كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أكاديمية للشعر العربي باسم عبدالعزيز سعود البابطين تنطلق السبت المقبلإطلاق اسم البابطين على كرسي للغة العربيةعبدالعزيز سعود البابطين يقدم منحاً دراسية لطلبة بوركينا فاسو ويبحث مع السفير أبو بكر كوتي إنشاء معهد للغة العربيةمركز (جابر الثقافي) الكويتي يستعرض سيرة الشاعر البابطين الثقافية مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي يعقد ندوة عن "السيرة الثقافية والاجتماعية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين" زيارة في أرجاء قصر الحمراء بالتعاون بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ومدرسة اللغات في مدينة قرطبةلبحث سبل تعاون ثقافي مشترك وزير الشؤون الثقافية في تونس يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبحث التعاون بين "كتارا" ومؤسسة "البابطين" الكويتيةمؤتمر المسؤولية الاجتماعية في سلطنة عُمان يكرم عبدالعزيز سعود البابطين بالتعاون مع الأمم المتحدة مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية العربيةإطلاق لقب "مفوض أممي وتكريم بالذهبية" للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في مؤتمر سلطنة عمان للتنمية المجتمعية بالتعاون مع الأمم المتحدةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن الفائزين بجائزة حفظ الشعر وإلقائه للناشئة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مكتبة البابطين تصدر تقويم العام الجديد

اختارت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي أن يكون تقويمها السنوي لهذا العام راصداً لأبرز وأهم المكتبات حول العالم. حيث أصدرت تقويماً يتضمن نبذة عن 12 مكتبة عالمية تتميز بعراقتها وتميزها وشهرتها.

وسلطت المكتبة من خلال التقويم الجديد الضوء على مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأميركية التي تأسست عام 1800، ثم المكتبة البريطانية في لندن التي استقلت عن المتحف البريطاني عام 1973، ومكتبة الصين الوطنية التي تأسست عام 1909، ومكتبة البابطين المركزية للشعر العربي التي تأسست عام 2001، والمكتبة الوطنية الفرنسية التي كانت بواكيرها على عهد الملك لويس الحادي عشر الذي حكم فيما بين عامي 1461 و1483، والمكتبة الوطنية في البرازيل التي ظهرت عام 1755، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض التي تأسست عام 1985، والمكتبة الملكية في كوبنهاغن التي تأسست عام 1948، ومكتبة ترينتي في دبلن بإيرلندا التي ظهرت بوادر تأسيسها عام 800م، وانطلقت فعلياً عام 1592.

وخصص التقويم الجديد للعام 2017، نبذة عن كل مكتبة من هذه المكتبات وأعداد ما تحتويه من كتب وغيرها، إلى جانب لمحات من حكاية التأسيس مع صورة للمكتبة، حيث حرصت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في اختياراتها لهذه المكتبات على إظهار دور هذه المكتبات في الارتقاء بالفكر البشري على مدى قرون من الزمن، كما حرص الاختيار على التنوع الجغرافي من بقاع العالم، سواء في الوطن العربي أو أميركا أو أوروبا فالصين، حيث جاء في مقدمة التقويم «لقد أدرك مؤسسو هذه المكتبات أهمية وجود منهل معرفي في بلادهم يوثق نتاج الفكر البشري منذ آلاف السنين، ثم إعادة تقديم هذا النتاج للأجيال المتلاحقة كي لا تنقطع سلسلة الأفكار المتعاقبة التي شكلت بداياتها مرتكزاً لما وصل إليه العلم من تطور اليوم».


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوعإبراهيم العاتي

الدكتور إبراهيم العاتي (العراق). ولد عام 1949 في مدينة النجف بالعراق, ويحمل الجنسية البريطانية. حصل على الليسانس من قسم الفلسفة والاجتماع بجامعة دمشق 1975, والماجستير من قسم الفلسفة بجامعة عين شمس 1980, والدكتوراه من نفس الجامعة 1984. عضو الجمعية الفلسفية العربية بالأردن, والهيئة الاستشارية لمجلة الجامعة الإسلامية بلندن. له عدد من القصائد المنشورة.شعاعٌ من التاريخ يحملُه ذكرى وفيضٌ من الرؤيا يخطّ به سِفْرا ولحنٌ سماويٌّ يعانق روحه فينشر في أرجائها الفنَّ والسحرا المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع