كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوعكتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

16 دولة في ملتقى رمضان لخط القرآن بدبي..غداً

أكملت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة استعداداتها للدورة التاسعة من ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم والتي ستنطلق في الفستيفال سيتي في دبي غداً وتستمر لمدة ثلاثة أيام، برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، ومشاركة ثلاثين من أفضل الخطاطين في العالمين العربي والإسلامي، جاؤوا من 16 عشرة دولة عربية وأجنبية لكتابة نسخة كاملة من كتاب الله بحيث يخط كل واحد منهم جزءاً من القرآن الكريم ليكتمل عملهم جميعاً بإنجاز النسخة التاسعة من كتاب الله وذلك بخط الثلث لأول مرة.

ومن جهة أخرى يكتمل صباح اليوم وصول كافة الوفود المشاركة في الملتقى وأعضاء لجنة التحكيم، حيث تستقبله اللجنة العليا المشرفة على الملتقى تمهيداً لعقد اجتماع تحضيري بحضور كافة أعضاء لجنة التحكيم وهم محمد أوزجاي من تركيا، وعبدالرضا بهيه داوود الفرجاوي من العراق، والدكتور عبيدة محمد صالح البنكي من سوريا، لمراجعة كافة الإجراءات الخاصة بانطلاق حفل افتتاح الملتقى غداً بحضور الشيخ نهيان بن مبارك وعدد من القيادات التنفيذية والثقافية الإماراتية.

ووضعت وزارة الثقافة شروطاً عدة لإنجاز هذا العمل، كاعتماد نوع الخط وهو خط الثلث، وبمقياس واحد للأقلام المستخدمة في الكتابة، ونوع الورق المستخدم، وكذلك توحيد نوعية الأحبار وهي أحبار تقليدية تأخذ بعين الاعتبار مقاومتها لعوامل التعرية وتتحمل أطول فترة زمنية ممكنة، حيث تحتفظ وزارة الثقافة بالنسخة الكاملة لكتاب الله التي تحمل توقيع كل من المشاركين في الملتقى، والقائمين عليه ولجنة التحكيم، وتاريخ إنجازه، لكي تكون ضمن مقتنيات الوزارة النفيسة التي تعد تراثاً للأجيال القادمة.

وأكدت عفراء الصابري وكيل الوزارة أن الدعوة عامة لحضور كافة فعاليات الملتقى وعلى مدى ثلاثة أيام لكافة المهتمين بالخط العربي والشغوفين بالتعرف إلى كيفية كتابة آيات الذكر الحكيم من خلال متابعة الخطاطين أثناء عملهم على إنجاز نسخة كاملة من القرآن الكريم.

وأشارت الصابري إلى أن الإعداد للدورة الحالية بدأ منذ وقت مبكر من خلال اللجنة العليا المشرفة على الملتقى حيث تم اختيار أفضل 30 خطاطاً من بين أكثر من 200 خطاط من مختلف دول العالم ممن تقدموا للمشاركة في الملتقى، الذي يحظى بمتابعة مستمرة من الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، مشيرة إلى حرص الجميع على أن يخرج الملتقى بالصورة التي تليق به.

وأكدت الصابري أن اللجنة العليا التي شكلتها وزارة الثقافة للإشراف على الملتقى برئاسة حكم الهاشمي وكيل الوزارة لقطاع الثقافة والفنون والآثار في حالة انعقاد دائم حتى اختتام فعاليات الملتقى، حتى يخرج بالصورة التي تليق بالإمارات وقيمة الملتقى ورسالته السامية، لتقدم صورة واضحة لاهتمام الوزارة بجماليات الخط العربي وتشجيع الشباب المواطنين إلى التعرف إلى مواطن الجمال فيه من خلال تفاعلهم مع إبداعات أبرع خطاطي العالم على مدى ثلاثة أيام بدبي.

وأشادت الصابري بدور لجنة تحكيم الملتقى التي تضم قامات كبيرة في مجال الخط العربي على مستوى العالم حيث يقع على عاتقها التدقيق في ما ينجزه الخطاطون المشاركون وفقاً للقواعد العامة للملتقى، مؤكدة أن اعتماد خط الثلث هذا العام يعد تحدياً كبيراً للمشاركين فيه.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوهدى

محمد علي أكبر التسخيري (إيران). ولد عام 1944 في النجف - العراق. عضو في العديد من الهيئات واللجان والمجالس.شارك في نحو مائتي مؤتمر وندوة عالمية. هكذا أيها الحبيبُ الحبيبُ هكذا يجرح الشروقَ الغروبُ هي هذي الحياة غِرّ لعوب طلعةٌ حلوة وخدٌ تريب المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع