كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   غياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

فرنسا تودع “أمير الكتابة”

ودعت فرنسا، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، الكاتب الفرنسي جان دورميسون، بعد وفاته بباريس إثر نوبة قلبية، عن عمر يناهز 92 عاماً.

ونعى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وعدد من المسؤولين والشخصيات العامة الكاتب والفيلسوف، بعد إصابته بنوبة قلبية في منزله الكائن بالضاحية الشرقية للعاصمة الفرنسية باريس.

وغرد ماكرون عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “كان أفضل من عبر عن الروح الفرنسية، مزيجاً فريداً من الذكاء والأناقة، أمير الكتابة الذي لم يعرف كيف يأخذ نفسه على محمل الجد، المتبصر، المبتسم، لقد فقدنا كلمات جان دورميسون بالفعل”.

كما نعت شخصيات عامة فرنسية الروائي الراحل؛ أبرزهم مرشح الرئاسة اليميني السابق فرانسوا فيون، ووزير التعليم جان ميشيل بلانكيه، وقائمة طويلة من الوزراء ومستشاري الدولة والنواب.

ويعتبر دورميسون أحد أبرز الكتاب الفرنسيين المعاصرين، وأغزرهم إنتاجاً، وكان قد انتخب عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1973، ثم انتخب عميداً لها في 2009، عقب رحيل كلود ليفي شتراوس.

كما شغل منصب المدير العام للصحيفة الفرنسية واسعة الانتشار ”لوفيغارو” من 1974 إلى 1977، ومنصب الأمين العام ثم رئيس المجلس الدولي للفلسفة والعلوم الإنسانية في اليونسكو.

وولد جان دورميسون في باريس في 16 يونيو عام 1925، لعائلة عريقة بها مستشارون وخبراء ماليون، وسفراء وبرلمانيون، وكان قد حصل عام 1971 على الجائزة الكبرى عن رواية “La Gloire de l‘Empire ”.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أمين المدني

الدكتور أحمد أمين المدني (الإمارات). ولد عام 1931 في دبي. نشر أبحاثه وأشعاره في مختلف الصحف والمجلات العربية منذ الخمسينيات.فاز بجائزة الشعر الأولى أثناء دراسته الجامعية في بغداد. تمرَّ بقربي... .. على الدرب يطويكَ صمتُ الغريب... ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع