كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

شعراء عرب وعروض فنية عربية في مهرجان خورفكان الثقافي

وكالة أنباء الشعر 

أعلنت دائرة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية عن تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان خورفكان الثقافي، والذي تنطلق فعالياته في الثاني من مارس المقبل وتستمر حتى الرابع من الشهر نفسه، ولمدة 3 أيام متتالية.

وقال محمد صالح السويجي مدير إدارة الدائرة بالمنطقة الشرقية خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم أن المهرجان الذي تستمر فعالياته لثلاثة أيام متتالية من 2 إلى 4 مارس المقبل، يأتي ضمن سلسلة برامج وأنشطة الدائرة الرامية لتعزيز الوعي وإحياء الموروث الشعبي، ضمن مشروع الشارقة الثقافي النابع عن فكر ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي يحرص دائماً على تنشيط الحركة الثقافية بعموم الشارقة، وإثراء المنطقة الشرقية بالتنوع الثقافي.

وأوضح السويجي أن المهرجان يقدم توليفة غنية بكافة ألوان وأطياف الفلكلور والغناء والموسيقي والمسرح، لافتاً إلى أن رسالة واهداف المهرجان تنضوي على إبراز القيمة التاريخية العريقة والممتدة لمدينة خورفكان وما تجسده الأسفار من تاريخ هذه المدينة الجميلة، مع تسليط الضوء على أبرز معالمها ومنها ميناء خورفكان، فضلاً عن صناعات عاش عليها الآباء والأجداد ومنها صناعة "البوم" وغيرها.

كما يحفل المهرجان بالعديد من الفنون الشعبية التي تضم أكثر من 8 فنون من الموروث الشعبي الخليجي، فضلاً عن ألوان الموسيقى والتي تتجسد بشكل استباقي عبر العازفين على آلة العود والذين من المنتظر أن يجوبوا المدينة قبل أيام من المهرجان.

من جانبها، أوضحت أشواق يوسف النقبي مسؤولة مكتب دائرة الثقافة والإعلام بمدينة خورفكان، إن المهرجان يشهد مشاركة فرق فنية من 9 دول تشمل كافة دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مشاركات من العراق والأردن واليمن.

ونوّهت النقبي إلى أن المهرجان يقدم جرعة مكثفة من الفنون الشعبية لكافة دول الخليج، وذلك بهدف تعزيز تبادل الثقافات وإحياء وتجسيد الموروث الخليجي من فنون اليوله، والعياله الإماراتية، والعرضه البحريني والسامري الكويتي والطنبورة القطري والرزحة العماني، وغيرها من فنون شعبية.

وتشمل فعاليات المهرجان العديد من الأمسيات الشعرية لعدد من الشعراء البارزين من الإمارات والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وتشارك به العديد من الفرق التراثية، كما يشهد تقديم العديد من الأوبريتات والسهرات الغنائية لعدد من الفنانين ومنهم فرقة مكادي نحاس، والفنان محمد الشحي والفنان حسام كامل، وسيكون الجمهور على موعد من عدد من العروض الضوئية بتقنية LED، فضلاً عن العروض المسرحية المميزة.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع