كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

دار الكتب المصرية تفتتح ثاني مكتباتها المتنقلة الخميس

تحتفل الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي بافتتاح مكتبة متنقلة بحديقة الأزهر في الثانية عشرة من ظهر يوم الخميس القادم الموافق 10 أغسطس 2017، بحضور الكاتب الصحفي / حلمي النمنم وزير الثقافة.

كان الشوكي قد التقى في الواحدة من ظهر الأمس بالأستاذ /شريف عريان المدير التنفيذي لمؤسسة الأغاخان بجمهورية مصر العربية ومدير حديقة الأزهر.

حيث اتفق الطرفان على تخصيص إحدى المكتبات المتنقلة التابعة للهيئة لخدمة رواد حديقة الأزهر. وقد قام الدكتور الشوكي بمعاينة الحديقة لاختيار المكان الأمثل كموقع للمكتبة .

و تقوم دار الكتب بتنظيم عدد من الأنشطة الثقافية لرواد الحديقة وتوزيع كتب مجانية على رواد الحديقة من الأطفال والكبار .

تتضمن الأنشطة ورشًا للتلوين وتعليم الرسم والصلصال وورشًا لتعليم الخط العربي والأراجوز. هذا بالإضافة إلى إمكانية استعارة الكتاب طوال فترة الزيارة داخل الحديقة والتجول به كيفما شاء وإعادته في نهاية اليوم.

ستتناول الكتب بالمكتبة مختلف الموضوعات مع التركيز على الكتب التاريخية والأثرية و التي تتناول الطبيعة، وذلك حتى يكون هناك اتساق بين البيئة في حديقة الأزهر وما حولها وما يقرأه رواد الحديقة.

يأتي هذا النشاط في إطار خطة عمل وزارة الثقافة في عهد الكاتب الصحفي / حلمي النمنم على تحقيق مبدأ العدالة الثقافية الذى نص عليه الدستور المصري ، وتحقيق أهداف المحور الثقافي باستراتيجية مصر 2030 والتي نصت على تقليص الفجوة بين عدد المكتبات العامة وعدد السكان.

حضر اللقاء من دار الكتب والوثائق كل من : الأستاذ /محمد السيد القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب و الدكتورة أمانى حسن .

جدير بالذكر أن دار الكتب تمتلك ست مكتبات متنقلة كانت تنتقل في مواقع مختلفة بالقاهرة الكبرى وفقًا لجدول منتظم وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً. وتوقفت تلك المكتبات بعد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير حتى اتخذ الدكتور الشوكي قرارًا بإعادتها للعمل مرة أخرى وبدأ ذلك بافتتاح المكتبة المتنقلة في حديقة الحيوان بالجيزة في يوليو الماضي بحضور وزير الثقافة والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة .

كانت دار الكتب قد بدأت مشروع المكتبات المتنقلة وهى عبارة عن سيارات كبيرة الحجم مجهزة كمكتبة تحتوى على ما يقرب من 10,000 كتاب في عام 1984 عندما كانت هيئة الكتاب وهيئة دار الكتب ( هيئة واحدة ) بشراء مكتبتين . وفى عام 1990 بدات المكتبة الثالثة المهداة من المجلس الثقافي البريطاني في معرض الطفل بأرض المعارض بالجزيرة وأثنت عليها كثيرا , وقد خصصت هذه المكتبة لكتب الأطفال فقط.

وبعدها التحقت ثلاث مكتبات متنقلة جديدة بدار الكتب بعد جهود حثيثة من وزارة التعاون الدولي, حتى تستطيع خدمة باقي الأحياء التي لاتوجد بها مكتبة ثابتة.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع