كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   تهنئة بأعياد دولة الكويت الوطنيةالذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهدمؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل اخبار المؤسسة

أكاديمية البابطين للشعر العربي تُخرج الدفعة الأولى بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا، إيطايا

عبدالعزيز سعود البابطين: نهدف للحفاظ على الموروث اللغوي والشعري في عصر العولَـمة والحداثَة

أقامت أكاديمية البابطين للشعر العربي التابعة لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين حفل تخريج الدفعة الأولى من الدارسين فيها. والتي تمنح الدبلوم في الإبداع الشعري بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا بإيطاليا.

وألقى رئيس المؤسسة كلمة قال فيها: لقد أولَت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الشعر العربي واللغة العربية اهتمامًا كبيرًا لارتباطهما بتاريخنا وثقافَتِنَا..وأوضح البابطين أن المؤسسة أنشأت منذُ عامِ 2000 مسارًا خاصًّا مهمته إقامة دورات للتعليم والتدريب في الكويت، وفي كثير من مدن وعواصم الأقطار العربية وغير العربية، ومن ذلك تأسيس "كراسي عبدالعزيز البابطين" لتعليم اللغة العربية ومهاراتها بهدف الحفاظ على الموروث اللغوي والشعري في هذا العصر، عصر العولَـمة والحداثَة.

وأضاف: إن الحفاظ على جودة القصيدة العربية ولغتها الجزلة والانضباط بقواعد النظم يمثل مهة جليلة تتجسد في تعليمها والتدريب على استخدامها تحقيقًا للهدف السامي المتمثل في الوصول إلى قِمَّةِ الإبداعِ الشعريِّ وفقَ قواعدِ اللغةِ العربيةِ وتبسِيط أساليب تعليمها، وذلك من خلالِ دورات تؤهل الدارِس بشكل صحيحٍ وفق أُسُسٍ علمية وتربوية وإجرائية يقوم بها أكاديميونَ مُتخصِّصونَ ذَوو خِبرةٍ طويلة.. ليتمكن الدارس من قراءة الشعر العربي ونظْمه باقتدار، فاهِمًا ومُستوعبًا لخصائِصِهِ وموضوعاتهِ وأوزانهِ وبُحوره..

وأوضح البابطين أن الأكاديمية جمعت بين دروس النحو والصرف ودروسِ تعليم قواعد الشعر العربي في منهج واحد، يتضمن مئة ساعةٍ دراسيةٍ في "دبلوم الإبداع الشعري"، الذي بدأ في أكتوبر 2017 مُتضمنًا سبعَ موادَ دراسيةٍ هيَ: علمُ العَروضِ والقَافية، وتحليلُ النصِّ الشعري، والبلاغةُ العربيةِ، وفقهُ اللغة، والنحو والصرف، واتجاهات الشعر المعاصر وظواهره، وفنون الإلقاء.

وهنأ البابطين الخريجين في الأكاديمية، قائلاً: يطيبُ لي تكريمُكمْ وتهنئتكُمْ على هِمَّتكمْ العلميَّةِ الجليلة، وتهنئة المجتمعِ الكويتيِّ والعربيِّ بكمْ، فأنتمْ ستساهمون في الحفاظ على رونق الشعرِ العربي الفصيحِ في جميع المنابر.

يذكر أن عدد المنتسبين في دروسِ هذا الدبلوم بلغ أكثر من 150 طالبًا وطالبة في المستويين الأوَّل، والثاني. تخرج منهم إلى حد الآن 73 طالبا.











|
مزيد من الاخبار
تهنئة بأعياد دولة الكويت الوطنية

الذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهد

مؤسسة البابطين وثقافة السلام

الذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم

نخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدة

أكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعرية

أقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعة

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفة

كتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع