كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أكاديمية للشعر العربي باسم عبدالعزيز سعود البابطين تنطلق السبت المقبلإطلاق اسم البابطين على كرسي للغة العربيةعبدالعزيز سعود البابطين يقدم منحاً دراسية لطلبة بوركينا فاسو ويبحث مع السفير أبو بكر كوتي إنشاء معهد للغة العربيةمركز (جابر الثقافي) الكويتي يستعرض سيرة الشاعر البابطين الثقافية مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي يعقد ندوة عن "السيرة الثقافية والاجتماعية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين" زيارة في أرجاء قصر الحمراء بالتعاون بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ومدرسة اللغات في مدينة قرطبةلبحث سبل تعاون ثقافي مشترك وزير الشؤون الثقافية في تونس يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبحث التعاون بين "كتارا" ومؤسسة "البابطين" الكويتيةمؤتمر المسؤولية الاجتماعية في سلطنة عُمان يكرم عبدالعزيز سعود البابطين بالتعاون مع الأمم المتحدة مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية العربيةإطلاق لقب "مفوض أممي وتكريم بالذهبية" للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في مؤتمر سلطنة عمان للتنمية المجتمعية بالتعاون مع الأمم المتحدةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن الفائزين بجائزة حفظ الشعر وإلقائه للناشئة
البحث  
    نظام جوائز المؤسسة
 

 تطرح جوائز المؤسسة في إعلان عام ينشر في كبريات الصحف العربية ، و هيإحدى أهم الوسائل لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها المؤسسة التي بدأت أصلاًبالجائزة .. حيث وزعت الجوائز على الفائزين بها لأول مرة في مايو من عام 1990 وكانت سنوية حتى عام 1992 حيث رفعت من بعد ذلك العام إلى قيمتها الحالية و صارت تمنحمرة واحدة كل سنتين .

الجوائز :

1 -
الجائزةالتكريمية للإبداع في مجال الشعر :

قيمتها ( خمسون ألف دولار ) ، و تمنح لواحد من الشعراء العرب الذين أسهموا بإبداعهم فيإثراء حركة الشعر العربي من خلال عطاء شعري متميز ، و هي جائزة تكريمية لا تخضعللتحكيم بل لآلية خاصة يضعها و يشرف على تنفيذها رئيس مجلس الأمناء .

2 -
جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر :

و قيمتها ( أربعون ألف دولار ) و تمنحلواحد من نقاد الشعر و دارسيه ممن بذلوا جهوداً متميزة في تحليل النصوص الشعرية وشرحها ، أو دارسة ظاهرة فنية شعرية محددة وفق منهج يقوم على أسس علمية . و أن تكوندراسة مبتكرة و ذات قيمة فنية عالية تضيف جديداً إلى الدراسات النقدية في مجالالشعر .

3 -
جائزة أفضل ديوان شعر :

و قيمتها ( عشرون ألف دولار ) ، و تمنحلصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال خمس سنوات تنتهي بتاريخ 31 من أكتوبر من العامالسابق على توزيع الجائزة .

4 -
جائزة أفضلقصيدة :

و قيمتها ( عشرة آلاف دولار ) ، وتمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة للمرة الأولى في إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أوالدواوين الشعرية أو في كتاب مستقل خلال عامين ينتهيان في 31 من أكتوبر من العامالسابق على توزيع الجائزة .

ب - شروط الجائزة :

1 -
يشترط لمنح الجائزة التكريميةللإبداع في مجال الشعر و جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر ، أن تكون تجربة الشاعرأو الناقد متميزة في سياق حركتي الشعر و نقده من أجل النهوض بالثقافة العربية و أنيكون لها تأثيرها ريادة أو تأصيلاً أو ابتكاراً ، و أن تعكس الأصالة العربية والتطلعات الحضارية للأمة .
2 -
يشترط لمنح جائزة أفضل ديوان شعر و جائزة أفضلقصيدة التميز الفني بصفة أساسية .

ج شروطالتقدم للجوائز :

1 -
أن يكون الإنتاجبالغة العربية الفصحى .
2 -
على المتقدم لجائزة الإبداع في مجال نقد الشعر إرسالأهم مؤلفاته في هذا المجال ، على أن لا يكون قد مضى على صدور أحداثه أكثر من عشرسنوات تنتهي بتاريخ 31 من أكتوبر من العام السابق على توزيع الجائزة و عليه أن يحددالمؤلفات التي يتقدم بها لنيل الجائزة ، و له أن يرسل باقي إنتاجه النقدي للاستئناس .
3 -
لا يجوز للمشترك في جائزة أفضل ديوان شعر، التقدم بأكثر من ديوان واحد ،على أن يحمل الديوان رقم إيداع واضحاً في بلد المنشأ و أن تكون الطباعة و النشر والتداول محققة الوقوع .
4 -
لا يجوز للمشترك في جائزة أفضل قصيدة التقدم بأكثرمن قصيدة واحد ، على أن تكون منشورة و ترسل كما نشرت .
5 -
لا تقبل القصائدالمنشورة في أوعية لا يعتد بها كالنشرات الإعلانية أو الدعائية و ما يشابهها .
6 -
تستبعد من المسابقة القصائد التي يشترك في نظمها أكثر من شخص واحد .
7 -
لا يجوز الاشتراك في أكثر من فرع من فروع الجائزة .

د - شروط عامة :

1 -
يرسلالمتقدم خطاب ترشيح واضحاً يذكر فيه رغبته الصريحة في التقدم إلى فرع محدد من فروعالجائزة يشير فيه إلى عنوان العمل الذي يتقدم به و نوعه .
2 -
يرسل المتقدم سردابسيرته الذاتية و العلمية مشتملاً على : اسم الشهرة ، الاسم الكامل كما هو وثيقةالسفر ، تاريخ الميلاد و مكانه ، العنوان البريدي و الهاتفي . إضافة إلى ثبتبإنتاجه الإبداعي و ثلاث صور فوتوغرافية حديثة مقاس 10سم x 15 سم .
3 -
يرسلالمتقدم إلى أي فرع من فروع الجائزة ثماني نسخ من إنتاجه المتقدم به .
4 -
وجوبالفصل بين خطاب الترشيح و السيرة الذاتية و العلمية بشكل واضح .
5 -
على المتقدمإلى أي من فروع الجائزة أن ينص صراحة و بوضوح في خطاب الترشيح على أن العمل المتقدمبه لم يسبق له الفوز بإحدى الجوائز العربية ، و في حالة ثبوت العكس ، فإن للمؤسسةالحق في اعتبار نتيجة هذا الفرع لاغية .
6 -
لا يجوز لمن سبق له الفوز بأي جائزةعربية في الفرع المتقدم إليه ، أن يتقدم إلى الفرع نفسه قبل مضي (5) سنوات على فوزه، على أن يتقدم بعمل آخر غير الذي فاز به .
7 -
لا يجوز لمن سبق له الفوز بإحدىجوائز المؤسسة أن يتقدم إلى الفرع نفسه مرة ثانية . و من حقه التقدم إلى أي فرع آخر .
8 -
لا يحق لمن أسهم في تحكيم الأعمال المرشحة لجوائز المؤسسة التقدم إلى أيمن فروعها قبل مرور دورتين من تاريخ مشاركته محكماً .
9 -
يحق للمؤسسة إعادة نشرالقصائد الفائزة و مختارات من إنتاج الفائزين .
10-
لا تلتزم المؤسسة بإعادةالإنتاج المقدم للحصول على جوائزها سواء أفاز المتقدمون أم لم يفوزوا .
11 -
آخرموعد للاشتراك في فروع الجائزة الثلاثة نهاية يوم 31 من أكتوبر من العام السابق علىإقامة الدورة ، ولا يقبل أي اشتراك يرد بعد هذا التاريخ .
12 -
تعلن النتائج فيالنصف الثاني من كل عام ميلادي زوجي ، وتوزع الجوائز في حفل عام يقام في شهر أكتوبرمن العام نفسه .

هـ - جهات الترشيح :

يتم الترشيح للجائزة في فروعها الثلاثةعن طريق :
1-
الجامعات و المؤسسات الثقافية و الهيئات الحكومية و الأهليةواتحادات وروابط الأدباء مع ضرورة إرفاق موافقة المرشح خطياً على ذلك ووفقاً للشروطالمعلنة .
2-
يمكن للشاعر أو الناقد أن يتقدم بترشيح نفسه إلى المؤسسة مباشرة .
3-
يجوز لمجلس الأمناء - لظروف و أسباب يقدرها - أن يسمي مرشحين للجائزة .
4-
تقدم الترشيحات إلى الأمانة العامة لمؤسسة .

المادة الخامسة : إدارة الجائزة

يتولى إدارة شؤون الجائزة و التخطيط لها مجلس أمناء يتكونمن عشرة أعضاء على الأقل يمثلون نخبة من رجال الفكر و الأدب في الوطن العربي ،ويقوم بعمله وفقاً للائحة الخاصة التي يضعها لنفسه .

المادة السادسة : التحكيم

1 -
بعد التأكد من مطابقة الإنتاج المقدم لنيل جوائز المؤسسة للشروط المعلنة منالناحية الشكلية ،يعرض على لجان تحكيم من المتخصصين في مجال الشعر والدراساتالنقدية ، وتكون قرارات اللجان نهائية بعد اعتمادها من مجلس الأمناء .
2 -
يشكلمجلس الأمناء لجان تحكيم لجوائز كل دورة من دورات المؤسسة ، تعمل وفق قواعد لائحةالتحكيم .

لائحة التحكيم

أصدر رئيس مجلس الأمناء لائحة التحكيم لجوائز المؤسسة و ذلكعلى النحو التالي :

أولاً :يشكل مجلس الأمناء لجنة أو لجان تحكيم من ذوي الخبرة و الكفاءةفي مجال الشعر ونقده ، ويُراعى في اختيارهم تمثيلهم لعدة أقطار عربية .

ثانياً : يرأس جلسات لجنة التحكيم رئيس تختاره اللجنة من بين أعضائها فيأول اجتماع لها ، وفي ذات الاجتماع تختار اللجنة مقررها وتحدد أسلوب العمل الذيستسير عليه .

ثالثاً : يبدأ عمل اللجنة اعتباراً من أول يوم بعد إغلاق باب التقدم لنيلالجائزة ، وينتهي عملها بتسليم تقريرها في الموعد الذي يحدده مجلس الامناء .

رابعاً :يقدم كل عضو تقريره الخاص مكتوباً معللاً ، بأسلوب علمي موضوعي يفصّل فيه رأيه فيتحديد الفائزين بالجائزة .

خامساً : تتخذ قرارات أي من لجان التحكيم بالأغلبية ، و فيحالة تعادل الأصوات يرجح الجانب الذي يصوت له رئيسها .

سادساً : إذا تعذر حضور عضو اللجنةلأي ظرف طارئ يُكتفى بتقريره المكتوب و ليس له حق الاعتراض .

سابعاً :لجنة التحكيم سرية لايعلن عن أسماء أعضائها ، و لا يجوز لعضو اللجنة الإعلان عن نفسه أو عن نتائجالتحكيم أو المداولات .

ثامناً :يتنحى عضو لجنة التحكيم عن العضوية في حالة تقدمه - أو أحدأقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية - لنيل الجائزة .
تاسعاً لا يجوز الاحتفاظبعضوية لجنة التحكيم لأكثر من ثلاث مرات متتالية .

عاشراً :تنظر اللجنة في أعمالالمتقدمين لنيل الجائزة ، و فق شروط المثبتة في النظام الأساسي و في الإعلان الذيينشر في الصحافة عن المسابقة .

حادي عشر :ترفع اللجنة تقريرها التفصيلي موقعاً من أعضائهاإلى مجلس الأمناء الذي يتخذ فيه القرار النهائي

ثاني عشر: تعتبر هذه اللائحة مفصلة و مكملة للنظام الأساسي .

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوعإبراهيم العاتي

الدكتور إبراهيم العاتي (العراق). ولد عام 1949 في مدينة النجف بالعراق, ويحمل الجنسية البريطانية. حصل على الليسانس من قسم الفلسفة والاجتماع بجامعة دمشق 1975, والماجستير من قسم الفلسفة بجامعة عين شمس 1980, والدكتوراه من نفس الجامعة 1984. عضو الجمعية الفلسفية العربية بالأردن, والهيئة الاستشارية لمجلة الجامعة الإسلامية بلندن. له عدد من القصائد المنشورة.شعاعٌ من التاريخ يحملُه ذكرى وفيضٌ من الرؤيا يخطّ به سِفْرا ولحنٌ سماويٌّ يعانق روحه فينشر في أرجائها الفنَّ والسحرا المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع