كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   افتتاح كرسي "أبو القاسم الشابي للشعر" ودعوة لحضور المنتدى العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد مسابقة ديوان العرب الشعريةالمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / عبدالله بن خالد بن علي آل خليفهعبدالعزيز سعود البابطين ضيف «بالعربي مع غالب»عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل سفراء عرباً وأجانب بمناسبة شهر رمضان المباركمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالخير والسلامعبد العزيز بن سعود البابطين لـ«البيان»: الثقافة تستحق البذل ورسالتها ترتقي بالحياة أكاديمية البابطين للشعر العربي تُخرج الدفعة الأولى بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا، إيطايابيت فلسطين للشعر يكرم عبدالعزيز سعود البابطين بمناسبة صدور ديوان القدسمجلس التعاون التونسي الكويتي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبين المكتب الثقافي الكويتي ومكتبة البابطين «بروتوكول تعاون» في حضرة القصيدة
البحث  
تفاصيل اخبار المؤسسة

مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالم

أطلقت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في عدد من الجامعات مجموعة جديدة من الكراسي حول أثر الثقافة وتاريخها ورسالتها في نشر السلام والتعايش بين الشعوب كما تتضمن الدورات محاضرات عن الدراسات العربية المعاصرة، إلى جانب دروس في تعليم اللغة العربية.

وتشمل هذه الكراسي حتى الآن كلاً من إسبانيا وإيطاليا والصين وأفغانستان والتوغو وبوركينا فاسو وجزر القمر وتشاد وموريتانيا والسودان زجيبوتي، وتهدف هذه الكراسي إلى نشر الثقافة العربية وعلومها، ويشرف عليها مركز حوار الثقافات في المؤسسة الذي أقام العديد من كراسي اللغة العربية في الجامعات حول العالم، كما يمنح كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للغة العربية درجة الماجستير في جامعة برشلونة ويقدم هذا الكرسي كل مناهجه باللغة العربية، وهي المرة الأولى التي يحصل فيها ذلك في أوروبا. إلى جانب ذلك، أقدمت المؤسسة على تأهيل مدرسي اللغة العربية أنفسهم بعمل دورات لهم لتعزيز قدراتهم في هذا المجال.

وقال رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين إن من الضروري اليوم نشر الثقافة العربية بما قامت عليه من آداب إنسانية منذ تاريخها وصولاً إلى حاضرها وكانت ولا تزال تدعو إلى التعايش بين الشعوب ومد جسور السلام بينها، ولم تكن الثقافة العربية ثقافة حروب ولا صراعات، وهو ما يجب أن يصل إلى العالم.

وأضاف البابطين: وجدنا أن العديد من جامعات العالم يمكن أن تكون بوابة إلى فضاءات واسعة تصل إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس، ولأجل ذلك قمنا أيضاً بإنشاء معهد عبدالعزيز سعود البابطين للسلام في جامعة روما الثالثة الحكومية، ومعهد آخر للغة العربية وثقافتها في بوركينا فاسو، وقسم للغة العربية في جامعة جزر القمر.

يذكر أن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية قد بدأت رسالتها في نشر اللغة العربية منذ تأسيسها عام 1989 وأنشأت العديد من كراسي اللغة العربية حول العالم، كان أبرزها كرسي "عبدالعزيز سعود البابطين لوديان" في جامعة أكسفورد، وهو الكرسي الذي تأسس عام 1936 واعترضته مؤخراً بعض العقبات فأحياه البابطين من جديد، الأمر الذي جعل جامعة أكسفورد العريقة إطلاق اسم البابطين على هذا الكرسي. وقد تخرج حتى الآن من كراسي البابطين للغة العربية الآلاف من الطلبة.


|
مزيد من الاخبار
افتتاح كرسي "أبو القاسم الشابي للشعر" ودعوة لحضور المنتدى العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد

مسابقة ديوان العرب الشعرية

المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / عبدالله بن خالد بن علي آل خليفه

عبدالعزيز سعود البابطين ضيف «بالعربي مع غالب»

عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل سفراء عرباً وأجانب بمناسبة شهر رمضان المبارك

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالخير والسلام

عبد العزيز بن سعود البابطين لـ«البيان»: الثقافة تستحق البذل ورسالتها ترتقي بالحياة

أكاديمية البابطين للشعر العربي تُخرج الدفعة الأولى بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا، إيطايا

بيت فلسطين للشعر يكرم عبدالعزيز سعود البابطين بمناسبة صدور ديوان القدس

مجلس التعاون التونسي الكويتي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

بين المكتب الثقافي الكويتي ومكتبة البابطين «بروتوكول تعاون» في حضرة القصيدة

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد السقاف

أحمد محمد السقاف (الكويت). ولد عام 1919 بجنوب الجزيرة. عضو في رابطة الأدباء, والأمين العام لها لمدة تزيد على عشر سنوات.دواوينه الشعرية: شعر أحمد السقاف 1986 - نكبة الكويت 1997. ليس عندي كنايةٌ واستِعَارَهْ فَقَريضي مُسْتَلْهَمٌ من حِجارَهْ هؤلاءِ الصِغارُ قد أيقظوا الشَّعْـ ـب وهاجُوا إباءَهُ واقْتِداره المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع