كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

قطر تحتضن المؤتمر السنوي لـ"الإبداع الفني لأجل الغد"

وكالة أنباء الشعر 

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 10 إلى 13 مارس/آذار المقبل، النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي السنوي "الإبداع الفني لأجل الغد" الذي تنظمه صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية برعاية متاحف قطر، تحت عنوان "الحدود والهوية والأماكن العامة".

ويشارك في المؤتمر الدولي السنوي "الإبداع الفني لأجل الغد"، أكثر من 200 شخص من أبرز فناني العالم ومديري المتاحف وأمنائها وجامعي المقتنيات، من أكثر من 20 دولة.

ومن المرتقب أن يناقش المشاركون خلال أيام المؤتمر الأربعة، عدة قضايا تحتل اهتماماً بالغاً في العلاقة بين الفن والحياة العامة واستكشاف دور الفن في خلق التأثير على الهويات الشخصية.

كما يناقش المشاركون دور الفن كمحفز للنمو الاقتصادي والتنمية، والمرأة في الإسلام، في جانب الفنون والكتابة في فضاء مفتوح وعلاقته بعالم الرقمية مستقبلاً والفن الأفريقي المعاصر والهويات الوطنية.

وتزامناً مع مؤتمر الإبداع لأجل الغد، سيتم تنظيم معرض فني بمشاركة فنانين إقليميين وعالميين، يعرضون تجاربهم الفنية التي تعكس المواضيع الرئيسية للمؤتمر.

وبالإضافة إلى جلسات المؤتمر الثرية، فقد أعد القائمون على فعالياته برنامجاً غنياً بالأحداث التجريبية من جولات ثقافية وورش عمل وجولات للمتاحف ورحلة إلى محمية البروق الطبيعية؛ للاستمتاع بالعمل الفني الكبير الموسوم بـ"شرق- غرب/ غرب- شرق" للفنان العالمي ريتشارد سيرا، ثم زيارة معرض جياكوميتي/ بيكاسو.

ويسهم المؤتمر في تعزيز مكانة متاحف قطر كحلقة وصل تربط بين دولة قطر والبلدان الأخرى، إضافة إلى تأكيد دورها في دعم التبادل الثقافي ورعايتها للمواهب الإبداعية.


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع