كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية تقيم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب)مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

تكريم الوقيان في افتتاح مؤتمر الأدباء والكتاب العرب

أعلن الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي، تكريم الشاعر الكبير د. خليفة الوقيان، بعد فوزه بجائزة القدس في افتتاح اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكُتاب العرب، والمقام في ضيافة اتحاد الكُتاب الجزائريين في العاصمة الجزائر، الأحد المقبل (12 الجاري).

وبيَّن الرميضي أن الرابطة ستشارك في الفعاليات الثقافية المصاحبة لمؤتمر الأدباء العرب، والذي يحمل عنوان "تجليات ثقافة المقاومة في الأدب العربي المعاصر"، حيث سيقدم أ. طلال الجويعد ندوة بعنوان "الثورة الجزائرية في الأدب الكويتي"، مع مشاركة نخبة من الأدباء العرب.

وأوضح أن الشعراء: أمل عبدالله ومحمد البغيلي وخلف الخطيمي، سيشاركون في الأمسية الثقافية التي ستنظمها سفارة الكويت بمناسبة الأعياد الوطنية، وعبَّر عن تقديره للسفير أ. محمد الشبو، للدور الكبير الذي يبذله في خدمة الوطن.

وكشف الرميضي أن الأدب الكويتي رفيع المستوى، بوجود مثل هذه النخب الثقافية الكبيرة التي خدمت الثقافة العربية، وحصدت الكثير من الجوائز منذ فوز قصيدة الشاعر فهد العسكر بالمسابقة الشعرية التي نظمتها الإذاعة البريطانية عام 1944، واستمر الإبداع الكويتي مستمرا ومتنوعا في مختلف الفنون والآداب.

وفوز الأديب الكبير د. الوقيان يعد تكريما للجهود الثقافية الكبيرة التي يبذلها المثقفون الكويتيون نحو الدفاع عن القدس منذ عقود طويلة من الزمن.

ويعتبر الوقيان من القامات الثقافية العربية التي نعتز بها كثيرا، وكتب الكثير من الدراسات الأدبية حول قضية القدس الشريف، التي نالت الثناء والاهتمام والتقدير، منها ما وثقه في كتابه (القضية العربية في الشعر الكويتي)، حيث تتبع قصائد الشعراء الكويتيين بدقته المعهودة وأسلوبه البحثي الرائع، ليعطي للقارئ العربي صفحات عظيمة من تاريخ الشعر الكويتي حول الدفاع عن القضية الفلسطينية، وقيامه برصد ما كتبه شعراء الكويت الأوائل من قصائد قديمة، كخالد الفرج وعبدالله النوري ومحمود شوقي الأيوبي وعبدالعزيز الرشيد وأحمد السقاف وعبدالله زكريا الأنصاري وغيرهم.

كما صدر له في مايو كتاب "فلسطين في الشعر الكويتي"، الذي أشرفت عليه رابطة الأدباء الكويتيين، وطبع بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

www.aljarida.com


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خليل عياد

إبراهيم خليل إبراهيم عياد (الأردن). ولد عام 1930 في رام الله. نهى المرحلة الثانوية في فلسطين 1949, والثانوية العامة الأردنية 1962, والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق ولكنه توقف عن التحصيل الجامعي في السنة الثالثة لظروف خاصة. عمل مدرساً للغة العربية وآدابها في مدارس التربية والتعليم الأردنية للمرحلتين الإلزامية والثانوية لمدة ثلاثين عاما ثم مدرساً بمدرسة (الروم الكاثوليك) الخاصة لمدة عشر سنوات إلى أن تقاعد 1990. مرحباً يا أيها المنفي حيّا لا عليك اليوم إذ تغدو نبيا ذقت مرّ العيش تستاف الأذى لم تلِنْ منك القنا، كنتَ العصياالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع