كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في الأسبوع الكويتي العاشر بالقاهرةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في لقاء عن السلام في مملكة البحرين بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاشجاكالشاعرة السورية مروة حلاوة: فوز المرأة بجائزة يعني توازن المعادلة بالحبالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يعقد مؤتمراً صحفيا اليوم الأربعاء في القاهرة لإعلان أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية لمؤسسة البابطين الثقافيةعبدالعزيز سعود البابطين يعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للدورة السادسة عشرة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

شعراء عرب وعروض فنية عربية في مهرجان خورفكان الثقافي

وكالة أنباء الشعر 

أعلنت دائرة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية عن تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان خورفكان الثقافي، والذي تنطلق فعالياته في الثاني من مارس المقبل وتستمر حتى الرابع من الشهر نفسه، ولمدة 3 أيام متتالية.

وقال محمد صالح السويجي مدير إدارة الدائرة بالمنطقة الشرقية خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم أن المهرجان الذي تستمر فعالياته لثلاثة أيام متتالية من 2 إلى 4 مارس المقبل، يأتي ضمن سلسلة برامج وأنشطة الدائرة الرامية لتعزيز الوعي وإحياء الموروث الشعبي، ضمن مشروع الشارقة الثقافي النابع عن فكر ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي يحرص دائماً على تنشيط الحركة الثقافية بعموم الشارقة، وإثراء المنطقة الشرقية بالتنوع الثقافي.

وأوضح السويجي أن المهرجان يقدم توليفة غنية بكافة ألوان وأطياف الفلكلور والغناء والموسيقي والمسرح، لافتاً إلى أن رسالة واهداف المهرجان تنضوي على إبراز القيمة التاريخية العريقة والممتدة لمدينة خورفكان وما تجسده الأسفار من تاريخ هذه المدينة الجميلة، مع تسليط الضوء على أبرز معالمها ومنها ميناء خورفكان، فضلاً عن صناعات عاش عليها الآباء والأجداد ومنها صناعة "البوم" وغيرها.

كما يحفل المهرجان بالعديد من الفنون الشعبية التي تضم أكثر من 8 فنون من الموروث الشعبي الخليجي، فضلاً عن ألوان الموسيقى والتي تتجسد بشكل استباقي عبر العازفين على آلة العود والذين من المنتظر أن يجوبوا المدينة قبل أيام من المهرجان.

من جانبها، أوضحت أشواق يوسف النقبي مسؤولة مكتب دائرة الثقافة والإعلام بمدينة خورفكان، إن المهرجان يشهد مشاركة فرق فنية من 9 دول تشمل كافة دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مشاركات من العراق والأردن واليمن.

ونوّهت النقبي إلى أن المهرجان يقدم جرعة مكثفة من الفنون الشعبية لكافة دول الخليج، وذلك بهدف تعزيز تبادل الثقافات وإحياء وتجسيد الموروث الخليجي من فنون اليوله، والعياله الإماراتية، والعرضه البحريني والسامري الكويتي والطنبورة القطري والرزحة العماني، وغيرها من فنون شعبية.

وتشمل فعاليات المهرجان العديد من الأمسيات الشعرية لعدد من الشعراء البارزين من الإمارات والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وتشارك به العديد من الفرق التراثية، كما يشهد تقديم العديد من الأوبريتات والسهرات الغنائية لعدد من الفنانين ومنهم فرقة مكادي نحاس، والفنان محمد الشحي والفنان حسام كامل، وسيكون الجمهور على موعد من عدد من العروض الضوئية بتقنية LED، فضلاً عن العروض المسرحية المميزة.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوسرور حميد بن عبدالله

حميد بن عبدالله بن حميد بن سرور العماني الجامعي (عُمان). ولد عام 1942 في سمائل. عمل مدرساً للنحو والفقه والحديث بمسجد الصوار, ثم بمسجد رجب, ثم بمدرسة مازن بن غضوبة 1967 . عنوانه: وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ـ مسقط ـ سلطنة عُمان. ذا اليومُ أكبرُ أن نقولَ العيدَا يومَ المعلمِ قد أتيتَ سعيدَا أقبلت في حلل السرور مهنئاً أولاد وعيك خُرَّداً وأسودا المزيد

قضية شهر ديسمبر

هذا هو الشهر الأخير في عام 2017، عام كان مليئاً بمختلف الأحداث..فهل باعتقادك أن الأحداث الثقافية كانت بالزخم المطلوب، وبالكثافة التي ترضي الطموح؟ هل كانت الأحداث الثقافية هادفة ولها خطة عربية للارتقاء بالفرد أم أنها ارتجالية تذهب مع ذهاب العام؟ وكل عام وأنت بخير لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع