كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   الذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهدمؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسن
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

حاكم الشارقة يستقبل وفد (ايكروم) الدولي

استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس، وفداً من المركز الدولي لدراسة وحفظ الممتلكات الثقافية (إيكروم)، ضم الدكتور ويبر ندورو مدير عام المركز، والدكتور زكي أصلان مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي إيكروم- الشارقة، وذلك في دارة الدكتور سلطان القاسمي في المدينة الجامعية.

كما ضم الوفد الدكتور يوسف فضل رئيس مجلس إدارة هيئة الآثار والمتاحف في السودان، والدكتور عبد الرحمن علي مدير الهيئة، والدكتورة إجلال محمد عثمان نائبة رئيس الهيئة وعضو منظمة الإيكروم – السودان، والدكتور ستيفاني ريكارو المدير السابق للمركز.

ورحب سموه بضيوف الإمارة من المشاركين في الملتقى العربي للتراث الثقافي، والذي يعقد في الشارقة هذه الأيام، مشيداً بجهود المركز ومساهماته في دراسة ومتابعة التراث الثقافي والمعماري الذي يعكس الحضارات العربية وتاريخها في مختلف المناطق في الوطن العربي.

واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال اللقاء، على الجهود العالمية التي تقوم بها المنظمة في الحفاظ على التراث الثقافي في الدول العربية والأفريقية، ورحب سموه بمدير المنظمة في موقعه الجديد، متمنياً له التوفيق، حيث ناقش اللقاء سبل التعاون بين منظمة إيكروم وإمارة الشارقة في عدد من المجالات الثقافية.

كما تعرف سموه إلى سير أعمال الملتقى العربي للتراث الثقافي الذي افتتحه سموه مطلع الأسبوع، وتنظمه إيكروم الشارقة.

من جانبه، قدم الدكتور ويبر ندورو، مدير المركز الدولي لدراسة حفظ الممتلكات الثقافية، شكره وتقديره إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على الاستقبال، مثمناً الجهود الكبيرة التي تقوم بها الإمارة في مجالات الثقافة والتراث، والرؤية الثاقبة التي تعمل عليها لحفظ التراث الثقافي بمجالاته المتنوعة، والاهتمام بالمؤسسات العاملة في هذه المجالات.

وكان سموه قد اصطحب ضيوف الإمارة في جولة في مرافق الدارة، وأطلعهم على العديد من الأقسام التي تضمها، والكتب التاريخية والجغرافية النادرة التي تضمها، حيث تعرف الوفد من سموه إلى العديد من مقتنيات الدارة المهمة مثل «علامة الخلوص»، وهي قلادة نادرة تم إهداؤها إلى الشيخ راشد القاسمي في عام 1202م، كما شاهد الوفد صوراً تاريخية نادرة لإمارة الشارقة، تبين تاريخ الإمارة في سنوات مختلفة، ولقطاتٍ لمدينة مكة المكرمة منذ العهد العثماني من ألبومات الحاكم في الفترة من 1916 إلى عام 1919 م، إلى جانب مجموعة صور أخرى نادرة للمدينة، والتي التقطها المستشرق الهولندي الشهير كريستيان سنوك في عامي 1888 و1889م.

كما زار الوفد مكتبة القسم الأجنبي، حيث تعرفوا إلى جزء منها يختص بالخط الإسلامي، بالإضافة إلى قاعة الصور والأوسمة والميداليات.

حضر اللقاء كل من علي إبراهيم المري رئيس دارة الدكتور سلطان القاسمي، والدكتور يوسف عيدابي المستشار الثقافي في الدارة.

www.alapn.co


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع