كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في الأسبوع الكويتي العاشر بالقاهرةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تشارك في لقاء عن السلام في مملكة البحرين بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاشجاكالشاعرة السورية مروة حلاوة: فوز المرأة بجائزة يعني توازن المعادلة بالحبالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يعقد مؤتمراً صحفيا اليوم الأربعاء في القاهرة لإعلان أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية لمؤسسة البابطين الثقافيةعبدالعزيز سعود البابطين يعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للدورة السادسة عشرة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

"إعلان تونس" يؤسس لتعاون ثقافي بين دول الحوض الغربي للمتوسط

وكالة أنباء الشعر 

دعا وزراء ثقافة دول الحوض الغربي للبحر المتوسط "حوار 5+5 ثقافة"، الجمعة، إلى ضرورة دعم المبادرات الثقافية لتحقيق التقارب بين شعوب المنطقة والمساهمة في مكافحة أشكال التطرف والتعصب.

واستضافت تونس، الجمعة، الاجتماع الأول لوزراء ثقافة دول الحوض الغربي للبحر المتوسط، الذي ضم تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا ومالطا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال.

وأكد "إعلان تونس" الذي صدر في نهاية الاجتماع على "تشجيع تنقل الفاعلين الثقافيين بين بلدان الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط وربط الصلة بين الفنانين والمهنيين في القطاع الثقافي"، ودعا إلى "دعم السياسات والمبادرات الثقافية الرامية إلى النهوض بقيم التسامح والتضامن والسلم وحرية التعبير والإبداع لتحقيق التقارب بين الشعوب والمساهمة في مكافحة أشكال التطرف والتعصب."

وشدد على ضرورة مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وخاصة في مناطق النزاع المسلح وتشجيع التدريب في هذا المجال.

واتفق المشاركون في الاجتماع على النظر في إمكانية تنظيم تظاهرات مشتركة وجوائز ثقافية بدول الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط في مجالات التراث والآداب والسينما والعروض الحية والفنون التشكيلية.

كما طالب إعلان تونس بتشجيع التعاون بين الدول الأعضاء لتقديم ملفات حول الممتلكات الثقافية لإدراجها على لوائح التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

ووفقا لرويترز، فقد كان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، قد افتتح الاجتماع في وقت سابق من يوم الجمعة، مؤكداً على الحاجة الماسة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم لا سيما في ظل الحروب والنزاعات وتنامي ظواهر التعصب والتشدد إلى أن تلعب الثقافة أدواراً إيجابية بين ضفتي المتوسط.

وأضاف الشاهد أن التراث الثقافي في الحوض الغربي للبحر المتوسط يمثل بحكم تنوعه وكثافته فرصة لتنمية اقتصادية واجتماعية في دول المنطقة وهو ما يستوجب وضع خطة مشتركة للرفع من تنمية المنطقة من خلال قراءة التنمية التضامنية وتعزيز التعاون الثقافي في المجالين القانوني والمؤسسي.

www.alapn.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوسرور حميد بن عبدالله

حميد بن عبدالله بن حميد بن سرور العماني الجامعي (عُمان). ولد عام 1942 في سمائل. عمل مدرساً للنحو والفقه والحديث بمسجد الصوار, ثم بمسجد رجب, ثم بمدرسة مازن بن غضوبة 1967 . عنوانه: وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية ـ مسقط ـ سلطنة عُمان. ذا اليومُ أكبرُ أن نقولَ العيدَا يومَ المعلمِ قد أتيتَ سعيدَا أقبلت في حلل السرور مهنئاً أولاد وعيك خُرَّداً وأسودا المزيد

قضية شهر ديسمبر

هذا هو الشهر الأخير في عام 2017، عام كان مليئاً بمختلف الأحداث..فهل باعتقادك أن الأحداث الثقافية كانت بالزخم المطلوب، وبالكثافة التي ترضي الطموح؟ هل كانت الأحداث الثقافية هادفة ولها خطة عربية للارتقاء بالفرد أم أنها ارتجالية تذهب مع ذهاب العام؟ وكل عام وأنت بخير لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع