كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مختارات من شعر يعقوب عبدالعزيز الرشيدمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول شهر رمضان المباركجديد البابطين الثقافية الاشتباك النصي في شعر يعقوب الرشيد وفاة الكاتب الصحفي السعودي تركي السديري عن 73 عاماالأمير يفتتح غدا حدث الكويت عاصمة الشباب العربيعبدالعزيز البابطين.. السور الرابعمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تُعتمد في إيطاليا ويصبح لها وجود رسمي قانونيا في دول الاتحاد الأوربيتعريب مؤسسات وشوارع جزر القمر ضمن برنامج وضعته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية مدته 15 سنةالثقافة تفقد أحد أركانها برحيل د.عبدالله محارب مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية وجامعة قناة السويس يشهدان حفل تخرج الدفعة الجديدة لطلاب دورات علم العروض وتذوق الشعر(البابطين الثقافية) الكويتية توقع اتفاقية دولية لنشر ثقافة السلام عالميا مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية تقيم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب)
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

إنطلاق أسبوع التراث السوداني بالشارقة..غداً

يبدأ مساء غد الأحد، أسبوع التراث السوداني الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث ضمن أجندته في برنامج "أسابيع التراث العالمي"، الذي أطلقه منذ مطلع العام الماضي، تحت شعار "تراث العالم في الشارقة"، حيث يستضيف فيه المعهد شهرياً إحدى الدول العربية الشقيقة أو الأجنبية الصديقة، لعرض وتقديم بعض ملامح وعناصر ومكونات تراثها، وتستمر الفعاليات حتى 18 مايو الجاري.

وتتضمن فعاليات أسبوع التراث السوداني التي تعقد في مركز فعاليات التراث الثقافي (البيت الغربي)، العديد من الأنشطة والبرامج المتنوعة، تتضمن محاضرات وعروض فنية وموسيقية وأزياء شعبية، وعروض لتشكيلة واسعة من المأكولات الشعبية السودانية، بالإضافة إلى معرض صور من واقع وحياة وتراث السودان على مر العصور.

وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: "نرحب بالأشقاء السودانيين في إمارة الشارقة، ولدى السودان الشقيقة تراث عريق وتجربة غنية تستحق التقدير، كما أن رصيدها في التراث كبير جداً وغني، ويتميز بمزيج وتداخل حيوي بين التراث العربي والافريقي، ويستحق الاطلاع والتعريف به، ولدى القائمين على التراث السوداني والمشتغلين فيه خبرات وتجارب غنية، بالإضافة إلى برامج وأنشطة وخطط مهمة في حفظ التراث وصونه".

وأشار إلى أن السودان الذي يعتبر من حيث المساحة والجغرافيا ثالث أكبر بلد في أفريقيا بعد الجزائر والكونغو، وثالث أكبر بلد عربي بعد الجزائر والسعودية، وهو مخزناً مهماً وحيوياً متنوعاً للعادات والتقاليد والفنون والقيم الأصيلة، ويلعب موقعه الجغرافي دوراً مهماً في هذا التنوع، ويعكس تراثه العريق سمات عربية وافريقية في تداخل وتمازج حيوي يدعم الانتماء الوطني للشعب السوداني.

وأضاف الدكتور المسلم لقد منحت المساحة الجغرافية الكبيرة للسودان ميزة مهمة في التنوع العرقي والقبلي والثقافي والتراثي، وبالتالي تنوع في الفنون الشعبية يزيده ثراء، كما أنه يشكل ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون الموسيقية والتشكيلية، فالسودان الذي يمتد على تلك المساحة الواسعة من جنوب مصر وصولاً إلى المناطق الاستوائية في وسط القارة السمراء، فيه من التنوع العرقي والثقافي والديني ما يشكل قيمة مضافة إلى رصيده التراثي والحضاري، وسيكون حاضراً هنا في الشارقة على مدار أسبوع، حيث سيستمع جمهور وعشاق التراث وزوار البيت الغربي بتلك التشكيلة الغنية والثرية من تداخل وتنوع الثقافات والتراث، من الثقافة النوبية والحلفاوية والدناقلية وغيرها من الثقافات والعناصر والمكونات التراثية التي تشكل المشهد التراثي السوداني العريق.

وأكد المسلم، أن برنامج أسابيع التراث العالمي جاء بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وفي إطار أنشطة معهد الشارقة للتراث للتعريف بالتراث الثقافي العالمي وانفتاحه على التجارب العربية والدولية في هذا المجال، حيث تقدم الأسابيع الفرصة للأشقاء والأصدقاء من أجل عرض العديد من النماذج من تراثها الثقافي بمختلف تجلياته وأنواعه وأشكاله.

ولفت إلى أنه من خلال أسابيع التراث العالمي نؤكد على أهمية التراث وضرورة تبادل المعارف والخبرات والتجارب وتفاعلها معاً، من أجل الاستمرار في حفظ وصون التراث وحمايته ونقله للأجيال، بصفته مكون حضاري كبير وأحد عناوين الهوية والخصوصية لكل شعب وبلد وأمة. وذكر أن هذه الفعاليات التراثية التي ينظمها المعهد شهرياً تستهدف طلبة المدارس والجامعات من المستويات كافة، والعاملين في القطاعات الحكومية والمحلية والاتحادية، والمثقفين والفنانين والمهتمين بمجال التراث الثقافي، والسياح العرب والأجانب، ومرتادي منطقتي التراث والفنون في قلب الشارقة، وكل عشاق التراث.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم زولي

إبراهيم حسين يحيى زولي (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1388 هـ/ 1968 م في ضمد. يعمل مدرساً في مدرسة الريان المتوسطة بجيزان. نشر العديد من قصائده في الصحف والمجلات المحلية والعربية. قرِّب تلك البيوت التي تشبه الأصدقاء ــ نزعت قميص الطفولة .المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع