كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية تقيم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب)مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

العزب وأمين حداد وهدى حسين حصدوا جوائز معرض القاهرة الدوليّ للكتاب

أسدل الستار على فعاليات الدورة الـ48 تحت شعار «الشباب وثقافة المستقبل» لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث حلّت المملكة المغربية ضيف شرف، واختير الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور شخصية المعرض، فيما أعلنت أسماء الفائزين بالجوائز هذا العام.

فاز الأديب محمد صلاح العزب عن مجموعته القصصية «ستوديو ريهام للتصوير» الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48 التي اختتمت فعالياتها الجمعة الفائت.

كذلك فازت رواية «شاهنيوب» الصادرة عن هيئة الكتاب للكاتبة هدى حسين في مجال الرواية، وفي شعر العامية نال الجائزة ديوان «الوقت سرقنا» الصادر عن دار «الشروق» للشاعر أمين حداد، فيما حصدها في شعر الفصحى «أركض طاويا العالم تحت أبطي» الصادر عن دار «العين للنشر» للشاعر محمد إبراهيم عبد الفتاح القليني.

في الفنون فاز «عصر من الفن» الصادر عن «الدار المصرية اللبنانية» للكاتب محمد الناصر أحمد حامد، وفي مجال الأطفال كانت الجائزة من نصيب «طائرة من ورق ملونة» الصادرة عن «المركز القومي لثقافة الطفل» للكاتب محمد عبد الظاهر. أما في العلوم الإنسانية ففاز كتاب «الجيش في مصر القديمة عصر الدولة الحديثة» الجزء الثاني الصادر عن «الهيئة المصرية» للكاتب محمد رأفت عباس، وفي مجال الكتاب العلمي ذهبت الجائزة إلى كتاب «طرق معالجة المخلفات الصناعية السائلة» الصادر عن «دار الكتب العلمية» للكاتب أحمد السروي.

في مجال العلوم الرقمية، فاز كتاب «شبكات التواصل والإنترنت والتأثير على الأمن القومي والاجتماعي» عن دار «المكتب العربي للمعارف» بالقاهرة للدكتور إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، وفي نقد الأدب حصد الجائزة كتاب «أنت ضمير المخاطب في السرد العربي» عن «الدار المصرية اللبنانية» للكاتب خيري محمد عبد الحميد دومة.

وجائزة الكتاب الأول في مجال الإبداع فاز بها أحمد ماجد صلاح الدين، عن «طواحين الهوا» الصادر عن «الدار للنشر والتوزيع»، وحصدت جائزة العلوم الإنسانية شيماء عادل عن كتاب «القدس بين الشرعية الدولية والادعاءات الإسرائيلية»، أما جائزة أفضل ناشر فذهبت إلى «نيوو بوك» لناصر حسين منصور.

ثقافة جاذبة

وجه وزير الثقافة المصري حلمي النمنم الشكر إلى المثقفين والمبدعين العرب الذين حرصوا على الحضور، مشيداً بمشاركة المملكة المغربية كضيف شرف المعرض هذا العام، لأنها أعدّت برنامجاً ضخماً يليق بالثقافة المغربية، وقال إن المعرض سيقام العام المقبل على أرض جديدة خلف مسجد المشير طنطاوي، تعدّها القوات المسلحة.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن مؤشرات البيع كانت مرتفعة عن السنة الماضية، موضحاً أن ثمة سلبيات واجهت المعرض، من بينها إلغاء أسماء الضيوف والفعاليات وصلت إلى %13، ولكن من الإيجابيات الكبرى مشاركة الشباب في تنظيمات كبرى، وإقامة جناح الطفل، مضيفاً أن معرض الكتاب هدفه تقديم ثقافة جاذبة ومبهجة تعطي رسائل إيجابية عن العالم.

شاركت في هذه الدورة 25 دولة عربية وأجنبية، بنحو 670 دار نشر، وشهدت عدداً كبيراً من الفعاليات والندوات الثقافية والفنية.

www.aljarida.com


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خليل عياد

إبراهيم خليل إبراهيم عياد (الأردن). ولد عام 1930 في رام الله. نهى المرحلة الثانوية في فلسطين 1949, والثانوية العامة الأردنية 1962, والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق ولكنه توقف عن التحصيل الجامعي في السنة الثالثة لظروف خاصة. عمل مدرساً للغة العربية وآدابها في مدارس التربية والتعليم الأردنية للمرحلتين الإلزامية والثانوية لمدة ثلاثين عاما ثم مدرساً بمدرسة (الروم الكاثوليك) الخاصة لمدة عشر سنوات إلى أن تقاعد 1990. مرحباً يا أيها المنفي حيّا لا عليك اليوم إذ تغدو نبيا ذقت مرّ العيش تستاف الأذى لم تلِنْ منك القنا، كنتَ العصياالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع