كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوعكتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

المجلس الوطني للثقافة يشارك في منتدى الحوارات العالمي

يشارك المجلس الوطني للثقافة في المنتدى العالمي الرابع للحوارات المقام في أذربيجان.

نعت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) د. عبدالله محارب (1946 - 2017).

وقــــال الأميــــن العام للمجلس م. علي اليوحة إن الفقيد ترك عبر تاريخه الحافل بالعطاء بصمات واضحة في مجال الثقافة والأدب والتنمية البشرية، واستطاع عبر علمه ودراسته كشف مواطن عديدة في حقول اللغة العربية، أدبا ولغة وشعرا، وأنتج في ذلك العديد من الكتب والدراسات القيمة التي أضافت لتاريخ الأدب العربي وللحركة النقدية.

وأضاف: «تقلد محارب عضوية ورئاسة العديد من الهيئات واللجان التابعة للديوان الأميري وجامعة الكويت والمجلس الوطني للثقافة، كلجان دعم المطبوعات وإجازة التفرغ للإنتاج الفني والأدبي، وتشجيع المؤلفات الكويتية، إضافة للمناصب العربية والإقليمية».

ووصف اليوحة غياب د. عبدالله محارب، بالخسارة الحقيقية للحركة الثقافية العربية أجمع، وقدم خالص التعازي والمواساة إلى أسرته وللأسرة الثقافية، سائلا المولى القدير أن يسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

المنتدى العالمي

من جانب آخر، مثَّل م. علي اليوحة الكويت في المنتدى العالمي الرابع للحوارات، الذي افتتح أمس الأول، وتستضيفه اذربيجان بالشراكة مع «يونسكو» بحضور رئيس الجمهورية إلهام علييف، والمدير العام لـ»يونسكو» إيرينا بوكوفا، وسفير الكويت باذربيجان سعود الرومي.

تعزيز الحوار

ويهدف المنتدى إلى تعزيز الحوار بين الثقافات: سبل جديدة للأمن البشري والسلام والتنمية المستدامة، وإلى زيادة تعزيز واستدامة الفهم والحوار داخل الثقافات وفيما بينها.

وسيتيح هذا المنتدى الفرصة لإيجاد حلول فعالة للتحديات التي تهدد أمن البشرية، مثل: الهجرة الجماعية والتطرف العنيف والنزاعات.

وضم المنتدى عددا من رؤساء الحكومات والوزراء والممثلين عن عدد من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إضافة إلى صناع القرار والاختصاصيين بمجال الثقافة والصحافيين والمفكرين والناشطين في المجتمع المدني، لتوسيع وتوطيد وتكثيف الحوار بين الشعوب والثقافات والأديان والمعتقدات.

ويحرص المنتدى على دعم الجهود المخصصة للتنوع الثقافي والمجتمعات الشاملة، من خلال الحوار بين جميع الأطراف المعنية، كما سيركز على أن الحوار شرط أساسي لمنع التحديات التي نواجهها، وإيجاد حلول لها.

تطرف الشباب

يشار إلى أن «يونسكو» تستضيف أكثر من عشر جلسات في المنتدى، لإبراز أعمال المنظمة المتنوعة فيما يتعلق بالحوار بين الثقافات، لمواجهة بعض القضايا، مثل: إدماج المهاجرين في المدن، وتفشي التطرف، وتزايد موجة تطرف الشباب عبر الإنترنت.

ويقدم المنتدى لهذا العام زخما إضافيا للعقد الدولي للأمم المتحدة للتقارب بين الثقافات (2013-2022)، الذي تعتبر «يونسكو» المنظمة الرائدة له في منظومة الأمم المتحدة. كما أنه يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف المعني بتعزيز قيام مجتمعات سلمية وشاملة.

وتقام جلسات المنتدى في مركز حيدر علييف، وهو أحد المراكز الثقافية المشهورة عالميا لتصميمه المميز، وصمم بواسطة م. زها حديد.


 


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أجود مجبل

أجود مجبل مليفي (العراق). ولد عام 1958 في سوق الشيوخ. تخرج في دار المعلمين 1979.يعمل بالتدريس في إحدى مدارس سوق الشيوخ. قدرٌ تلتقي به الأضدادُ ومن الموت يبدأ الميلادُ وسؤال مكابر يتحدى لج فيه اليقين والإرتداد المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع