كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   عبدالعزيز سعود البابطين يسعى لتقديم مقترح أمام قادة دول العالم عن ثقافة السلام في جميع مدارس العالمالرئيس التونسي الباجي قايد السبسي يستقبل الشاعر عبدالعزيز سعود البابطينجائزة البابطين والكويت عاصمة الشعرشكراً.. الدكاترة عبدالعزيز البابطينجامعة ستيرلينغ السكوتلندية منحت الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخرية ضمن الذكرى 50 لتأسيسهاجامعة ستيرلينغ السكوتلندية تقرر منح عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخريةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد عبدالعزيز سعود البابطين يلتقي عددا من سفراء الدول لدى دولة الكويتمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تقرر إطلاق دوراتها الشعرية المقبلة من الكويت وتبقي على حوار الثقافات خارج الوطن العربيمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تطرح مسابقتها الشعرية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب للعام الرابعمختارات من شعر يعقوب عبدالعزيز الرشيدمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

شيخة الرشيد تعيد نشر «الكويت والعراقي»

أصبحت أعداد مجلة « الكويت والعراقي»، التي أصدرها مؤرخ الكويت عبد العزيز الرشيد والصحافي العراقي يونس بحري المشهور بلقب «السائح العراقي»، متاحة للباحثين والمهتمين بعد أن أعدتها للنشر شيخة عبد اللطيف الرشيد وصدرت في كتاب.

«الكويت والعراقي» مجلة دينية أدبية أخلاقية تاريخية مصورة كما وصفها صاحباها على غلافها، وذكرا ان قيمة الاشتراك داخل القطر الاندونيسي 11 روبية، وفي الخارج جنيه إنكليزي.

توثيق تاريخي

والكتاب يضم الأعداد العشرة التي صدرت من المجلة، في الفترة من شهر سبتمبر 1931م الى يونيو 1932م، ووصفت بأنها أول تجربة للصحافة الكويتية المهاجرة.

وتقول شيخة في تصدير الكتاب: «رغبة في تيسير الحصول على هذه المجلة رأينا أن نعيد نشرها مصورة، توثيقا لحقبة تاريخية مهمة، وتسجيلا لنشاط مهم من أنشطة الشيخ عبد العزيز الرشيد رحمه الله».

وتشير الى ان الشيخ عبد العزيز الرشيد قام برحلات الى بلاد كثيرة أهمها جاوة وجاكرتا في أندونيسيا، «وفي جاوة التقى الرشيد السائح العراقي يونس بحري، واتفقا على إصدار مجلة بعنوان «الكويت والعراقي»، كان الهدف منها في البداية ان تكون سبيلا من سبل الإصلاح في الخلاف الدائر آنذاك بين العرب الحضارمة في جاوة الأندونيسية، بدأ العدد الأول من هذه المجلة في دعوة كلا الفريقين إلى الصلح، ولكنها مالت بعد ذلك إلى حزب الإرشاد بعدما اعترضتها صعوبات عديدة في سبيل الصلح بينهما».

مشكلة التمويل

كما تشير إلى أن المجلة واجهت العديدمن المشكلات، خاصة ما يتعلق بتمويل إصدارها في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وقد أدى ذلك إلى توقف المجلة في يونيو 1932م بعد صدور عشرة أعداد ابتداء من شهر سبتمبر 1931م.

عبدالعزيز الرشيد

أما الشيخ عبد العزيز الرشيد فقد ولد في الكويت عام 1305هـ (1887م)، فلما أتم الثامنة من عمره أدخله والده الكتاب فتعلم القرآن الكريم والخط ومبادئ الحساب، ثم لازم الشيخ عبدالله خلف الدحيان فدرس على يديه الفقه والعلوم العربية والعقائد، ثم سافر إلى الزبير وقرأ فيها على عالمها المرحوم محمد بن عوجان علوم الفرائض والنحو ، كما سافر الى الأحساء، وقرأ على شيوخها شرح الفية ابن مالك وبعض الرسائل في الفقه. وفي عام 1329هـ (1911م) أقام فترة في بغداد، حيث لازم العلامة الكبير محمد شكري الالوسي، وبعدها رحل الى القاهرة، وتعرف على عدد من علمائها، ولم يمكث مدة طويلة في مصر، انتقل بعدها الى مكة، ثم المدينة المنورة التي مكث فيها نحو عشرة أشهر أكمل فيها حفظ ألفية العراقي في مصطلح الحديث، ونظم جمع الجوامع للسيوطي وعقد الجمان للسيوطي. كما قام برحلات الى اندونيسيا، حيث مكث فترة طويلة بغرض الدعوة، وفي تلك البلاد ادركته المنية بعيدا عن وطنه عام 1938م.

رائد الصحافة

ويعتبر الشيخ الرشيد رائد الصحافة في الكويت، فقد أصدر في رمضان 1346هـ ( 1928م) مجلة الكويت الشهرية، التي استمر صدورها نحو عامين.

ومن يتصفح الكتاب يجد أن الشيخ الرشيد كان متابعا لما يجري في الكويت من أحداث رغم بعد المسافة، ونجد في أحد أعداد المجلة تغطية لتأبين عالم الكويت عبد الله بن خلف الدحيان، الذي أقيم يوم الأربعين لوفاته في المدرسة المباركية، ويجد القارئ قصيدة للشاعر خالد الفرج في رثاء الفقيد.. منها قوله:

كفنوه بجفون واغسلوه بدموع

واحملوه بوقارٍ وضعوه بخشوع

وادفنوه وتقاه بين محني الضلوع

كل هذا لا يفيه حقه عند الجميع

كما يجد القارئ قصيدة للشاعر صقر الشبيب يوجهها للأديب حافظ وهبة.. منها قوله:

أحافظ وهبةٍ قد كدت آتي

إليك مسلّماً لولا قيودي

قيودٌ لو بها الآساد شدّت

لما راع المها عادي الأسود

وحسبي بالعمى قيداً ممضاً

فبالصبر الجميل أذاه مودي

فكيف له إذا عضدت أذاه

على الإنسان عاثرة الجدود

ويوجه الرشيد في مجلته قصيدة إلى صقر الشبيب.. ومنها قوله:

أنت يا صقر بلبلٌ غرّيد

إن تغنى فالغصن منه يميد

قد عهدناك في سما الشعر بدراً

وشهدناك في القصيد تجيد

تقرع القوم بالنصائح جهراً

بقصيدٍ يلين منه الحديد

فلماذا سكت حتى ظننا

أن صقراً قد غيبته اللحود؟
www.alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم عمر الأمين

إبراهيم عمر الأمين (السودان). ولد عام 1919 في بربر - الولاية الشمالية. أكمل دراسته بكلية غردون التذكارية بالخرطوم - قسم الهندسة المدنية 1939.دواوينه الشعرية: تحت اللواء: الشعر في قلب المعركة 1991. أهواكَ لا عن رضًى أو عن طواعيةٍ مِني ولكنني أهواكَ أهواكَ أهواك أهوى بك الآمال ناضرة والعيش مبتسما والحسن ضحّاكاالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع