كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في الأسبوع الكويتي العاشر بالقاهرةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في لقاء عن السلام في مملكة البحرين بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاشجاكالشاعرة السورية مروة حلاوة: فوز المرأة بجائزة يعني توازن المعادلة بالحبالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يعقد مؤتمراً صحفيا اليوم الأربعاء في القاهرة لإعلان أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية لمؤسسة البابطين الثقافيةعبدالعزيز سعود البابطين يعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للدورة السادسة عشرة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

العزب وأمين حداد وهدى حسين حصدوا جوائز معرض القاهرة الدوليّ للكتاب

أسدل الستار على فعاليات الدورة الـ48 تحت شعار «الشباب وثقافة المستقبل» لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث حلّت المملكة المغربية ضيف شرف، واختير الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور شخصية المعرض، فيما أعلنت أسماء الفائزين بالجوائز هذا العام.

فاز الأديب محمد صلاح العزب عن مجموعته القصصية «ستوديو ريهام للتصوير» الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48 التي اختتمت فعالياتها الجمعة الفائت.

كذلك فازت رواية «شاهنيوب» الصادرة عن هيئة الكتاب للكاتبة هدى حسين في مجال الرواية، وفي شعر العامية نال الجائزة ديوان «الوقت سرقنا» الصادر عن دار «الشروق» للشاعر أمين حداد، فيما حصدها في شعر الفصحى «أركض طاويا العالم تحت أبطي» الصادر عن دار «العين للنشر» للشاعر محمد إبراهيم عبد الفتاح القليني.

في الفنون فاز «عصر من الفن» الصادر عن «الدار المصرية اللبنانية» للكاتب محمد الناصر أحمد حامد، وفي مجال الأطفال كانت الجائزة من نصيب «طائرة من ورق ملونة» الصادرة عن «المركز القومي لثقافة الطفل» للكاتب محمد عبد الظاهر. أما في العلوم الإنسانية ففاز كتاب «الجيش في مصر القديمة عصر الدولة الحديثة» الجزء الثاني الصادر عن «الهيئة المصرية» للكاتب محمد رأفت عباس، وفي مجال الكتاب العلمي ذهبت الجائزة إلى كتاب «طرق معالجة المخلفات الصناعية السائلة» الصادر عن «دار الكتب العلمية» للكاتب أحمد السروي.

في مجال العلوم الرقمية، فاز كتاب «شبكات التواصل والإنترنت والتأثير على الأمن القومي والاجتماعي» عن دار «المكتب العربي للمعارف» بالقاهرة للدكتور إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، وفي نقد الأدب حصد الجائزة كتاب «أنت ضمير المخاطب في السرد العربي» عن «الدار المصرية اللبنانية» للكاتب خيري محمد عبد الحميد دومة.

وجائزة الكتاب الأول في مجال الإبداع فاز بها أحمد ماجد صلاح الدين، عن «طواحين الهوا» الصادر عن «الدار للنشر والتوزيع»، وحصدت جائزة العلوم الإنسانية شيماء عادل عن كتاب «القدس بين الشرعية الدولية والادعاءات الإسرائيلية»، أما جائزة أفضل ناشر فذهبت إلى «نيوو بوك» لناصر حسين منصور.

ثقافة جاذبة

وجه وزير الثقافة المصري حلمي النمنم الشكر إلى المثقفين والمبدعين العرب الذين حرصوا على الحضور، مشيداً بمشاركة المملكة المغربية كضيف شرف المعرض هذا العام، لأنها أعدّت برنامجاً ضخماً يليق بالثقافة المغربية، وقال إن المعرض سيقام العام المقبل على أرض جديدة خلف مسجد المشير طنطاوي، تعدّها القوات المسلحة.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن مؤشرات البيع كانت مرتفعة عن السنة الماضية، موضحاً أن ثمة سلبيات واجهت المعرض، من بينها إلغاء أسماء الضيوف والفعاليات وصلت إلى %13، ولكن من الإيجابيات الكبرى مشاركة الشباب في تنظيمات كبرى، وإقامة جناح الطفل، مضيفاً أن معرض الكتاب هدفه تقديم ثقافة جاذبة ومبهجة تعطي رسائل إيجابية عن العالم.

شاركت في هذه الدورة 25 دولة عربية وأجنبية، بنحو 670 دار نشر، وشهدت عدداً كبيراً من الفعاليات والندوات الثقافية والفنية.

www.aljarida.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوسرور حميد بن عبدالله

حميد بن عبدالله بن حميد بن سرور العماني الجامعي (عُمان). ولد عام 1942 في سمائل. عمل مدرساً للنحو والفقه والحديث بمسجد الصوار, ثم بمسجد رجب, ثم بمدرسة مازن بن غضوبة 1967 . عنوانه: وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ـ مسقط ـ سلطنة عُمان. ذا اليومُ أكبرُ أن نقولَ العيدَا يومَ المعلمِ قد أتيتَ سعيدَا أقبلت في حلل السرور مهنئاً أولاد وعيك خُرَّداً وأسودا المزيد

قضية شهر ديسمبر

هذا هو الشهر الأخير في عام 2017، عام كان مليئاً بمختلف الأحداث..فهل باعتقادك أن الأحداث الثقافية كانت بالزخم المطلوب، وبالكثافة التي ترضي الطموح؟ هل كانت الأحداث الثقافية هادفة ولها خطة عربية للارتقاء بالفرد أم أنها ارتجالية تذهب مع ذهاب العام؟ وكل عام وأنت بخير لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع