كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أستاذية البابطين في جامعة لايدن تستضيف البروفيسروة جوليا براي من أكسفوردالبابطين ومفتاح مدينة الجهراءمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: د.سعاد الصباح ود.ثريا العريض عنوان الموسم الحادي عشر لمهرجان ربيع الشعر العربي في مارسمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية توقع اتفاقية مع "المركز الأوربي المشترك بين الجامعات لحقوق الإنسان والديموقراطية"الذكرى الثانية عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكموزير الثقافة المغربي يستقبل رئيس مؤسسة البابطين الثقافية المغرب يكرم البابطين تقديرا لجهوده في إثراء الثقافة المغربية والعربية لجنة دولية لإعداد مناهج ثقافة السلام التي اقترحها عبدالعزيز سعود البابطين على الأمم المتحدةالمملكة المغربية تمنح مفتاح مدينة فاس للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينالبابطين و«غينيس» والثقافة الديبلوماسيةالكويتي عبد العزيز البابطين لـ"بوابة الأهرام": المثقف العربي دوره منحسر"الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

"إعلان تونس" يؤسس لتعاون ثقافي بين دول الحوض الغربي للمتوسط

وكالة أنباء الشعر 

دعا وزراء ثقافة دول الحوض الغربي للبحر المتوسط "حوار 5+5 ثقافة"، الجمعة، إلى ضرورة دعم المبادرات الثقافية لتحقيق التقارب بين شعوب المنطقة والمساهمة في مكافحة أشكال التطرف والتعصب.

واستضافت تونس، الجمعة، الاجتماع الأول لوزراء ثقافة دول الحوض الغربي للبحر المتوسط، الذي ضم تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا ومالطا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال.

وأكد "إعلان تونس" الذي صدر في نهاية الاجتماع على "تشجيع تنقل الفاعلين الثقافيين بين بلدان الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط وربط الصلة بين الفنانين والمهنيين في القطاع الثقافي"، ودعا إلى "دعم السياسات والمبادرات الثقافية الرامية إلى النهوض بقيم التسامح والتضامن والسلم وحرية التعبير والإبداع لتحقيق التقارب بين الشعوب والمساهمة في مكافحة أشكال التطرف والتعصب."

وشدد على ضرورة مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وخاصة في مناطق النزاع المسلح وتشجيع التدريب في هذا المجال.

واتفق المشاركون في الاجتماع على النظر في إمكانية تنظيم تظاهرات مشتركة وجوائز ثقافية بدول الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط في مجالات التراث والآداب والسينما والعروض الحية والفنون التشكيلية.

كما طالب إعلان تونس بتشجيع التعاون بين الدول الأعضاء لتقديم ملفات حول الممتلكات الثقافية لإدراجها على لوائح التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

ووفقا لرويترز، فقد كان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، قد افتتح الاجتماع في وقت سابق من يوم الجمعة، مؤكداً على الحاجة الماسة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم لا سيما في ظل الحروب والنزاعات وتنامي ظواهر التعصب والتشدد إلى أن تلعب الثقافة أدواراً إيجابية بين ضفتي المتوسط.

وأضاف الشاهد أن التراث الثقافي في الحوض الغربي للبحر المتوسط يمثل بحكم تنوعه وكثافته فرصة لتنمية اقتصادية واجتماعية في دول المنطقة وهو ما يستوجب وضع خطة مشتركة للرفع من تنمية المنطقة من خلال قراءة التنمية التضامنية وتعزيز التعاون الثقافي في المجالين القانوني والمؤسسي.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أسعد الحارة

أحمد الشيخ أسعد حسن علي (سورية). ولد عام 1938, في قرية الحارة - محافظة اللاذقية من أسرة عريقة. يعمل ضابط احتياط في القوات المسلحة.عنوانه: قرية الحارة - محافظة اللاذقية. أحبيبتي والظل يرقُصُ.. حولنا رقص السماحْ والشرق يغمر من هوا نا ألف ضاحية وضاح المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع