كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوعكتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

الجزائر ضيف شرف “معرض القاهرة الدولي للكتاب”

70 دار نشر جزائرية

قال ممثل وزارة الثقافة الجزائرية في المعارض الدولية حميدو مسعودي، إن بلاده ستكون ضيف الشرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة بين 26 يناير 2018 إلى 10 فبراير 2018، وستشارك فيه بـ 70 دار نشر جزائرية “25 في جناح وزارة الثقافة” و”11 عن نقابة الناشرين الجزائريين ” و”34 عن منظمة الناشرين”.

وذكر مسعودي في تصريحات صحافية، أن إجمالي العناوين المشاركة والتي ستكون في اغلبها باللغة العربية وتم مراعاة آخر الإصدارات سيكون “4 آلاف عنوان” منها كتب تاريخية وأخرى في مختلف الأجناس الأدبية الرواية والشعر والقصة والتراث والدراسات النقدية والأكاديمية.

وسيفتتح وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، فعاليات المشاركة الجزائرية، بمحاضرة عن تاريخ العلاقات الجزائرية المصرية، كما سيكرم وزير الثقافة المصري حلمي النمنم وعدداً من الشخصيات الثقافية والإعلامية والسينمائية التي دعمت الجزائر وفي مقدمتها المذيع والمدير السابق لإذاعة صوت العرب الإعلامي احمد سعيد الذي احتفظ ببيان ثورة نوفمبر في مكتبه لمدة 3 أيام قبل إذاعته بصوته ليلة الفاتح من نوفمبر 1954 ثم قطعت إذاعة “صوت العرب” إرسالها تلك الليلة وشرعت في بث الأناشيد الوطنية الجزائرية وإعادة بث البيان ونقل أخبار العمليات الفدائية في الجزائر على مدى 24 ساعة متتالية.

كما ستكرم عائلة المخرج “يوسف شاهين” صاحب فيلم “جميلة بوحريد” والفنان “عزت العلايلي” الذي سبق وأن شارك مع المخرج الجزائري أحمد راشدي في أعمال سينمائية.

وسيحظى بتكريم الجزائر المفكر ووزير الثقافة السابق جابر عصفور ورئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد والمختص في الآثار زاهي حواس ورئيسة دار “العين” للنشر صديقة المبدعين الجزائريين فاطمة البودي إضافة إلى الكاتب صبري محمد حسان وأسماء أخرى.

وأكد المسؤول الجزائري في تصريحاته، انه تم الأخذ بعين الاعتبار برمجة عدد من المحاضرات لتواكب برنامجاً شعرياً يقدمه شاعرات وشعراء معروفين وبرنامجاً فنياً تقدمه فرقة “أمزاد” الموسيقية التي تقدم طابع الترقي للجنوب الجزائري.

ويقدم المحاضرات مختصون في مجالهم أي ستكون محاضرات تقنية وفي مقدمتها محاضرة عن السينما ينشطها المخرج الجزائري الكبير أحمد راشدي، ومحاضرة عن التنوع الثقافي يقدمها الروائي واسيني الأعرج، ومحاضرة عن الملكية الفكرية يقدمها المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، سامي بن الشيخ الحسين ومحاضرة عن واقع صناعة الكتاب يقدمها رئيس المركز الوطني للكتاب جمال يحياوي، ومحاضرة عن واقع النشر والمقروئية في الجزائر يقدمها مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوهدى

محمد علي أكبر التسخيري (إيران). ولد عام 1944 في النجف - العراق. عضو في العديد من الهيئات واللجان والمجالس.شارك في نحو مائتي مؤتمر وندوة عالمية. هكذا أيها الحبيبُ الحبيبُ هكذا يجرح الشروقَ الغروبُ هي هذي الحياة غِرّ لعوب طلعةٌ حلوة وخدٌ تريب المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع