كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةمهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه العاشر لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية ينطلق اليوم الأحدالأكاديمية العالمية للشعر في فيرونا تجدد الرئاسة الفخرية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في احتفالية الأكاديمية العالمية للشعر في فيرونامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن فعاليات مهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشرالبابطين: مكتبة «المهندسين» مساهمة حقيقية في البناء المعرفيالبابطين يفتتح المكتبة العامة لجمعية المهندسين الكويتيةجامعة الكويت تمنح الدكتوراه الفخرية لسمو الأمير وتحتفي بخريجيها المتفوقين في يوبيلها الذهبي مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تدعوكم لمهرجان ربيع الشعر العربي الموسم العاشر
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

"إعلان تونس" يؤسس لتعاون ثقافي بين دول الحوض الغربي للمتوسط

وكالة أنباء الشعر 

دعا وزراء ثقافة دول الحوض الغربي للبحر المتوسط "حوار 5+5 ثقافة"، الجمعة، إلى ضرورة دعم المبادرات الثقافية لتحقيق التقارب بين شعوب المنطقة والمساهمة في مكافحة أشكال التطرف والتعصب.

واستضافت تونس، الجمعة، الاجتماع الأول لوزراء ثقافة دول الحوض الغربي للبحر المتوسط، الذي ضم تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا ومالطا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال.

وأكد "إعلان تونس" الذي صدر في نهاية الاجتماع على "تشجيع تنقل الفاعلين الثقافيين بين بلدان الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط وربط الصلة بين الفنانين والمهنيين في القطاع الثقافي"، ودعا إلى "دعم السياسات والمبادرات الثقافية الرامية إلى النهوض بقيم التسامح والتضامن والسلم وحرية التعبير والإبداع لتحقيق التقارب بين الشعوب والمساهمة في مكافحة أشكال التطرف والتعصب."

وشدد على ضرورة مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وخاصة في مناطق النزاع المسلح وتشجيع التدريب في هذا المجال.

واتفق المشاركون في الاجتماع على النظر في إمكانية تنظيم تظاهرات مشتركة وجوائز ثقافية بدول الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط في مجالات التراث والآداب والسينما والعروض الحية والفنون التشكيلية.

كما طالب إعلان تونس بتشجيع التعاون بين الدول الأعضاء لتقديم ملفات حول الممتلكات الثقافية لإدراجها على لوائح التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

ووفقا لرويترز، فقد كان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، قد افتتح الاجتماع في وقت سابق من يوم الجمعة، مؤكداً على الحاجة الماسة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم لا سيما في ظل الحروب والنزاعات وتنامي ظواهر التعصب والتشدد إلى أن تلعب الثقافة أدواراً إيجابية بين ضفتي المتوسط.

وأضاف الشاهد أن التراث الثقافي في الحوض الغربي للبحر المتوسط يمثل بحكم تنوعه وكثافته فرصة لتنمية اقتصادية واجتماعية في دول المنطقة وهو ما يستوجب وضع خطة مشتركة للرفع من تنمية المنطقة من خلال قراءة التنمية التضامنية وتعزيز التعاون الثقافي في المجالين القانوني والمؤسسي.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم بن محمد أبوعباة

الدكتور إبراهيم بن محمد بن عبدالله (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1370هـ/1950م في شقراء من مدن نجد. دواوينه الشعرية: شدو الطفولة (ديوان للأطفال) 1406هـ - هتاف الشباب 1411هـ . مؤلفاته: شرح اللمع للأصفهاني - عند السحر - الصراع بين الحق والباطل - لغة القرآن: مكانتها والأخطار التي تهددها. أقبلتْ تحمل قلباً مستهاما وتبثُّ الشوق وجْداً وغراما لحنها العذب صدى أحلامها تعزف اللحن عتابا وملاماالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع