كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

"الكتاب العرب" يختتمون اجتماعهم في الجزائر ببيان يوحد الكلمة

وكالة أنباء الشعر - زياد ميمان 

اختتمت الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أعمال دورتها التي عقدت في الجزائر بعد يومين من الاجتماعات والفعاليات التي تمخض عنها بيان وحد كلمة الأدباء وشمل عدة قرارات منها انضمام كتاب السعودية للاتحاد وتحديد مواعيد الدورات القادمة عدا عن قرارات تنظيمية.

وجاء في بيان الاتحاد الدعوة إلى تحرير الأراضي العربية المحتلة، وأدان كل دعوة للتطرف والعنف وكل الأعمال التي ترتكبها الجهات الإرهابية، داعياً إلى مأسسة جامعة الدول العربية.

كما حيا الاتحاد "البطولات التي سطرها الشباب الفلسطيني"، مهيبا بالمجتمع الدولي التدخل وبالفصائل الفلسطينية توحيد جهودها، ودعا إلى مواجهة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بما في ذلك التطبيع الثقافي.

لجنة للاهتمام بالنتاج الأدبي باللغة العربية لغير العرب 

ووجه البيان الدعوة إلى تشكيل لجنة للاهتمام بالنتاج الأدبي باللغة العربية لغير العرب؛ كما جاء في قرارات المكتب الدائم التزام الاتحاد بترجمة عشرة كتب من الأقطار العربية قصد ترجمتها في كل اجتماع.

الاجتماع القادم بالقاهرة ويليه في دمشق

وقررت الأمانة، أن يكون الاجتماع المقبل بالقاهرة منتصف 2017 ويليه اجتماع بدمشق نهاية عام 2017 وتونس في منتصف 2018 ثم أبو ظبي نهاية عام 2018، مؤكدة قرارات المكتب الدائم ضرورة إيداع نسخ من النظم الداخلية لاتحادات الأعضاء خلال شهر، وحددت ثلاثة أشهر لإنجاز التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للاتحاد.

خلاف وود   

من جانبه، قال حبيب يوسف الصايغ، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب - في ختام الدورة - إن "الاجتماعات كانت ناجحة بكل المعايير" وأن المجتمعين كانوا يختلفون داخل القاعة ويخرجون على قلب رجل واحد، حيث كان هناك حديث في الاعلام عن تجميد عضوية اتحاد كتاب سورية وانتهى الاجتماع بعدم مناقشة هذا الموضوع.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع