كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   الذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهدمؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسن
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب بمشاركة كويتية

افتتحت أمس الأول فعاليات الدورة الـ24 لمعرض الدار البيضاء للكتاب والنشر، بمشاركة 700 عارض من 45 دولة عربية وأجنبية بينها دولة الكويت. وحضر حفل الافتتاح ولي العهد المغربي مولاي الحسن، ووزير الاتصال والثقافة محمد الأعرج، وعدد من المسؤولين، إضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى المغرب، من بينهم سفير دولة الكويت لدى المغرب عبداللطيف اليحيا.

ويحتفي المعرض المقام تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، ويستمر حتى 18 فبراير الجاري، بجمهورية مصر العربية كضيف شرف، حيث خصص جزء مهم من برنامج المعرض للتعريف بنتاجها الثقافي والفكري والأدبي، إضافة إلى لقاءات مباشرة بين أبرز المبدعين المصريين وجمهور المعرض.

ويحتوي البرنامج الثقافي للمعرض على عدد من الفعاليات واللقاءات والندوات والأمسيات الشعرية والفنية، واللقاءات المباشرة بين المبدعين والجمهور والاحتفاء بأسماء إبداعية متميزة عربية وأجنبية.

كما يشتمل البرنامج على إحياء أمسية (الأركانة) التي ستحتفي بالشاعر الطوارقي خواد الفائز بجائزة الأركانة العالمية للشعر، إضافة إلى تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة التي ينظمها المركز العربي للأدب الجغرافي، وتسليم جائزة القراءة التي تهدف إلى تشجيع الشباب على القراءة.

من جهته، اعتبر مدير إدارة معارض الكتاب في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سعد العنزي، مشاركة المجلس في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب «تأكيدا لرسالة الكويت الثقافية والحضارية».

وأكد العنزي حرص الكويت على تعزيز موقعها على خريطة الثقافة العربية.

وأوضح في هذا السياق أن المسؤولين في الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب «واعون بأهمية الدور المنوط بالمجلس في ترسيخ مكانة الكويت كمركز للثقافة العربية ومصدر إشعاع ثقافي وحضاري يمتد إلى جميع ربوع الدول العربية والاسلامية».

ولفت في هذا الصدد الى أهمية إصدارات المجلس التي تشمل مجالات الثقافة والفكر والأدب والفن في ترسيخ المكانة الثقافية لدولة الكويت في العالم العربي، موضحا أن هذه الإصدارات تحظى بدعم الدولة وتوزع على نطاق واسع في الدول العربية والإسلامية بأسعار رمزية.

وعبر العنزي عن امتنانه لزيارة ولي عهد المغرب مولاي الحسن لجناح المجلس، حيث أوضح له أهمية الدور الذي يضطلع به المجلس في دعم وإثراء الحياة الثقافية العربية، كما أطلعه على بعض إصدارات المجلس. (الدار البيضاء -كونا)

alqabas.com


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع