كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقديةعبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ويسلمه دعوة لحضور المؤتمر العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية بلاهايغياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

«الأرشيف ذاكرة وتراث» في «جمعة الماجد»

بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف، نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي أمس الأول، ورشة عمل بعنوان: الأرشيف حوكمة ذاكرة وتراث، قدمها أحمد عثمان أحمد عضو المجلس الدولي للأرشيف، وحضرها عدد من الموظفين بالمركز.

تهدف هذه الورشة إلى نشر الوعي بأهمية الأرشيف على مستوى الفرد والجماعة، والتعريف بالشعار الخاص بعام 2018 وهو: «الأرشيف حوكمة ذاكرة وتراث»، وذلك لبيان أهمية الأرشيف وتأثيره على القوانين والأنظمة والقرارات المتعلقة بالمؤسسات والشركات والأفراد، وأهميته في حفظ ذاكرة المجتمع في العديد من الجوانب، ودوره في المحافظة على التراث.

بدأ أحمد عثمان بالتعريف باليوم العالمي للأرشيف، الذي أطلقه المجلس الدولي للأرشيف (ICA) في مؤتمره السنوي عام 2007م باختيار التاسع من (يونيو) يوماً عالمياً للأرشيف، وهو اليوم نفسه الذي أُنشئ فيه المجلس الدولي للأرشيف عام 1948م تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ثم تحدث عن أهمية الوثائق في حياة الإنسان التي تبدأ بوثيقة الميلاد وتنتهي بوثيقة أيضا وهي شهادة الوفاة، وبين الوثيقتين العشرات بل المئات من الوثائق.

واستعرض مع الحضور كيفية المحافظة على ترتيب هذه الوثائق من أجل سهولة الوصول إليها عند الحاجة، كما تطرق بشكل موجز إلى المعايير العالمية للأرشفة، وعملية التحول من الأرشيف الورقي إلى الأرشيف الإلكتروني وأعمدة نظام الأرشفة الإلكترونية ومميزاتها، منوهاً بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لحفظ الأرشيف من التلف والضياع قبل فوات الأوان.

وفي ختام الورشة، تقدمت الأستاذة شيخة المطيري رئيس قسم الثقافة الوطنية بالشكر والتقدير للمحاضر على جهده في تقديم الورشة.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بن ذياب

أحمد بن ذياب (الجزائر). ولد عام 1914 في القنطرة - ولاية بسكرة. حفظ القرآن بين (القنطرة) و (طولقة), وفي (طولقة) تلقى الأصول الأولى للعربيةعنوانه: حي ابن يوسف عبدالله رقم 52- البليدة 9000. غادة تبتهج الدنيا بها تمزج الحسن بورد الخفَرِ صانها الله وحيَّا مالها من جمال أنُفٍ مبتكر المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع