كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الثقافية تقيم حفلا لتوزيع جوائز مسابقة (ديوان العرب)مبادرة جديدة في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية: تأسيس "كراسي الثقافة العربية" في جامعات حول العالماتفاقية "حوار ثقافات" بين مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية والمعهد الدولي للسلامأصدرته البابطين الثقافية احتفاء بشاعر الأردن الكبير «عرار»… وجوه أخرىصادر حديثاً عن مؤسسة البابطين الثقافية الخطاب العشري عند يعقوب الرشيد «دراسة فنية»البابطين يروي قصة «ملحمة العرب»افتتاح جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريمقصيدة معراج الخيرمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تختتم مهرجان ربيع الشعر العربي بندوة أدبية وأمسية شعريةالعبدالله: مؤسسة البابطين ملتقى الشعراء والمثقفين العرب الندوة الأولى في مهرجان ربيع الشعر العربي لمؤسسة البابطين الثقافية: الشاعر يعقوب الرشيد محور اهتمام الباحثين والجمهورمهرجان ربيع الشعر العربي بموسمه العاشر ينطلق في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

التراث الكويتي في «الجنادرية»

شهد جناح دولة الكويت المشارك في المهرجان الوطني السعودي للتراث والثقافة «الجنادرية 31» الذي تجري فعالياته حاليا في الرياض، اقبالا كبيرا من قبل الزوار الذين توافدوا للتعرف على محتويات الجناح من منتجات تراثية وثقافية واصدارات متنوعة.

واكد المشرف العام على الجناح، سلطان فيصل بن حثلين، ان دولة الكويت تسعى من خلال هذه المعروضات المتنوعة إلى التعريف بتراثها العريق وابراز معالمها الحضارية بما يعكس مكانتها كمركز ثقافي رائد.

واوضح ان هذه المحتويات تضمنت صورا ولوحات فنية تجسد تداخل أوجه الحياة الثقافية والاجتماعية بين الشعبين الكويتي والسعودي، والتقارب الكبير في موروثاتهما وتبرز كذلك عمق العلاقات الاخوية التي تربط بين قيادتي البلدين عبر الحقب التاريخية المختلفة.

وقال إن الجناح الكويتي احتوى عددا من الأركان التي تصور الحياة الاجتماعية في السابق، من خلال السدو وحياكة النسيج والصوف وصناعة «العبي» والمشالح التي تعد من أقدم الصناعات والمهن اليدوية التي تشتهر بها دولة الكويت منذ القدم، إلى جانب عرض المقتنيات القديمة التاريخية.

واكد تميز دولة الكويت في المهرجان هذا العام، اذ اتسمت مشاركتها بالتنوع بين منتجات تراثية وثقافية وترويجية سياحية، اضافة الى الفنون التشكيلية والعروض الشعبية بمشاركة فرقة كويتية تضم نحو 21 شخصا.

وحول مهرجان «الجنادرية» اكد بن حثلين ان المهرجان اكتسب شهرة واسعة على المستويين الاقليمي والدولي، الامر الذي اوجد حرصا لدى دولة الكويت على الحضور سنويا في مقدمة الجهات المشاركة، لما تقدمه من فعاليات وانشطة تجسد التوافق التراثي الثقافي الملحوظ والمتقارب بين العادات والتقاليد الخليجية.

وتشارك دولة الكويت في مهرجان الجنادرية بوفد من قطاع الاعلام الخارجي في وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، اضافة الى عدد من الحرفيين والفنانين التشيكليين الكويتيين.

www.alqabas.com


|
مزيد من اخبار العرب
«موت صغير».. تفوز بجائزة البوكر للرواية العربية

ورشة «الكتابة بعشرة مفاتيح» في مكتبة رواق

اتحاد كتاب الإمارات يهنئ أعضاءه الفائزين بجوائز العويس للإبداع

تحتفل اليونيسكو اليوم باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إيرينا بوكوفا: الكتاب يجعل رؤيتنا للعالم شاملة

500 ألف عنوان في معرض أبوظبي للكتاب 27

اليوحة يوقّع مشروع صياغة إطار التنمية الثقافية

سوسة التونسية (شرق)، هذه الايام ملتقى المبدعات العربيات في دورته 21 سينمائيات في ملتقى المبدعات العربيات بتونس

انطلاق الدورة 14 من الملتقى الإعلامي العربي بالكويت غدا

50 شاعرا في مهرجان بيت الشعراء العالمي في إربد

"تيماء العمري" بطلة تحدي القراءة العربي في الكويت

الحمد يعرض موسوعة الشعر الغنائي في المكتبة الوطنية

«الملتقى للقصة القصيرة العربية» تعلن أسماء المحكمين

26 أبريل بداية التصفيات النهائية في مهرجان كتارا لشاعر الرسول

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية 2016

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع إبراهيم خليل عياد

إبراهيم خليل إبراهيم عياد (الأردن). ولد عام 1930 في رام الله. نهى المرحلة الثانوية في فلسطين 1949, والثانوية العامة الأردنية 1962, والتحق بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة دمشق ولكنه توقف عن التحصيل الجامعي في السنة الثالثة لظروف خاصة. عمل مدرساً للغة العربية وآدابها في مدارس التربية والتعليم الأردنية للمرحلتين الإلزامية والثانوية لمدة ثلاثين عاما ثم مدرساً بمدرسة (الروم الكاثوليك) الخاصة لمدة عشر سنوات إلى أن تقاعد 1990. مرحباً يا أيها المنفي حيّا لا عليك اليوم إذ تغدو نبيا ذقت مرّ العيش تستاف الأذى لم تلِنْ منك القنا، كنتَ العصياالمزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع