كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   عبدالعزيز سعود البابطين ضيف «بالعربي مع غالب»عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل سفراء عرباً وأجانب بمناسبة شهر رمضان المباركمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالخير والسلامعبد العزيز بن سعود البابطين لـ«البيان»: الثقافة تستحق البذل ورسالتها ترتقي بالحياة أكاديمية البابطين للشعر العربي تُخرج الدفعة الأولى بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا، إيطايابيت فلسطين للشعر يكرم عبدالعزيز سعود البابطين بمناسبة صدور ديوان القدسمجلس التعاون التونسي الكويتي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبين المكتب الثقافي الكويتي ومكتبة البابطين «بروتوكول تعاون» في حضرة القصيدةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن أسماء الشعراء الفائزين بجائزتها بالتعاون مع إذاعة صوت العربسفارة جمهورية الصين الشعبية تزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية وتهديها كتبا للتواصل الثقافيعبدالعزيز سعود البابطين: التعليم هو أول خطوة بدأتها المؤسسة في أعمالهاوسام الجمهورية البرتغالية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في احتفالية ضخمة شملت شخصيات مؤثرة عالمياً
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

المجلس الوطني للثقافة يشارك في منتدى الحوارات العالمي

يشارك المجلس الوطني للثقافة في المنتدى العالمي الرابع للحوارات المقام في أذربيجان.

نعت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) د. عبدالله محارب (1946 - 2017).

وقــــال الأميــــن العام للمجلس م. علي اليوحة إن الفقيد ترك عبر تاريخه الحافل بالعطاء بصمات واضحة في مجال الثقافة والأدب والتنمية البشرية، واستطاع عبر علمه ودراسته كشف مواطن عديدة في حقول اللغة العربية، أدبا ولغة وشعرا، وأنتج في ذلك العديد من الكتب والدراسات القيمة التي أضافت لتاريخ الأدب العربي وللحركة النقدية.

وأضاف: «تقلد محارب عضوية ورئاسة العديد من الهيئات واللجان التابعة للديوان الأميري وجامعة الكويت والمجلس الوطني للثقافة، كلجان دعم المطبوعات وإجازة التفرغ للإنتاج الفني والأدبي، وتشجيع المؤلفات الكويتية، إضافة للمناصب العربية والإقليمية».

ووصف اليوحة غياب د. عبدالله محارب، بالخسارة الحقيقية للحركة الثقافية العربية أجمع، وقدم خالص التعازي والمواساة إلى أسرته وللأسرة الثقافية، سائلا المولى القدير أن يسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

المنتدى العالمي

من جانب آخر، مثَّل م. علي اليوحة الكويت في المنتدى العالمي الرابع للحوارات، الذي افتتح أمس الأول، وتستضيفه اذربيجان بالشراكة مع «يونسكو» بحضور رئيس الجمهورية إلهام علييف، والمدير العام لـ»يونسكو» إيرينا بوكوفا، وسفير الكويت باذربيجان سعود الرومي.

تعزيز الحوار

ويهدف المنتدى إلى تعزيز الحوار بين الثقافات: سبل جديدة للأمن البشري والسلام والتنمية المستدامة، وإلى زيادة تعزيز واستدامة الفهم والحوار داخل الثقافات وفيما بينها.

وسيتيح هذا المنتدى الفرصة لإيجاد حلول فعالة للتحديات التي تهدد أمن البشرية، مثل: الهجرة الجماعية والتطرف العنيف والنزاعات.

وضم المنتدى عددا من رؤساء الحكومات والوزراء والممثلين عن عدد من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إضافة إلى صناع القرار والاختصاصيين بمجال الثقافة والصحافيين والمفكرين والناشطين في المجتمع المدني، لتوسيع وتوطيد وتكثيف الحوار بين الشعوب والثقافات والأديان والمعتقدات.

ويحرص المنتدى على دعم الجهود المخصصة للتنوع الثقافي والمجتمعات الشاملة، من خلال الحوار بين جميع الأطراف المعنية، كما سيركز على أن الحوار شرط أساسي لمنع التحديات التي نواجهها، وإيجاد حلول لها.

تطرف الشباب

يشار إلى أن «يونسكو» تستضيف أكثر من عشر جلسات في المنتدى، لإبراز أعمال المنظمة المتنوعة فيما يتعلق بالحوار بين الثقافات، لمواجهة بعض القضايا، مثل: إدماج المهاجرين في المدن، وتفشي التطرف، وتزايد موجة تطرف الشباب عبر الإنترنت.

ويقدم المنتدى لهذا العام زخما إضافيا للعقد الدولي للأمم المتحدة للتقارب بين الثقافات (2013-2022)، الذي تعتبر «يونسكو» المنظمة الرائدة له في منظومة الأمم المتحدة. كما أنه يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف المعني بتعزيز قيام مجتمعات سلمية وشاملة.

وتقام جلسات المنتدى في مركز حيدر علييف، وهو أحد المراكز الثقافية المشهورة عالميا لتصميمه المميز، وصمم بواسطة م. زها حديد.


 


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد الخيّر

أحمد الشيخ ديب الخيّر (سورية). ولد عام 1941 في القرداحة ـ حي المقدّمين ـ محافظة اللاذقية. حاصل على إجازة في الحقوق 1965.عمل رئيساً لمركز ثقافي فرعي, فرئيساً لمركز فنون تشكيلية منذ عام 1966. آهة تدرُج في عينيكَ أم تغتسلُ ..أم شحوبٌ يجرح الضوء وما يندملُ ..المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع