كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   عبدالعزيز سعود البابطين يتقدم بمشروع عالمي حول ثقافة السلام من أجل أمن أجيال المستقبل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدةحسن العجمي يناقش رسالة ماجستير عن عبدالعزيز سعود البابطينصلاح الساير | المسافر الكويتي عبدالعزيز سعود البابطين يسعى لتقديم مقترح أمام قادة دول العالم عن ثقافة السلام في جميع مدارس العالمالرئيس التونسي الباجي قايد السبسي يستقبل الشاعر عبدالعزيز سعود البابطينجائزة البابطين والكويت عاصمة الشعرشكراً.. الدكاترة عبدالعزيز البابطينجامعة ستيرلينغ السكوتلندية منحت الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخرية ضمن الذكرى 50 لتأسيسهاجامعة ستيرلينغ السكوتلندية تقرر منح عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخريةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد عبدالعزيز سعود البابطين يلتقي عددا من سفراء الدول لدى دولة الكويتمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تقرر إطلاق دوراتها الشعرية المقبلة من الكويت وتبقي على حوار الثقافات خارج الوطن العربي
البحث  
جديد إصدرات المؤسسة

 


 



 


      كــتاب/ أنا - الآخر (مختارات شعرية)

     تـــألــيـف/رفعت سلام

   الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (224)      

   الكتاب هو طبعة خاصة بالمؤسسة بمناسبة إقامة «ملتقى الشعر من أجل التعايش السلمي»، يهدف إلى اطلاع القارئ على مختارات شعرية عالمية من شعر إيفانتيس وبودلير وبوشكين وطاغور ولوركا وريتسوس ورامبو وكفاني وليرمونتوف وحسن خضر وغيرهم، تناولوا فيها بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية ناشدين فيها لحرية الأوطان والكف عن الغي والظلم وقهر الإنسان وداعين إلى السلم والسلام وما يعود على البشرية جمعاء بالخير، إيماناً منهم بدور الشعر والشعراء في نشر ثقافة التعايش والسلام بين البشر، وجاء الكتاب في قسمين: الأول يتضمن نصوص القصائد باللغة الإنجليزية والثاني ترجمة باللغة العربية لهذه القصائد مع مقدمة ضافية كتبها المترجم.


   كــتاب/ الديوان الغربي للشاعر العربي

    تـــألــيـف/أ.د محمد مصطفى أبوشوارب  و د. إيهاب النجدي

وصدر في جزئين عدد صفحاته  (854) .

    في الكتاب رصد لقصائد عربية كاملة في مجال إبراز صورة الغرب في الشعر العربي لشعراء عرب راحلين وأحياء، تحدثتْ هذه القصائد عن الغرب في كل مناحي الحياة ورصدتْ منعرجات الأحداث بدقة مشاهد العيان وبنفسية الـمُعاني المتعرض للأحداث مباشرة.

    وقد سعى هذا الكتاب إلى انتخاب جملة من نصوص الشعر العربي الحديث التي تمثل رؤية الشاعر / الإنسان العربي من الآخر الغربي بما يفصح عن منابعها وسياقاتها وتوجهاتها، وما يكشف عن قيمها الفنية وطاقاتها الإبداعية .

     وقد رأت المؤسسة إصداره بمناسبة انعقاد (ملتقى الشعر من أجل التعايش السلمي) في دبي، ليكون في أيدي الباحثين والدارسين.

 
كــتاب/ وساطة الشعر في التسامح الديني والمثقافة العالمية

   تــــــأليف/ د. راشد عيسى

    الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (112)       

    يرصد الكتاب صورًا للتسامح الديني بشكل عام والموجودة بشكل خاص في الشعر العربي عبر عصوره المختلفة من خلال تقديم نماذج شعرية لشعراء التصوف الإسلاميين الذين تناولوا في أشعارهم الرموز الدينية المسيحية، وصورًا أخرى للتسامح الديني في الشعر الأوروبي من خلال تأثر بعض الشعراء بالإسلام أمثال (جوته وبوشكين) مما يبرهن على أن الشعر هو أكثر الوسائط الأدبية تأثيرًا وتأثرًا.


    كــتاب/ قصائد من الشعر العربي المعاصر في العراق

    إعــــــــداد/ عبدالعزيز محمد جمعة

    الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (175)       

    الكتاب هو طبعة خاصة بالمؤسسة بمناسبة إقامة (ملتقى الشعر من أجل التعايش السلمي)، حيث يطلع الكتاب القارئ العربي على نماذج من الشعر المعاصر في العراق، فهو يضم ستاً وخمسين قصيدة لاثنين وعشرين شاعرًا عراقيًّا، تعكس أشعارهم آلامهم وآمالهم في صور شعرية جمالية عالية المستوى ما بين شعر عمودي وآخر حرّ.


كــتاب/ صورة الآخر في الشعر العربي

   تأليف/ د. فوزي عيسى

   الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (174)       

    يوضح الكتاب صورة الآخر في الشعر العربي التي لم تحظ بدراسات وافية ويكتنفها الغموض والتعتيم، وأن مفهوم " الآخر " يعني به الأجنبي المضاد " للذات العربية " ، حيث فرضت الظروف السياسية والاجتماعية والجغرافية والحضارية أن يكون هناك اتصال وعلاقات وجوار بين الطرفين، وأن علاقة العرب بهذا " الآخر " هي علاقة قديمة ترجع إلى ما قبل الإسلام حيث برزت في الشعر الجاهلي في شعر الأعشى وفي العصر العباسي في شعر أبي تمام والبحتري والمتنبي وأبي فراس الحمداني، وفي الشعر الأندلسي في صورة الممالك المسيحية. كما تتبع المؤلف في هذا الكتاب صورة " الآخر" في الشعر العربي الحديث في شعر كل من أحمد شوقي وعمر أبي ريشة وإبراهيم العريّض وغيرهم، ورصد المؤثرات العامة والخاصة التي أسهمت في تشكيل هذه الصورة .

 


 

 

 

   كتاب: الجوهر الأسنى في تراجم علماء وشعراء البوسنة (محمد بن محمد البوسنوي الخانجي).

تقديم وتعليق: د. محمد الأرناؤوط.

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (223).

ضم الكتاب أكثر من مائتي سيرة وترجمة لأعلام وشعراء بوسنويين من الذين كانت لهم اليد الطولى في تحقيق التواصل بين الشرق والغرب، شملت التراجم حياتهم العلمية والعملية ونماذج من أدبهم، ورتبت على حروف الهجاء، تناول الكتاب تاريخ انتشار الإسلام في أوروبا، واصفًا تلك البلاد وجغرافيتها ومحتويًا على هوامش تشير إلى الأسماء والأماكن في صورتها الحالية.

 كتاب: التسامح والانسجام في البوسنة (وثائق وصور).

إعداد: د. أنس كاريتش، السفير/ أدهم باشيتش.

ترجمة: زلاتان حاجيتش، ياسمينة غلوهيتش.

جاء هذا الكتاب بثلاث لغات هي البوسنية والعربية والإنجليزية مدعمًا بالصور الملونة لعرض أوجه الانسجام والتسامح في البوسنة ذات التعددية الثقافية والدينية (الإسلامية، الكاثوليكية، الأرثوذوكسية واليهودية) فالبوسنة ليست سوى جسر يمتد عبر القرون ليربط الجهات الأربع. تناول الكتاب محاور عديدة لأوجه هذا التعايش ومنها (تجاوز الصدام بين الثقافات والتمثيل الإسلامي في أوروبا اليوم وكيفية الوصول إلى ثقافة وحضارة يهودية مسيحية إسلامية مشتركة) وغيرها.

 
كتاب: «زهور البساتين في تاريخ السوادين» للحاج موسى أحمد كامره

تقديم وتحقيق وتعليق: د. ناصر الدين سعيدوني، د. معاوية سعيدوني.

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (871)

جاء الكتاب «زهرة البساتين في تاريخ السوادين» في شكل مدونة جامعة لأخبار شعوب السودان ومسجلة لأنسابهم ومعرّفة بأوضاعهم الاجتماعية وحالتهم الاقتصادية وحياتهم الثقافية والروحية، فهو أهم إسهام تاريخي لأحد أعلام منطقة حوض نهر السنكال وهو الشيخ الحاج موسى بن أحمد كامره، إذ جمع فيه كل ما انتهى إليه من نصوص وروايات وأخبار ليستكمل به المصادر التاريخية المحلية لإقليم السودان الغربي.

فقد اجتهد المحققان د. ناصر الدين سعيدوني ود. معاوية سعيدوني في تحقيق نص المخطوط وضبط مادته والتعريف بمضمونه ووضع عناوين وجداول لغوية وزمنية ولوحات وخرائط وصور إيضاحية فأعادا الحياة إلى هذا الأثر التراثي.

  كتاب: الحوار مع الغرب الآليات والخطط

إعداد: عبد محمد بركو.

الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (183).

يطلعنا هذا البحث على مجموعة من الآليات المتعلقة بالحوار الخلاق والهادف مع الغرب، من خلال ما تضمنه من شرحٍ وافٍ لمفهوم الحوار وأهميته وأسسه وفلسفته وعناصره، بالإضافة إلى العوائق والإشكاليات التي تواجهه سواء من خلال تأكيد الصورة السلبية عن العرب في الذهن الغربي أو من خلال تداعيات الأزمة الثقافية العربية وتحديات العولمة، حتى يكون الحوار هو الخيار الأكثر أهمية للعرب لمخاطبة الغرب وصولاً للتفاهم والتعاون وصناعة السلام للبشرية جمعاء.

 ( كتاب: شاكر مصطفى مشروع حضاري (1921 - 1997

إعداد: الأمانة العامة للمؤسسة.

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (237).

رصد الكتاب ملامح من حياة الراحل الدكتور شاكر مصطفى الزاخرة وما خلّفه من آثار ومؤلفات، افتتح الكتاب بسيرة ذاتية وعلمية مركزة ثم وزعت مادته على خمسة أقسام، أولها (شهادات بحق شاكر مصطفى بقلم نخبة من أصدقائه وزملائه وتلامذته من الأدباء والأكاديميين وأبرزهم د. عبدالمالك خلف التميمي، ود. عيسى درويش، نصر الدين البحرة، ونجل الراحل وكريمته)، ثانيها: (محاضرات وكلمات ألقاها في مناسبات عدة، ككلمته بمناسبة تكريمه في جامعة الكويت، «خبر من الصالحية» ، محاضرة في مكتبة الأسد بدمشق)، وثالثها: (اشتمل على الرسائل المتبادلة بينه وبين رفاقه منهم الشاعر نزار قباني ود. عمر موسى باشا ود. إحسان صدقي العمد)، وتضمن رابعها: (مجموعة من أبرز ما كتب عنه من مقالات بقلم        د. عبدالسلام العجيلي، د. محمد المهدي وجمانة طه في صحف القبس والشرق الأوسط وصحيفة تشرين السورية.وأما القسم الأخير عرض لصور الفقيد في مختلف مراحل حياته ومسيرته العلمية والعملية.

 
 خليل مطران الأعمال الشعرية الكاملة

جمع وترتيب ومراجعة وتقديم د. أحمد درويش:

الكتاب من القطع المتوسط، (5) مجلدات وعدد صفحاته (2744).

تقع الأعمال الشعرية الكاملة في خمسة مجلدات، ضمت قصائد ديوان الخليل وما نشر تحت عنوان الديوان المجهول وما صدر في الكتاب الذهبي، إضافة إلى المقطوعات والأراجيز وما تناثر في الدوريات وفق ترتيب ألفبائي لقوافيها، طرق مطران جل الموضوعات الشعرية من مديحٍ ورثاءٍ ووصفٍ وغزلٍ ومناسباتٍ اجتماعية..، وختمت تلك الأعمال بملحق ببليوغرافي بقصائده المنشورة في المجلات الأدبية.
وفي هذا الإصدار تم إضافة (248) قصيدة لم يشتمل عليها ديوان الخليل من قبل جمعت من المجلات والصحف المحفوظة غالبيتها في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي

كتاب: خليل مطران في المصادر العربية والمعربة

إعداد: د.صباح نوري المرزوك، د. محمد مصطفى أبوشوارب

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (254).

الكتاب عبارة عن ثبت ببليوغرافي يرصد المصادر والمراجع العربية والمعربة التي ذكر فيها خليل مطران، وقد عرض لسيرة الشاعر ومراحل حياته وشعره وأدبه، وتناول الثبت نتاجه الفني من دواوين شعرية ومؤلفات ومترجمات مضيفًا ما كتب عنه من دراسات وأبحاث ورسائل جامعية رتبت جميعها هجائيًّا مُلحِقًا ما سبق بمجموعة من الفهارس والكشافات التي تسهل على الباحثين والدارسين الوقوف على مفاتيح الكتاب.

كتاب: «الإجماع النادر» الشعراء ينشدون في تحية خليل مطران

جمع وتحقيق وتقديم: د.محمد مصطفى أبوشوارب

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (360)

جمع هذا الكتاب (95) قصيدة ومقطوعة، اشتملت على (2850) بيتًا، أنشدها (73) شاعرًا جلّهم من أعلام الشعر العربي في القرن العشرين، تقديرًا منهم لقيمة مطران الفنية وإبداعه الشعري وتكريمًا لشخصه، بحيث عدَّت نصوصهم قطعًا فنيةً ونماذج إبداعية فريدة.

كتاب: مختارات من شعر خليل مطران

إعداد وترجمة وتقديم: د. منير مويتش ود.عمرة مولوفيتش

الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (96 عربي) (104 بوسنوي)

يطلع الكتاب القارئ البوسنوي على علم من أعلام الأدب وأحد رواد التجديد في الشعر العربي في مطلع القرن العشرين وهو الشاعر خليل مطران وذلك من خلال مختارات من ديوانه تعدُّ من أروع ما نظمه من قصائده كالمساء وفنجان قهوة والأسد الباكي وغيرها، وفيه يتعرف القارئ كذلك على جوانب مهمة في مسيرة حياة هذا الشاعر الكبير الذي عمل على نقل الشعر العربي من دائرته الذاتية إلى الدائرة الموضوعية فكان ذلك نقطة تحول في الشعر الحديث في شكله ومعناه ومضمونه وقوافيه.

كتاب : خليل مطران وثائق وصور

جمع وترتيب وتعليق: عمر حاذق

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (120)

يحتوي الكتاب على مجموعة نادرة من الصور لشاعر القطرين خليل مطران، ترصد مراحل مختلفة من حياته ونتاجه الأدبي ونشاطاته، وأخرى له مع كبار الشخصيات محتفىً به في مناسبات عدة، إضافة إلى وثائق بخطه.

 كتاب: التجديد في شعر خليل مطران

إعداد: د.سعيد حسين منصور

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (471)

الكتاب من أوائل الكتب التي وقفت على نواحي التجديد في شعر خليل مطران دراسةً وشرحًا وتحليلاً، فقد عمل على بعث روح جديدة في الشعر العربي مستمدة من فكره وثقافته وتجاربه وإتقانه للغة العربية ولغات أجنبية أخرى وقراءاته الواسعة، فامتاز شعره بالخيال البعيد وكثرة الصور والوصف والتنقل في أجواء جديدة وطرق موضوعات غير مألوفة وتناول أغراض مستحدثة بالنسبة لعصره، وقد تحرر في صياغته من قيود القافية فنظم القصائد على شكل مقاطع ذات قوافٍ متنوعة ونظم الشعر القصصي والملحمي حيث أصبحت القصيدة عملاً فنيًّا متكاملاً ووحدة متماسكة.
وهذا الكتاب فيه إضافات جديدة قام بها المؤلف بمناسبة إعادة نشره في هذه الدورة -دورة خليل مطران ومحمد علي/ ماك دزدار

كتاب: خليل مطران المسيرة والإبداع

كتبه بالفرنسية: د. أحمد درويش.

ترجمته إلى العربية: د.رشا صالح.

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (391)

يقدم الكتاب دراسة تفصيلية لشعر خليل مطران تعدُّ مرجعًا أساسيًا ومهمًا وتجيب على كل ما يدور في أخلاد الناس من أسئلة تتعلق بالشاعر وسيرته وبكل المحطات التي وقف عندها عبر حياته الزاخرة بالعطاء الأدبي من مرحلة الطفولة والصبا والتعليم ومولده كشاعر مجدد ثم سفره إلى باريس وتوجهه إلى مصر حيث استقر فيها بقية عمره. ويجمع لنا الخطوط العريضة حول هذا الكاتب الكبير والصحفي البارز والمترجم القدير والشاعر المجدد عارضًا لجهده وقيمة إنتاجه في تاريخ الفكر العربي الحديث.

كتاب خليل مطران الوجه الآخر الكتابات النقدية.

جمع وترتيب وتعليق : د. محمد مصطفى أبوشوارب.

الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (496)

الكتاب يسلط الضوء على مطران الناثر والكاتب والناقد، فخليل مطران الذي أمتعنا بروائعه الشعرية له أيضًا آثار نثرية مهمة تكشف جانبًا من شخصيته وعطائه وهي جديرة بالدراسة والتحليل، فنجد شاعر القطرين في «الوجه الآخر الكتابات النقدية» يوجه قلمه تارة إلى الكيفية التي ينظم بها الشعراء الكبار أمثال شوقي وحافظ والرافعي.. إلخ، وتارة أخرى يقيّم مكانة كلًّا من المتنبي والمعري وشعر الإفرنج والصينيين، ومنها يعرّج على الشعراء والكتّاب الأجانب مثل تولستوي وهوجو، ويدخل في القضايا اللغوية ويبشر بعصر الموسوعات العربية.
الكتاب يتضمن مجموعة فريدة تبلغ (108) ثمانية ومائة نص من المقالات والمقدمات التي صدّر بها مطران بعض مؤلفاته ومترجماته، وأحادثيه ومحاوراته مع الصحف والمجلات وعروضه ومطالعاته لبعض ما قرأ من أعمال إبداعية ونقدية عربية ومترجمة، فضلاً عن الفهارس والكشافات التي تيسر على الطلاب والباحثين في آثار مطران النثرية.

كتاب: مختارات من الشعر المعاصر في البوسنة والهرسك

ترجمة وتقديم: أ. إسماعيل أبوالبندورة.

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (134)

يطلع الكتاب القارئ العربي على نماذج مترجمة من الشعر المعاصر في البوسنة والهرسك، حيث يضم قصائد لأكثر من أربعين شاعرًا، تعكس أشعارهم سحر البوسنة وجمالها وكل ما مرَّت به من حروب ومآسٍ معبرةً عن آلامهم وآمالهم في صورٍ شعريةٍ جمالية عالية المستوى.

كتاب: البوسنة في الشعر العربي المعاصر (دراسة ومختارت)

قصائد انتخاب وإعداد: محمد المشايخ

ترجمه إلى البوسنية: إلما دزدار وميرزا سارايكيتش

الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (208 عربي) ،(136 بوسنوي).

يتيح الكتاب الفرصة لأبناء البوسنة والهرسك الاطلاع على مختارات من الشعر العربي المعاصر والتي تعدُّ تعبيرًا صادقًا عن الموقف العربي والإسلامي اتجاه إخوانهم وما تعرضوا له أرضًا وشعبًا ومقدسات من انتهاكات، ووصفًا لمعاناتهم في أحلك الأوقات وأشدها قسوة مع استشراف المستقبل الزاهر والتنبؤ بالنهوض وتجديد الحياة، بالإضافة إلى دراسة تناولت بالشرح والتحليل بعض النصوص الشعرية.


 كتاب: مختارات من الشعر العربي في الكويت في القرن العشرين

اختيار وتقديم: د. محمد موفاكو

ترجمة: د. أسعد دوراكوفيتش

الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (102).

الكتاب هو طبعة خاصة بالمؤسسة بمناسبة إقامة دورتها الثانية عشرة، وعدد شعراء هذه الطبعة (17) شاعرًا من الكويت، ويهدف الكتاب إلى اطلاع القراء والمهتمين والباحثين في البوسنة والهرسك على تشكيلة من إسهامات شعراء الكويت في الشعر العربي المعاصر في واحد من أقطار الوطن العربي الكبير.
وقد جاء هذا الكتاب أيضًا تعزيزًا للعلاقات الثقافية والفكرية الوطيدة بين الشعبين الشقيقين العربي، والبوسنوي اللذين يرتبطان بأواصر وثيقة لا تنفصم عراها.

كتاب: الكنز الشرقي

من اختيار وترجمة: محمد بك قبطانوفيتش ليوبوشاك

إعداد: د. فهيم ناميتاك

الكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته (479).

يشتمل الكتاب على كثير من الأمثال المستقاة من الآداب الشرقية؛ الفارسية والتركية والكثير من الحكايات التي تمثل قاسمًا مشتركًا في الأدبين الشرقي والبوسنوي.
مؤلف الكتاب محمد قبطانوفيتش صاحب ثقافتين شرقية وغربية، متقنًا للغات عدة منها الفارسية والتركية والعربية إضافة إلى لغته البوسنوية، وجرّاء معايشته لحقبتي الحكم العثماني والحكم النمساوي لبلاده ورحلاته المتعددة، أراد أن يعرّف مواطنيه والشعوب المجاورة لبلده بالتراث الفكري الشرقي، فقام بجمع مختارات من آداب العرب والترك والفرس، وأصدر كتابه «الكنز الشرقي» حيث نشر جزءه الأول عام 1896 وألحقه بالجزء الثاني ليصدره في السنة التالية
وقد كلفت المؤسسة الأستاذ الدكتور فهيم ناميتاك اختصار الجزأين في كتاب واحد مع التركيز على ما أخذه المؤلف من الأمثال العربية والتراث العربي

كتاب:خليل مطران في مرآة النقد الأدبي


إعداد: د. نسيمة راشد الغيث

الكتاب: من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (215).

يتكون الكتاب من ثلاثة أقسام وهي:

القسم الأول: مطران: شعره ونقاده وعصره، والقسم الثاني: أعمدة التجديد السبعة وتتناول مؤلفة الكتاب في هذا القسم سبعة أعمدة وهي: هندسة القصيدة والصورة الشعرية والشعر القصصي وتوصيف القصيدة وجماليات البناء والرومانسية المستوعبة وثقافة الشاعر، وفي القسم الثالث: متابعات وثائقية.

قامت مؤلفة الكتاب برصد ما قيل من آراء نقدية من أدباء وشعراء ونقاد مجايلين لخليل مطران موقعة عليها بصمة من آرائها وتعليقاتها النقدية القيمة.

كتاب: النائم الحجري شعر ماك دزدار

ترجمة: إلياس فركوح عن النص الإنجليزي الذي ترجمه فرانسيس ر. جونز

الكتاب: من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (135).

يتضمن الكتاب ترجمة باللغة العربية قام بها الأستاذ إلياس فركوح لمجموعة قصائد الشاعر البوسنوي ماك دزدار (1917 - 1971م) التي جاءت في أشهر كتبه (النائم الحجري) المترجم إلى اللغة الإنجليزية.. وهي قصائد ومقطّعات شعرية حملت صوت البوسنة والبوسنيين وتطلعاتهم وآمالهم التي حُجبت وكبتت ظلمًا وقهرًا منذ مئات السنين.

علم الشرق

إعداد: د. أسعد دوراكوفيتش

ترجمة: عدنان حسن

الكتاب من القطع المتوسط، وعدد صفحاته (384)

يركز هذا الكتاب على توضيح عناصر الإبداع في الشعر العربي القديم متخذًا مؤلفه من المعلقات السبع مادة لدراسته وموضحًا بإسهاب تأثير النص القرآني على التراث بشكل عام والشعر بشكل خاص.

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم مفتاح

إبراهيم عبدالله عمر مفتاح (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1359هـ/1940م في جزيرة فرسان بالمملكة العربية السعودية. أتم دراسات تكميلية عام 1389 هـ.عضو في نادي جازان الأدبي. عفواً إذا جئتكم يجترُّني أَرقي فالعابرون دُروبي أنهكُوا طُرُقِي العابرون دروبي أثخنوا أذني صمتاً فمات على رجليّ مُفترقيالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني: