كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   عبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامجائزة الريادة العالمية للأعمال الإنسانية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون يوجه دعوة رسمية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين لإلقاء كلمة عن ثقافة السلام في الجمعية العامة بحلول عيد الأضحى المبارك تتقدم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية منكم بأسمى أيات التهنئة والتبريكات ونسأل الله أن يعيده عليكم بالخير والسلام كتيب يسلط الضوء على مسيرة عبدالعزيز سعود البابطين في مختلف الميادين الثقافيةالباحث حسن العجمي يناقش رسالة ماجستير بعنوان: الحقول الدلالية في شعر عبدالعزيز سعود البابطين دراسة لغوية"الكلمة لكم"..منبر للرأي ينشئه موقع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الإلكترونيايمان دياب تكتب : سفير الثقافة و السلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

الشارقة تروج لجائزة الثقافة العربية في أذربيجان

شاركت دائرة الثقافة بالشارقة في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات، الذي عقد في عاصمة أذربيجان «باكو» من 4 إلى 6 مايو 2017، بحضور وزراء الثقافة من الدول العربية ومختلف دول العالم، وذلك نظراً لدور الشارقة الريادي ثقافياً، بصفتها عاصمة للثقافتين العربية (1998) والإسلامية (2014). وتزامناً مع المنتدى نظمت الدائرة ندوة ترويجية عن جائزة الشارقة للثقافة العربية، بالتعاون مع «اليونسكو».

حضر الندوة معالي الشيخة مي آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والفنون، وحشد من المؤتمرين المشاركين بالملتقى العالمي للحضارات، وكوكبة من المثقفين والإعلاميين الأذريين.

وألقى عبدالله العويس كلمة نقل خلالها تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لأعضاء المؤتمر، ذكر فيها أن مسؤولية الشارقة، بوصفها عاصمة الثقافة العربية والإسلامية، جعلتها تسعى في دعم الثقافة العربية بأنحاء العالم؛ وما الجائزة إلا تجسيد لهذه المعاني، كما أشار العويس إلى مبادرات صاحب السمو حاكم الشارقة في إنشاء بيوت الشعر بالوطن العربي، ودعم المسرح على المستويين العربي والعالمي، ودعم سموه المادي والمعنوي لأنشطة ثقافية في بلدان عربية وأجنبية عدة.

وقال العويس، إن البرنامج الترويجي لجائزة الشارقة للثقافة العربية يأتي لتعميق العلاقات الثقافية والأدبية مع اتحادات الكتاب والنقابات والجامعات في الدول العربية والأجنبية، حيث إن الشارقة تنظم الجائزة بالتعاون مع «اليونسكو»، وهي تضع في اعتبارها البعد الإنساني لمعاني اليونسكو وأهدافها النبيلة، ولتجسد مفاهيم الحوار الحضاري والثقافي بين الشعوب.

وقد بدأ البرنامج الترويجي للجائزة مطلع ديسمبر عام 2013 في الرباط، ومن ثم روما عام 2015، ثم الأردن 2016، وسيتواصل ضمن جدول زمني تنسقه الدائرة مع «اليونسكو».

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبكر عمر سالم المشرعي

أبكر بن عمر سالم عمر بن قادري بن عمر المشرعي العجيلي (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1359هـ/ 1940م, في فرسان. بدأ كتابة الشعر في المرحلة الابتدائية, ونشر بعض قصائده في الصحف والمجلات المحلية.عنوانه: مستشفى فرسان العام ـ المملكة العربية السعودية. أذّن الصمت في ضرام التحدي وانتشى الورد للرؤى فاستعدي وأميطي اللثام عن ثغر حلم شاعريّ الشفاه... كالعشق وردي المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع