كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   عبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامجائزة الريادة العالمية للأعمال الإنسانية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون يوجه دعوة رسمية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين لإلقاء كلمة عن ثقافة السلام في الجمعية العامة بحلول عيد الأضحى المبارك تتقدم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية منكم بأسمى أيات التهنئة والتبريكات ونسأل الله أن يعيده عليكم بالخير والسلام كتيب يسلط الضوء على مسيرة عبدالعزيز سعود البابطين في مختلف الميادين الثقافيةالباحث حسن العجمي يناقش رسالة ماجستير بعنوان: الحقول الدلالية في شعر عبدالعزيز سعود البابطين دراسة لغوية"الكلمة لكم"..منبر للرأي ينشئه موقع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الإلكترونيايمان دياب تكتب : سفير الثقافة و السلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

شيخة الرشيد تعيد نشر «الكويت والعراقي»

أصبحت أعداد مجلة « الكويت والعراقي»، التي أصدرها مؤرخ الكويت عبد العزيز الرشيد والصحافي العراقي يونس بحري المشهور بلقب «السائح العراقي»، متاحة للباحثين والمهتمين بعد أن أعدتها للنشر شيخة عبد اللطيف الرشيد وصدرت في كتاب.

«الكويت والعراقي» مجلة دينية أدبية أخلاقية تاريخية مصورة كما وصفها صاحباها على غلافها، وذكرا ان قيمة الاشتراك داخل القطر الاندونيسي 11 روبية، وفي الخارج جنيه إنكليزي.

توثيق تاريخي

والكتاب يضم الأعداد العشرة التي صدرت من المجلة، في الفترة من شهر سبتمبر 1931م الى يونيو 1932م، ووصفت بأنها أول تجربة للصحافة الكويتية المهاجرة.

وتقول شيخة في تصدير الكتاب: «رغبة في تيسير الحصول على هذه المجلة رأينا أن نعيد نشرها مصورة، توثيقا لحقبة تاريخية مهمة، وتسجيلا لنشاط مهم من أنشطة الشيخ عبد العزيز الرشيد رحمه الله».

وتشير الى ان الشيخ عبد العزيز الرشيد قام برحلات الى بلاد كثيرة أهمها جاوة وجاكرتا في أندونيسيا، «وفي جاوة التقى الرشيد السائح العراقي يونس بحري، واتفقا على إصدار مجلة بعنوان «الكويت والعراقي»، كان الهدف منها في البداية ان تكون سبيلا من سبل الإصلاح في الخلاف الدائر آنذاك بين العرب الحضارمة في جاوة الأندونيسية، بدأ العدد الأول من هذه المجلة في دعوة كلا الفريقين إلى الصلح، ولكنها مالت بعد ذلك إلى حزب الإرشاد بعدما اعترضتها صعوبات عديدة في سبيل الصلح بينهما».

مشكلة التمويل

كما تشير إلى أن المجلة واجهت العديدمن المشكلات، خاصة ما يتعلق بتمويل إصدارها في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وقد أدى ذلك إلى توقف المجلة في يونيو 1932م بعد صدور عشرة أعداد ابتداء من شهر سبتمبر 1931م.

عبدالعزيز الرشيد

أما الشيخ عبد العزيز الرشيد فقد ولد في الكويت عام 1305هـ (1887م)، فلما أتم الثامنة من عمره أدخله والده الكتاب فتعلم القرآن الكريم والخط ومبادئ الحساب، ثم لازم الشيخ عبدالله خلف الدحيان فدرس على يديه الفقه والعلوم العربية والعقائد، ثم سافر إلى الزبير وقرأ فيها على عالمها المرحوم محمد بن عوجان علوم الفرائض والنحو ، كما سافر الى الأحساء، وقرأ على شيوخها شرح الفية ابن مالك وبعض الرسائل في الفقه. وفي عام 1329هـ (1911م) أقام فترة في بغداد، حيث لازم العلامة الكبير محمد شكري الالوسي، وبعدها رحل الى القاهرة، وتعرف على عدد من علمائها، ولم يمكث مدة طويلة في مصر، انتقل بعدها الى مكة، ثم المدينة المنورة التي مكث فيها نحو عشرة أشهر أكمل فيها حفظ ألفية العراقي في مصطلح الحديث، ونظم جمع الجوامع للسيوطي وعقد الجمان للسيوطي. كما قام برحلات الى اندونيسيا، حيث مكث فترة طويلة بغرض الدعوة، وفي تلك البلاد ادركته المنية بعيدا عن وطنه عام 1938م.

رائد الصحافة

ويعتبر الشيخ الرشيد رائد الصحافة في الكويت، فقد أصدر في رمضان 1346هـ ( 1928م) مجلة الكويت الشهرية، التي استمر صدورها نحو عامين.

ومن يتصفح الكتاب يجد أن الشيخ الرشيد كان متابعا لما يجري في الكويت من أحداث رغم بعد المسافة، ونجد في أحد أعداد المجلة تغطية لتأبين عالم الكويت عبد الله بن خلف الدحيان، الذي أقيم يوم الأربعين لوفاته في المدرسة المباركية، ويجد القارئ قصيدة للشاعر خالد الفرج في رثاء الفقيد.. منها قوله:

كفنوه بجفون واغسلوه بدموع

واحملوه بوقارٍ وضعوه بخشوع

وادفنوه وتقاه بين محني الضلوع

كل هذا لا يفيه حقه عند الجميع

كما يجد القارئ قصيدة للشاعر صقر الشبيب يوجهها للأديب حافظ وهبة.. منها قوله:

أحافظ وهبةٍ قد كدت آتي

إليك مسلّماً لولا قيودي

قيودٌ لو بها الآساد شدّت

لما راع المها عادي الأسود

وحسبي بالعمى قيداً ممضاً

فبالصبر الجميل أذاه مودي

فكيف له إذا عضدت أذاه

على الإنسان عاثرة الجدود

ويوجه الرشيد في مجلته قصيدة إلى صقر الشبيب.. ومنها قوله:

أنت يا صقر بلبلٌ غرّيد

إن تغنى فالغصن منه يميد

قد عهدناك في سما الشعر بدراً

وشهدناك في القصيد تجيد

تقرع القوم بالنصائح جهراً

بقصيدٍ يلين منه الحديد

فلماذا سكت حتى ظننا

أن صقراً قد غيبته اللحود؟
www.alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبكر عمر سالم المشرعي

أبكر بن عمر سالم عمر بن قادري بن عمر المشرعي العجيلي (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1359هـ/ 1940م, في فرسان. بدأ كتابة الشعر في المرحلة الابتدائية, ونشر بعض قصائده في الصحف والمجلات المحلية.عنوانه: مستشفى فرسان العام ـ المملكة العربية السعودية. أذّن الصمت في ضرام التحدي وانتشى الورد للرؤى فاستعدي وأميطي اللثام عن ثغر حلم شاعريّ الشفاه... كالعشق وردي المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع