كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوعكتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

الرئيس الألماني يطلق إشارة بدء معرض “دوكومنتا”

افتتح الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير اليوم السبت النسخة الرابعة عشر من معرض "دوكومنتا" أهم معرض للفن المعاصر في العالم، في مدينة كاسل بولاية هيسن غربي ألمانيا.

وأعطى شتاينماير إشارة بدء المعرض صباح اليوم داخل متحف "فريدريكيانوم" بحضور نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، الذي انطلقت فعاليات المعرض في عاصمة بلاده أثينا في 8 نيسان/أبريل الماضي.

ووصف شتاينماير “دوكومنتا 14" بأنه “معرض جريء”، وقال خلال جولته في أروقة المعرض موجها خطابه إلى الزائرين: “راجعوا أحكامكم المسبقة، وتبنوا رؤى الآخرين – فقط بهذه الطريقة يمكن العثور على قواسم مشتركة”.

وذكر شتاينماير أنه اتضح الآن أن قرار جعل العاصمة اليونانية أثينا مضيفة ثانية للمعرض لم يكن فقط شجاعا، بل أيضا صائبا.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المرة الأولى الذي يقام فيها المعرض في مدينتين. وتستمر فعاليات المعرض في أثينا حتى 16 تموز/يوليو المقبل، وفي كاسل حتى 17 أيلول/سبتمبر المقبل.

وتفقد الرئيس الألماني خلال جولته عدة أعمال فنية، من بينها مجسم على هيئة مواسير ضخمة للفنان المنحدر من أصل عراقي هيوا كيه. و”طاحونة الدم” للفنان المكسيكي أنطونيو فيجا ماكوتيلا.

ويقدم أكثر من 160 فنانة وفنان أعمالهم وعروضهم في المعرض على مدار مئة يوم.

ويقام معرض “دوكومنتا” في كاسل منذ عام .1955 وفي هذا العام تم توزيع فعاليات المعرض على نحو 30 منطقة في المدينة. وكان المدير الفني للنسخة الرابعة عشر للمعرض، البولندي آدم شمتيك قرر جعل أثينا مُضيفا ثانيا للمعرض.

ومن المتوقع أن يزور المعرض في كاسل نحو مليون شخص. وتبلغ تكلفة تذكرة المعرض لليوم الواحد 22 يورو.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوهدى

محمد علي أكبر التسخيري (إيران). ولد عام 1944 في النجف - العراق. عضو في العديد من الهيئات واللجان والمجالس.شارك في نحو مائتي مؤتمر وندوة عالمية. هكذا أيها الحبيبُ الحبيبُ هكذا يجرح الشروقَ الغروبُ هي هذي الحياة غِرّ لعوب طلعةٌ حلوة وخدٌ تريب المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع