كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسةرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يوجه دعوة للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين: "عملكم من أجل تعزيز ثقافة السلام معترف به على نطاق واسع عالمياً"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن عن بدء مسابقتها الشعرية في دورتها السابعة عشرةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن عن بدء مسابقتها الشعرية في دورتها الـ17كل عام وانتم بخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تنتهي من إعداد نموذج عن 17 مقرراً لتدريس ثقافة السلام العادل في العالملقاء مع الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في مجلة "مرآة الخليج" أجرته الإعلامية ماريا معلوف
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

«الأرشيف ذاكرة وتراث» في «جمعة الماجد»

بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف، نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي أمس الأول، ورشة عمل بعنوان: الأرشيف حوكمة ذاكرة وتراث، قدمها أحمد عثمان أحمد عضو المجلس الدولي للأرشيف، وحضرها عدد من الموظفين بالمركز.

تهدف هذه الورشة إلى نشر الوعي بأهمية الأرشيف على مستوى الفرد والجماعة، والتعريف بالشعار الخاص بعام 2018 وهو: «الأرشيف حوكمة ذاكرة وتراث»، وذلك لبيان أهمية الأرشيف وتأثيره على القوانين والأنظمة والقرارات المتعلقة بالمؤسسات والشركات والأفراد، وأهميته في حفظ ذاكرة المجتمع في العديد من الجوانب، ودوره في المحافظة على التراث.

بدأ أحمد عثمان بالتعريف باليوم العالمي للأرشيف، الذي أطلقه المجلس الدولي للأرشيف (ICA) في مؤتمره السنوي عام 2007م باختيار التاسع من (يونيو) يوماً عالمياً للأرشيف، وهو اليوم نفسه الذي أُنشئ فيه المجلس الدولي للأرشيف عام 1948م تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ثم تحدث عن أهمية الوثائق في حياة الإنسان التي تبدأ بوثيقة الميلاد وتنتهي بوثيقة أيضا وهي شهادة الوفاة، وبين الوثيقتين العشرات بل المئات من الوثائق.

واستعرض مع الحضور كيفية المحافظة على ترتيب هذه الوثائق من أجل سهولة الوصول إليها عند الحاجة، كما تطرق بشكل موجز إلى المعايير العالمية للأرشفة، وعملية التحول من الأرشيف الورقي إلى الأرشيف الإلكتروني وأعمدة نظام الأرشفة الإلكترونية ومميزاتها، منوهاً بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لحفظ الأرشيف من التلف والضياع قبل فوات الأوان.

وفي ختام الورشة، تقدمت الأستاذة شيخة المطيري رئيس قسم الثقافة الوطنية بالشكر والتقدير للمحاضر على جهده في تقديم الورشة.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد المهندس

الدكتور أحمد عبدالقادر محمود المهندس (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1949 في المدينة المنورة. عمل كباحث زائر في معهد Smithsonian Institution بواشنطن.عضو في عدد من الجمعيات العلمية العالمية والمحلية, وفي النادي الأدبي بالرياض. بربِّكِ يا أنتِ لا تندمِي وهاتي الذي رفّ في المبْسمِ ولا تتمنَّيْ لنا فُرقة وبعثرة الحب في الأنجم المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع