كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   تهنئة بأعياد دولة الكويت الوطنيةالذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهدمؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل اخبار المؤسسة

جامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمها

يفتح "مركز البابطين جامعة ليدن من أجل الثقافة العربية أبوابه رسمياً اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018 وذلك للاحتفال بالشراكة بين جامعة ليدن ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية. وستجري مراسم الافتتاح في القاعة الرئيسة لمبنى أكاديمية جامعة ليدن مساءً.

وسيلقي كلمات الافتتاح السيدة بيترا سيجباستيجن مديرة المركز. والأستاذ عبدالرحمن خالد البابطين أمين عام مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية نيابة عن السيد عبدالعزيز سعود البابطين رئيس مجلس أمناء المؤسسة. وأخيرًا السيدة وداد القاضي أستاذة زائرة من جامعة شيكاغو.

ويدعم التعاون مهمة المؤسستين لبناء جسور ثقافية ومعرفية بين الوطن العربي وبقية العالم من منظور أكاديمي. وستقوم البروفيسورة بيترا سيجباستيجن ، أستاذ اللغة العربية في جامعة ليدن ومدير مركز جامعة ليدن لدراسة الإسلام والمجتمع (LUCIS)، بإدارة "مركز البابطين جامعة ليدن للثقافة العربية."

هذا وينظم مركز البابطين جامعة ليدن للثقافة العربية العديد من الفعاليات المتعلقة بالثقافة العربية والأدب والشعر. ومنها: زيارة الأستاذية في الثقافة العربية، حيث سيكون في كل عام ، لدى جامعة ليدن باحث أجنبي بارز لمشاركة معارفه وخبراته مع الطلاب والدارسين على حد سواء. وسيحضر حفل الافتتاح الأستاذة وداد القاضي من جامعة شيكاغو كأول أستاذ زائر في الثقافة العربية يتعاون مع المركز.

كما سيتم تنظيم ندوة سنوية لمدة يومين في جامعة ليدن تجمع الباحثين المهتمين بالمجتمعات العربية المعاصرة وكذلك التاريخية. وسوف تستهدف هذه الندوة طلاب الماجستير ، ومرشحي شهادة الدكتوراه ، والباحثين في بداية العمل الذين سيشاركون في جلسات ورشة العمل التفاعلية. وهو يوفر منصة لكل من الباحثين المبتدئين والكبار لتبادل الأفكار ومناقشة الأفكار الجديدة في جلسات التواصل غير الرسمية. إضافة إلى برنامج الأدب والشعر العربي، حيث سيقدم هذا البرنامج ثلاثة شعراء عرب مشهورين للتواصل مع الشعراء الهولنديين.

هذا التبادل للشعر الهولندي والعربي سيؤدي إلى ترجمة ثلاث قصائد عربية إلى الهولندية وثلاث قصائد من الهولندية إلى العربية. كما سيشارك الشعراء المشاركون مع الطلاب وعامة الجمهور من خلال استضافة فصل دراسي لطلبة جامعة ليدن وإلقاء محاضرة عامة.

نقلا عن موقع جامعة ليدن





|
مزيد من الاخبار
تهنئة بأعياد دولة الكويت الوطنية

الذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهد

مؤسسة البابطين وثقافة السلام

الذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم

نخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدة

أكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعرية

أقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعة

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفة

كتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع