كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   عبدالعزيز سعود البابطين يسعى لتقديم مقترح أمام قادة دول العالم عن ثقافة السلام في جميع مدارس العالمالرئيس التونسي الباجي قايد السبسي يستقبل الشاعر عبدالعزيز سعود البابطينجائزة البابطين والكويت عاصمة الشعرشكراً.. الدكاترة عبدالعزيز البابطينجامعة ستيرلينغ السكوتلندية منحت الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخرية ضمن الذكرى 50 لتأسيسهاجامعة ستيرلينغ السكوتلندية تقرر منح عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخريةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد عبدالعزيز سعود البابطين يلتقي عددا من سفراء الدول لدى دولة الكويتمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تقرر إطلاق دوراتها الشعرية المقبلة من الكويت وتبقي على حوار الثقافات خارج الوطن العربيمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تطرح مسابقتها الشعرية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب للعام الرابعمختارات من شعر يعقوب عبدالعزيز الرشيدمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك
البحث  
تفاصيل اخبار المؤسسة

مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالم

أطلقت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في عدد من الجامعات مجموعة جديدة من الكراسي حول أثر الثقافة وتاريخها ورسالتها في نشر السلام والتعايش بين الشعوب كما تتضمن الدورات محاضرات عن الدراسات العربية المعاصرة، إلى جانب دروس في تعليم اللغة العربية.

وتشمل هذه الكراسي حتى الآن كلاً من إسبانيا وإيطاليا والصين وأفغانستان والتوغو وبوركينا فاسو وجزر القمر وتشاد وموريتانيا والسودان زجيبوتي، وتهدف هذه الكراسي إلى نشر الثقافة العربية وعلومها، ويشرف عليها مركز حوار الثقافات في المؤسسة الذي أقام العديد من كراسي اللغة العربية في الجامعات حول العالم، كما يمنح كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للغة العربية درجة الماجستير في جامعة برشلونة ويقدم هذا الكرسي كل مناهجه باللغة العربية، وهي المرة الأولى التي يحصل فيها ذلك في أوروبا. إلى جانب ذلك، أقدمت المؤسسة على تأهيل مدرسي اللغة العربية أنفسهم بعمل دورات لهم لتعزيز قدراتهم في هذا المجال.

وقال رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين إن من الضروري اليوم نشر الثقافة العربية بما قامت عليه من آداب إنسانية منذ تاريخها وصولاً إلى حاضرها وكانت ولا تزال تدعو إلى التعايش بين الشعوب ومد جسور السلام بينها، ولم تكن الثقافة العربية ثقافة حروب ولا صراعات، وهو ما يجب أن يصل إلى العالم.

وأضاف البابطين: وجدنا أن العديد من جامعات العالم يمكن أن تكون بوابة إلى فضاءات واسعة تصل إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس، ولأجل ذلك قمنا أيضاً بإنشاء معهد عبدالعزيز سعود البابطين للسلام في جامعة روما الثالثة الحكومية، ومعهد آخر للغة العربية وثقافتها في بوركينا فاسو، وقسم للغة العربية في جامعة جزر القمر.

يذكر أن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية قد بدأت رسالتها في نشر اللغة العربية منذ تأسيسها عام 1989 وأنشأت العديد من كراسي اللغة العربية حول العالم، كان أبرزها كرسي "عبدالعزيز سعود البابطين لوديان" في جامعة أكسفورد، وهو الكرسي الذي تأسس عام 1936 واعترضته مؤخراً بعض العقبات فأحياه البابطين من جديد، الأمر الذي جعل جامعة أكسفورد العريقة إطلاق اسم البابطين على هذا الكرسي. وقد تخرج حتى الآن من كراسي البابطين للغة العربية الآلاف من الطلبة.


|
مزيد من الاخبار
عبدالعزيز سعود البابطين يسعى لتقديم مقترح أمام قادة دول العالم عن ثقافة السلام في جميع مدارس العالم

الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي يستقبل الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين

جائزة البابطين والكويت عاصمة الشعر

شكراً.. الدكاترة عبدالعزيز البابطين

جامعة ستيرلينغ السكوتلندية منحت الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخرية ضمن الذكرى 50 لتأسيسها

جامعة ستيرلينغ السكوتلندية تقرر منح عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخرية

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد

عبدالعزيز سعود البابطين يلتقي عددا من سفراء الدول لدى دولة الكويت

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تقرر إطلاق دوراتها الشعرية المقبلة من الكويت وتبقي على حوار الثقافات خارج الوطن العربي

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تطرح مسابقتها الشعرية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب للعام الرابع

مختارات من شعر يعقوب عبدالعزيز الرشيد

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم عمر الأمين

إبراهيم عمر الأمين (السودان). ولد عام 1919 في بربر - الولاية الشمالية. أكمل دراسته بكلية غردون التذكارية بالخرطوم - قسم الهندسة المدنية 1939.دواوينه الشعرية: تحت اللواء: الشعر في قلب المعركة 1991. أهواكَ لا عن رضًى أو عن طواعيةٍ مِني ولكنني أهواكَ أهواكَ أهواك أهوى بك الآمال ناضرة والعيش مبتسما والحسن ضحّاكاالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع