كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية تقيم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب)مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

شعراء عرب وعروض فنية عربية في مهرجان خورفكان الثقافي

وكالة أنباء الشعر 

أعلنت دائرة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية عن تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان خورفكان الثقافي، والذي تنطلق فعالياته في الثاني من مارس المقبل وتستمر حتى الرابع من الشهر نفسه، ولمدة 3 أيام متتالية.

وقال محمد صالح السويجي مدير إدارة الدائرة بالمنطقة الشرقية خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم أن المهرجان الذي تستمر فعالياته لثلاثة أيام متتالية من 2 إلى 4 مارس المقبل، يأتي ضمن سلسلة برامج وأنشطة الدائرة الرامية لتعزيز الوعي وإحياء الموروث الشعبي، ضمن مشروع الشارقة الثقافي النابع عن فكر ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي يحرص دائماً على تنشيط الحركة الثقافية بعموم الشارقة، وإثراء المنطقة الشرقية بالتنوع الثقافي.

وأوضح السويجي أن المهرجان يقدم توليفة غنية بكافة ألوان وأطياف الفلكلور والغناء والموسيقي والمسرح، لافتاً إلى أن رسالة واهداف المهرجان تنضوي على إبراز القيمة التاريخية العريقة والممتدة لمدينة خورفكان وما تجسده الأسفار من تاريخ هذه المدينة الجميلة، مع تسليط الضوء على أبرز معالمها ومنها ميناء خورفكان، فضلاً عن صناعات عاش عليها الآباء والأجداد ومنها صناعة "البوم" وغيرها.

كما يحفل المهرجان بالعديد من الفنون الشعبية التي تضم أكثر من 8 فنون من الموروث الشعبي الخليجي، فضلاً عن ألوان الموسيقى والتي تتجسد بشكل استباقي عبر العازفين على آلة العود والذين من المنتظر أن يجوبوا المدينة قبل أيام من المهرجان.

من جانبها، أوضحت أشواق يوسف النقبي مسؤولة مكتب دائرة الثقافة والإعلام بمدينة خورفكان، إن المهرجان يشهد مشاركة فرق فنية من 9 دول تشمل كافة دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مشاركات من العراق والأردن واليمن.

ونوّهت النقبي إلى أن المهرجان يقدم جرعة مكثفة من الفنون الشعبية لكافة دول الخليج، وذلك بهدف تعزيز تبادل الثقافات وإحياء وتجسيد الموروث الخليجي من فنون اليوله، والعياله الإماراتية، والعرضه البحريني والسامري الكويتي والطنبورة القطري والرزحة العماني، وغيرها من فنون شعبية.

وتشمل فعاليات المهرجان العديد من الأمسيات الشعرية لعدد من الشعراء البارزين من الإمارات والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وتشارك به العديد من الفرق التراثية، كما يشهد تقديم العديد من الأوبريتات والسهرات الغنائية لعدد من الفنانين ومنهم فرقة مكادي نحاس، والفنان محمد الشحي والفنان حسام كامل، وسيكون الجمهور على موعد من عدد من العروض الضوئية بتقنية LED، فضلاً عن العروض المسرحية المميزة.

www.alapn.com


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خليل عياد

إبراهيم خليل إبراهيم عياد (الأردن). ولد عام 1930 في رام الله. نهى المرحلة الثانوية في فلسطين 1949, والثانوية العامة الأردنية 1962, والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق ولكنه توقف عن التحصيل الجامعي في السنة الثالثة لظروف خاصة. عمل مدرساً للغة العربية وآدابها في مدارس التربية والتعليم الأردنية للمرحلتين الإلزامية والثانوية لمدة ثلاثين عاما ثم مدرساً بمدرسة (الروم الكاثوليك) الخاصة لمدة عشر سنوات إلى أن تقاعد 1990. مرحباً يا أيها المنفي حيّا لا عليك اليوم إذ تغدو نبيا ذقت مرّ العيش تستاف الأذى لم تلِنْ منك القنا، كنتَ العصياالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع