتفاء بالشعر العربي والعمل على الارتقاء به ما استطعنا الى ذلك سبيلا".

واشار الى ان الشعر هو العامل الأرحب والافق الاوسع الذي يحتفى به اليوم من خلال توزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب) الذي تنظمه مؤسسة (مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين) مع اذاعة صوت العرب بالقاهرة للسنة الثالثة على التوالي.

واوضح ان المسابقة تعني بالشعراء الواعدين في انحاء الوطن العربي وهي بذلك تعد امتدادا لنهج المؤسسة في دعم الموهوبين من الشعراء والشاعرات من الاجيال الجديدة بالإضافة الى انها تمثل تواصلا مهما مع مستمعي اذاعة صوت العرب التي تهتم بالثقافة والفكر.

وبين ان الجائزة يتم الاعلان عن التقدم اليها في شهر رمضان المبارك من كل عام مشيرا الى انه تقدم للمسابقة هذا العام 174 شاعرا وشاعرة من مختلف اقطار الوطن العربي.

وأضاف "ولكن مما يحز بنفسي انني لم اقرأ بين الفائزين شاعرات عربيات وارجو ان ارى ذلك مستقبلا".

وكشف البابطين عن ان الجائزة الاولى فاز بها الشاعر المصري محمد أحمد حسن من مواليد 1990 عن قصيدته (الشعراء) فيما فاز بالجائزة الثانية الشاعر السعودي عبداللطيف بن يوسف المبارك من مواليد 1985 عن قصيدته (ارث قابيل).

واضاف ان الجائزة الثالثة فاز بها الشاعر العراقي حسام لطيف البطاط مواليد 1985 عن قصيدته (مطر الرحيل) فيما فاز بالجائزة الرابعة الشاعر الجزائري رضا بو رابعة من مواليد 1993 عن قصيدته (كالوريقات).

وقال البابطين ان كل انسان وكل مؤسسة تختار مشروعها الذي يحدد مصيرها وتتقدم من خلاله الى امتها آملة ان يحقق هذا المشروع للامة ما تصبو اليه من رفعة وازدهار.

واشار في هذا الاطار الى ان المؤسسة اختارت مشروعين متكاملين اولهما (مشروع الشعر العربي) ليكون قدرها التي تسعى من خلاله الى نصرة الامة لافتا الى ان هذا الاختيار لم يكن صدفة بل هو ضرورة فرضها واقع التشتت العربي والانقسام.

وتابع "كان علينا ان نمسك بالرافعة التي تلمم المتناثر وتلام الجراح وتتجاوز الحدود المرسومة والتجاذبات العبثية فكان الشعر هو المنطلق والدرب الذي نسير عليه".


واضاف ان المشروع الثاني هو (حوار الثقافات) قائلا "لنبلغ صوتنا لعالم لا يعرفنا او ينكرنا او يتجاهلنا".
واوضح ان الجامع بين الشعر وحوار الثقافات هو هدف اسمى وهو السلام للإنسانية جمعاء مبينا ان قدر المؤسسة ان تؤكد حضور العرب في العالم بألطف رسالة وهي الشعر وبألطف وسيلة وهي الحوار الثقافي للسير نحو تحقيق انبل غاية وهي السلام العادل.

وشدد البابطين على ان الشعر التزام بالهمة والامال الجماعية موضحا ان الشاعر هو المرأة الصافية التي تعكس على صفحتها كل الوان الطيف لابناء الامة.

واضاف ان الشاعر الكبير هو الشاعر الذي يعكس الهموم القومية الكبرى التي تعانيها الامة وتناضل من اجل تجاوزها قائلا "يجب ان نجمع في رسالة الشعر بين ما تتوق اليه النفس وما تتوق اليه شعوبنا فعسانا بذلك نصنع مستقبل افضل لاجيال افضل في امة لابد ان نجعلها افضل".

من جهته اكد ممثل رئيس اذاعة صوت العرب الدكتور جمال حماد في كلمته ان "هذا اليوم من ايام العرب ومن امجادها".

واضاف ان احتفاء اذاعة صوت العرب بالشعر والشعراء ليس غريبا حيث ان الاذاعة احتضنتهم منذ بداياتها في عام 1953.

واكد ان هذه الجائزة شرف لكل من يشارك فيها ولكل من يفوز بها قائلا "الشعر هو فرحنا المشترك وربما هو هوية الامة العربية وبه وبالشعراء تحيا".

نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية (كونا)



|
مزيد من الاخبار
"الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلام

إنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017

أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوع

كتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام

لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية

نداء إلى شعراء العربية

كتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

أمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربي

عبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمه

ايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روما

افتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسة

بحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أجود مجبل

أجود مجبل مليفي (العراق). ولد عام 1958 في سوق الشيوخ. تخرج في دار المعلمين 1979.يعمل بالتدريس في إحدى مدارس سوق الشيوخ. قدرٌ تلتقي به الأضدادُ ومن الموت يبدأ الميلادُ وسؤال مكابر يتحدى لج فيه اليقين والإرتداد المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع