كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الكلمة لكم"..منبر للرأي ينشئه موقع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الإلكترونيايمان دياب تكتب : سفير الثقافة و السلامعبدالعزيز سعود البابطين يتقدم بمشروع عالمي حول ثقافة السلام من أجل أمن أجيال المستقبل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدةحسن العجمي يناقش رسالة ماجستير عن عبدالعزيز سعود البابطينصلاح الساير | المسافر الكويتي عبدالعزيز سعود البابطين يسعى لتقديم مقترح أمام قادة دول العالم عن ثقافة السلام في جميع مدارس العالمالرئيس التونسي الباجي قايد السبسي يستقبل الشاعر عبدالعزيز سعود البابطينجائزة البابطين والكويت عاصمة الشعرشكراً.. الدكاترة عبدالعزيز البابطينجامعة ستيرلينغ السكوتلندية منحت الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخرية ضمن الذكرى 50 لتأسيسهاجامعة ستيرلينغ السكوتلندية تقرر منح عبدالعزيز سعود البابطين شهادة الدكتوراه الفخريةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مهرجان المسرح المغاربي في دورته الخامسة في الجزائر

يستعد مسرح «رحالة الإمارات» للمشاركة في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح المغاربي (16-19 فبراير) الذي تنظمه جمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية، وذلك من خلال تقديمه مسرحية «صراخ الجثة» للكاتب والشاعر اللبناني بلال المصري، إخراج الفنان الإماراتي عبدالله الجابري، في تعاون هو الأول من نوعه، بين كاتب لبناني ومسرح إماراتي.

أعرب الشاعر والكاتب اللبناني بلال المصري عن سعادته بأن يثمر هذا التعاون عملاً مسرحياً متكاملاً وناجحاً يحفز إلى مزيد من التعاون، «فقد اضاف المخرج عبدالله بخبرته الكثير للعمل، كما انني شاهدت العمل مصوراً ودهشت بالجهد الكبير الذي بذله الممثلون في سبيل تقديمه على أكمل وجه، وآمل أن نحقق في هذا المهرجان نتائج على قدر الجهد الذي بذله اعضاء «مسرح رحالة الامارات» من ممثلين وتقنيين».

أضاف: «سترد مسرحية «صراخ الجثة» ضمن كتاب «تواريت كي لا أختفي» الى جانب عمل مسرحي آخر بعنوان « تواليت»، وسيكون حاضراً في معرض الرياض الدولي للكتاب في شهر مارس، وستكون مسرحية «تواليت» مع نهاية العام ضمن فعاليات احد المهرجانات في دولة الكويت، من خلال «شركة بيترا» للإنتاج الفني والمسرحي والتي اتمنى لها التوفيق بعملها وبتقديم المسرحية على أفضل وجه لتحقيق النجاح المطلوب».

يشارك في المهرجان المغاربي دول العربية من بينها: مصر والمغرب بالاضافة إلى لمملكة العربية السعودية وفلسطين وتونس وليبيا و مورتانيا والامارات العربية والبلد المضيف الجزائر، ما سيشعل المتنافسة بين الفرق.

اعتبر المصري أن مسرحية «صراخ الجثة» حاضرة للمنافسة وبقوة وأن دولة الإمارات ممثلة للمرة الأولى في مهرجان المسرح المغاربي من خلال هذا العمل، ما يلقي مسؤولية على عاتق الفرقة، متوقعاً تحقيق نجاح على المستويات كافة ومتمنياً أن يكون النص عنصراً فعالاً وأساسياً في تحقيق النجاح.

تابع: «آمل في المستقبل القريب أن أتمكن من التعاون مع فرق مسرحية لبنانية في سبيل انتاج عمل مسرحي لبناني يشارك في المهرجانات العربية والدولية لرفع اسم لبنان عالياً، فلبنان مهد الحضارات والمسارح التاريخية التي لا يزال اثرها قائماً، وهو خير دليل على عراقة لبنان في الفنون المسرحية وغيرها، واستمراره مدرسة الحضارات وأيقونة الشرق وثقافته منارة للعالم».

احتفاء بالمبدعين

تحتفي الدورة الخامسة بمجموعة من المبدعين العرب في مجال المسرح من بينهم: الكاتب والمخرج المسرحي الفلسطيني غنام غنام، المغربية فاطمة الزهراء أحرار، المخرج المغربي عبد المجيد شكير، فرحات هنانة وأكرم عزوز من تونس، الليبية الفنانة سعاد خليل، المخرج المصري محمد مرسي، الكويتي جمال الشايجي...

في برنامج المهرجان مشاركات ضمن مسرح الشارع لكل من: فرقة كواليس المسرح (المغرب)، جمعية ناس للمسرح بقفصة (تونس)، الجمعية التونسية لمسرح الطفولة والشباب... فضلا عن ورش عمل من بينها: ورشة الإخراج المسرحي باشراف المخرج شكري البحري من تونس، ورشة الكتابة الدرامية باشراف الفنان العمرى كعوان، ورشة الجسم والخشبة باشراف الفنانة تونس آيت علي من الجزائر، ورشة مسرح الشارع باشراف لسعد حمزة من تونس، وورشة فن الممثل باشراف الفنان زرزور طبال.

كذلك يضم المهرجان مداخلات من بينها: «المسرح الموريتاني و إشكالية التأسيس» لإبراهيم ولد سمير ولد اميجن، «تجربة المسرح التونسي بين التحولات الحديثة «للناقد والصحافي شكري سماوي، «المسرح الجزائري بين إشكالية النصوص» ليحيى موسى، «تجربة المسرح المغربي» للمخرج عبد المجيد شكير، «تجربة مسرح الهناجر في مصر» لمدير المسرح محمد دسوقي..


نبذة

جمعية  «عشاق الخشبة للفنون المسرحية» التي تنظم فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان المسرح المغاربي، يرأسها الفنان أحمد عمراني الذي كانت له مساهمات ومشاركات عربية، من بينها «المهرجان المغاربي للمسرح» الذي يديره المسرحي فوزي بن ابراهيم، وقد تأسست في ولاية الوادي في يونيو 2006 وساهمت في النهوض بالمسرح في جهات الجنوب ..

يشكل المهرجان مساحة واسعة للقاء و تبادل الخبرات والتجارب بين المسرحيين العرب في الفضاء المغاربي، تحديداً في أرض الوادي بالجزائر.

www.aljarida.com



|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم مفتاح

إبراهيم عبدالله عمر مفتاح (المملكة العربية السعودية). ولد عام 1359هـ/1940م في جزيرة فرسان بالمملكة العربية السعودية. أتم دراسات تكميلية عام 1389 هـ.عضو في نادي جازان الأدبي. عفواً إذا جئتكم يجترُّني أَرقي فالعابرون دُروبي أنهكُوا طُرُقِي العابرون دروبي أثخنوا أذني صمتاً فمات على رجليّ مُفترقيالمزيد

الكلمة لكم

هل تعتقد أن المثقف اليوم قادر على التأثير بالجمهور وقيادته وتوجيهه أم أنه فقد هذا الدور..
وما الصفات التي يجب أن تتوفر في المثقف ليكون قادرا على التأثير من أجل الخروج من أزماتنا.
لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع