كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية تقيم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب)مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

"إعلان تونس" يؤسس لتعاون ثقافي بين دول الحوض الغربي للمتوسط

وكالة أنباء الشعر 

دعا وزراء ثقافة دول الحوض الغربي للبحر المتوسط "حوار 5+5 ثقافة"، الجمعة، إلى ضرورة دعم المبادرات الثقافية لتحقيق التقارب بين شعوب المنطقة والمساهمة في مكافحة أشكال التطرف والتعصب.

واستضافت تونس، الجمعة، الاجتماع الأول لوزراء ثقافة دول الحوض الغربي للبحر المتوسط، الذي ضم تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا ومالطا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال.

وأكد "إعلان تونس" الذي صدر في نهاية الاجتماع على "تشجيع تنقل الفاعلين الثقافيين بين بلدان الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط وربط الصلة بين الفنانين والمهنيين في القطاع الثقافي"، ودعا إلى "دعم السياسات والمبادرات الثقافية الرامية إلى النهوض بقيم التسامح والتضامن والسلم وحرية التعبير والإبداع لتحقيق التقارب بين الشعوب والمساهمة في مكافحة أشكال التطرف والتعصب."

وشدد على ضرورة مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وخاصة في مناطق النزاع المسلح وتشجيع التدريب في هذا المجال.

واتفق المشاركون في الاجتماع على النظر في إمكانية تنظيم تظاهرات مشتركة وجوائز ثقافية بدول الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط في مجالات التراث والآداب والسينما والعروض الحية والفنون التشكيلية.

كما طالب إعلان تونس بتشجيع التعاون بين الدول الأعضاء لتقديم ملفات حول الممتلكات الثقافية لإدراجها على لوائح التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

ووفقا لرويترز، فقد كان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، قد افتتح الاجتماع في وقت سابق من يوم الجمعة، مؤكداً على الحاجة الماسة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم لا سيما في ظل الحروب والنزاعات وتنامي ظواهر التعصب والتشدد إلى أن تلعب الثقافة أدواراً إيجابية بين ضفتي المتوسط.

وأضاف الشاهد أن التراث الثقافي في الحوض الغربي للبحر المتوسط يمثل بحكم تنوعه وكثافته فرصة لتنمية اقتصادية واجتماعية في دول المنطقة وهو ما يستوجب وضع خطة مشتركة للرفع من تنمية المنطقة من خلال قراءة التنمية التضامنية وتعزيز التعاون الثقافي في المجالين القانوني والمؤسسي.

www.alapn.com


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خليل عياد

إبراهيم خليل إبراهيم عياد (الأردن). ولد عام 1930 في رام الله. نهى المرحلة الثانوية في فلسطين 1949, والثانوية العامة الأردنية 1962, والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق ولكنه توقف عن التحصيل الجامعي في السنة الثالثة لظروف خاصة. عمل مدرساً للغة العربية وآدابها في مدارس التربية والتعليم الأردنية للمرحلتين الإلزامية والثانوية لمدة ثلاثين عاما ثم مدرساً بمدرسة (الروم الكاثوليك) الخاصة لمدة عشر سنوات إلى أن تقاعد 1990. مرحباً يا أيها المنفي حيّا لا عليك اليوم إذ تغدو نبيا ذقت مرّ العيش تستاف الأذى لم تلِنْ منك القنا، كنتَ العصياالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع