كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

أجندة حافلة بالندوات والمعارض والسهرات الموسيقية في العويس الثقافية

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن برنامجها الحافل لأنشطة النصف الثاني من عام 2017 والتي تشتمل على ندوات وحفلات ومعارض تشكيلية وسهرات موسيقية وغيرها من الأنشطة التي تصب في صلب النشاط الثقافي للمؤسسة.

حيث تقيم المؤسسة في شهر سبتمبر المقبل ندوة موسعة عن الرواية في الإمارات تحت عنوان (ملتقى رواية الشباب في الإمارات) يشارك فيها كل من: إبراهيم الهاشمي، عزت عمر، إسلام بوشكير، عبد الفتاح صبري، سامح كعوش، د. صالح هويدي، د. أحمد الزعبي، د. أمينة ذيبان.

وستناقش الندوة شؤون الرواية الإماراتية الشابة التي أصبح رصيدها يزداد في الساحة المحلية وصار لها قراء ومتابعون وفازت بجوائز وحققت معدلات لافتة من الاهتمام في الأوساط الثقافية بشكل عام.

وخلال شهر أكتوبر المقبل تحيي الفنانة اللبنانية غادة شبير سهرة غنائية على مسرح مؤسسة العويس وتعد غادة شبير التي تخرجت من جامعة الكسليك وحاصلة على شهادة الدكتوراة في العلوم الموسيقية ودبلوم في الغناء الشرقي، من أبرز المغنيات في مجال الموسيقى التقليدية الشرقية، وقد منحت جائزة بي بي سي العالمية للموسيقى لكل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لألبوم “موشحات” في عام 2007، وقد نال الالبوم الجائزة الدولية لأفضل ألبوم في جميع أنحاء العالم.

كما تقدم فرقة خماسي النغم حفلاً ساهراً في الشهر ذاته.

وسيعرض الفنان للفنان التشكيلي علي المعمار في شهر نوفمبر المقبل مجموعة من اللوحات بعنوان (صهيل الصمت) وعلي المعمار المولود في بغداد عام 1965 خريج معهد الفنون الجميلة في بغداد – قسم الرسم عام 1985. وخريج أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد -قسم الرسم عام 1991. حصل المعمار على ميدالية فائق حسن الذهبية للرسم في مهرجان الشباب في بغداد عام 1985، وله جدارية بطول 28 مترا في مطار دبي الدولي.

واحتفالاً باليوم الوطني لدولة الإمارات تقدم مؤسسة العويس الثقافية في نوفمبر المعرض التشكيلي (إبداعات نسوية) لكل من فاطمة لوتاه، نجاة مكي، سلمى المري، خلود الجابري، ماجدة نصر الدين، المها الكلابي، ليلى ظاهر، وفاء خازندار، سمية الريس، سلوى العايدي، منى الخاجة، نعيمة ميمنية

فرح يوسف، لينا العقيلي، جنان الأنصاري، مي النعيمي.

وخلال شهر ديسمبر أقرت المؤسسة معرضاً فنياً للنحت للفنان معتصم الكبيسي الذي وُلد في بغداد عام 1968 وتخصص في النحت من جامعتها عام 1992 وله معارض شخصية في رواق الشارقة ودبي 2008 وفي باريس 2004 وله مشاركات في العراق ودبي وأبوظبي وبغداد، وحصل على جوائز منها جائزة عشتار 2005 للفنانين الشباب.

وتختتم مؤسسة سلطان بن علي العويس أنشطتها لعام 2017 بسهرة غنائية للفنانة المصرية ريهام عبد الحكيم التي تعرف عليها الجمهور من خلال مسلسل “أم كلثوم” عام 1999 حيث كانت تلعب شخصية “أم كلثوم” في صغرها. كما شاركت أيضا بمسرحية “رابعة زهرة العاشقين” حيث جسدت شخصية رابعة العدوية، ثم بدأت بالغناء على مسارح دار الأوبرا المصرية وهي في سن الثانية عشر، تمتلك في رصيدها ألبومين وعدة أغان منفردة منها مقدمات لمسلسلات تلفزيونية مشهورة، وحصلت على جائزة الميكروفون الذهبي من اتحاد الإذاعات العربية مرتين متتاليتين.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع