كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

إطلاق مشروع إحداث المركز الوطني للكتاب والمطالعة في تونس

وكالة أنباء الشعر 

يتم العمل على إحداث المركز الوطني للكتاب والمطالعة يتبع لوزارة الشؤون الثقافية، ويتم إعداد وثيقة شرح الأسباب وبحث مصادر التمويل الممكنة، قبل عرض المشروع على السلطات المعنية باتخاذ القرار.

وأوضحت هالة الوردي المديرة العامة لإدارة الكتاب خلال لقاء صحفي أقيم الثلاثاء بمقر وزارة الشؤون الثقافية، أن هذا المركز "حلم طالما راود المهنيين" ومن المنتظر أن يتولى ضبط سياسة وطنية للكتاب والتنسيق بين كل المتدخلين فيه من كتاب وأصحاب مطابع وناشرين وموزعين ومكتبيين وقراء ووزارات وسائر مكونات المجتمع المدني.

ومن أبرز مشمولات المركز الوطني للكتاب والمطالعة، وفق وثيقة قدمتها الإدارة العامة للكتاب، المساهمة في إعداد تصورات وبرامج ترمي إلى النهوض بالكتاب إبداعا وإنتاجا وتوزيعا وترويجا، وإنجاز الدراسات والاستشارات الرامية إلى تطوير قطاع الكتاب والمكتبات والعمل على تشجيع الإنتاج الأدبي والتعريف بالكتاب التونسي وتحقيق إشعاعه وطنيا ودوليا.

وفضلا عن تنظيم التظاهرات الوطنية والدولية المتعلقة بالكتاب والمطالعة، يهتم المركز بتحديد مواصفات فنية للكتاب التونسي باعتباره « منتوجا صناعيا »، وتنظيم وتعديل سوق الكتاب على مستوى التوزيع والتسعير، كما يعمل على دعم مشاركة المهنيين في مختلف الميادين المتصلة بصناعة الكتاب وعلى دفع الشراكة والاستثمار الخاص في هذا المجال، من خلال دفع علاقات التعاون والشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية.

وشددت هالة الوردي، باعتبارها أيضا عضو لجنة التشريعات صلب الوزارة، على أهمية صياغة وثيقة شرح الأسباب حتى لا تتداخل مهام هذا المركز المنتظر مع أدوار ومهام الهيئات والمؤسسات الموجودة حاليا والتي تعنى أيضا بالكتاب، فضلا عن ضرورة التفكير في مصادر التمويل حتى يتسنى تحقيق هذا المشروع ويحظى هذا المركز بالاستقلالية المالية والإدارية اللازمة.


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع