كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أكاديمية للشعر العربي باسم عبدالعزيز سعود البابطين تنطلق السبت المقبلإطلاق اسم البابطين على كرسي للغة العربيةعبدالعزيز سعود البابطين يقدم منحاً دراسية لطلبة بوركينا فاسو ويبحث مع السفير أبو بكر كوتي إنشاء معهد للغة العربيةمركز (جابر الثقافي) الكويتي يستعرض سيرة الشاعر البابطين الثقافية مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي يعقد ندوة عن "السيرة الثقافية والاجتماعية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين" زيارة في أرجاء قصر الحمراء بالتعاون بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ومدرسة اللغات في مدينة قرطبةلبحث سبل تعاون ثقافي مشترك وزير الشؤون الثقافية في تونس يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبحث التعاون بين "كتارا" ومؤسسة "البابطين" الكويتيةمؤتمر المسؤولية الاجتماعية في سلطنة عُمان يكرم عبدالعزيز سعود البابطين بالتعاون مع الأمم المتحدة مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية العربيةإطلاق لقب "مفوض أممي وتكريم بالذهبية" للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في مؤتمر سلطنة عمان للتنمية المجتمعية بالتعاون مع الأمم المتحدةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن الفائزين بجائزة حفظ الشعر وإلقائه للناشئة
البحث  
    النظام الأساسي للمؤسسة


تعرف المؤسسة باسم ( مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري ) و قد تم إشهارها عام 1989 في القاهرة بمبادرة من الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين ، و هي مؤسسة ثقافية خاصة غير ربحية تعنى بالشعر دون سواه من الأجناس الأدبية ، و على هذا فقد تم اعتماد النظام الأساسي للمؤسسة على النحو التالي :

 المصطلحات :

يقصد بالمصطلحات الواردة في النظام الأساسي للمؤسسة و اللوائح المكملة له المعاني الواردة قرين كل منها :
- المؤسسة : مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري .
- الجائزة : جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.
- معجم القرنين : معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر و العشرين .
- معجم المعاصرين : معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين .
- المجلس : مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.
- الرئيس : رئيس مجلس أمناء المؤسسة و صاحبها الممول .
- الأمين العام : الأمين العام للمؤسسة .
- اللجنة : لجنة تحكيم الجائزة .

المقر :

المقر الرئيسي للمؤسسة هو القاهرة ، و تعقد فيها اجتماعات مجلس الأمناء و الهيئات التابعة للمؤسسة و لجان التحكيم ، و يجوز بقرار من رئيس المؤسسة نقل بعض الاجتماعات و الأعمال إلى بلدان عربية أخرى .

أهداف المؤسسة :

تتلخص أهداف المؤسسة بصورة رئيسية في إثراء حركة الشعر العربي و نقده و تشجيع التواصل بين الشعراء و المهتمين بالشعر العربي و توثيق الروابط بينهم من خلال :
1 - إقامة مسابقة عامة في الشعر العربي و في نقده مرة واحدة كل سنتين ضمن دورات المؤسسة ، و تكريم المبدعين في هذه المجالات .
2- إصدار سلسلة (( معاجم البابطين )) لشعراء العربية المعاصرين و الراحلين .
3 - إصدار مطبوعات عن شعراء دورات المؤسسة بالتزامن مع إقامتها تتضمن : دواوينهم و أعمالهم الإبداعية الأخرى و أبحاثاً عن سيرهم و أدبهم .
4 - إقامة ندوة أدبية مصاحبة للدورة عن شاعرها و تتضمن أبحاثاً عن بعض قضايا الشعر و نقده ، و بالإضافة إلى أماسي شعرية تشارك فيها نخب مختارة من شعراء الوطن العربي .
5 - إقامة ملتقيات شعرية نوعية وفقاً لما يقرره مجلس الأمناء كملتقيات الشعر النبطي أو ملتقيات أخرى خارج نطاق دورات المؤسسة .
6 - إنشاء مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي و الدراسات الأدبية و النقدية و التاريخية المتصلة بالشعر و الشعراء .
7 - إنشاء المكتبة السمعية للشعر العربي من خلال تسجيلات صوتية و مرئية لمختارات من قصائد شعراء العربية القدامى و المعاصرين ، و بأصوات فنانين و إذاعيين .
8 - تدعيم العلاقات مع الروابط و الجمعيات و الاتحادات الأدبية و الشعرية على مستوى الوطن العربي .
9 - الاتصال بأساتذة أقسام اللغة العربية في الجامعات العربية ، و أقسام الاستشراق في الجامعات الأجنبية و إيجاد فرص للتعاون معهم في ما يهم الشعر العربي إبداعاً و نقداً و درساً




  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوعإبراهيم العاتي

الدكتور إبراهيم العاتي (العراق). ولد عام 1949 في مدينة النجف بالعراق, ويحمل الجنسية البريطانية. حصل على الليسانس من قسم الفلسفة والاجتماع بجامعة دمشق 1975, والماجستير من قسم الفلسفة بجامعة عين شمس 1980, والدكتوراه من نفس الجامعة 1984. عضو الجمعية الفلسفية العربية بالأردن, والهيئة الاستشارية لمجلة الجامعة الإسلامية بلندن. له عدد من القصائد المنشورة.شعاعٌ من التاريخ يحملُه ذكرى وفيضٌ من الرؤيا يخطّ به سِفْرا ولحنٌ سماويٌّ يعانق روحه فينشر في أرجائها الفنَّ والسحرا المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع