كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

التراث الكويتي في «الجنادرية»

شهد جناح دولة الكويت المشارك في المهرجان الوطني السعودي للتراث والثقافة «الجنادرية 31» الذي تجري فعالياته حاليا في الرياض، اقبالا كبيرا من قبل الزوار الذين توافدوا للتعرف على محتويات الجناح من منتجات تراثية وثقافية واصدارات متنوعة.

واكد المشرف العام على الجناح، سلطان فيصل بن حثلين، ان دولة الكويت تسعى من خلال هذه المعروضات المتنوعة إلى التعريف بتراثها العريق وابراز معالمها الحضارية بما يعكس مكانتها كمركز ثقافي رائد.

واوضح ان هذه المحتويات تضمنت صورا ولوحات فنية تجسد تداخل أوجه الحياة الثقافية والاجتماعية بين الشعبين الكويتي والسعودي، والتقارب الكبير في موروثاتهما وتبرز كذلك عمق العلاقات الاخوية التي تربط بين قيادتي البلدين عبر الحقب التاريخية المختلفة.

وقال إن الجناح الكويتي احتوى عددا من الأركان التي تصور الحياة الاجتماعية في السابق، من خلال السدو وحياكة النسيج والصوف وصناعة «العبي» والمشالح التي تعد من أقدم الصناعات والمهن اليدوية التي تشتهر بها دولة الكويت منذ القدم، إلى جانب عرض المقتنيات القديمة التاريخية.

واكد تميز دولة الكويت في المهرجان هذا العام، اذ اتسمت مشاركتها بالتنوع بين منتجات تراثية وثقافية وترويجية سياحية، اضافة الى الفنون التشكيلية والعروض الشعبية بمشاركة فرقة كويتية تضم نحو 21 شخصا.

وحول مهرجان «الجنادرية» اكد بن حثلين ان المهرجان اكتسب شهرة واسعة على المستويين الاقليمي والدولي، الامر الذي اوجد حرصا لدى دولة الكويت على الحضور سنويا في مقدمة الجهات المشاركة، لما تقدمه من فعاليات وانشطة تجسد التوافق التراثي الثقافي الملحوظ والمتقارب بين العادات والتقاليد الخليجية.

وتشارك دولة الكويت في مهرجان الجنادرية بوفد من قطاع الاعلام الخارجي في وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، اضافة الى عدد من الحرفيين والفنانين التشيكليين الكويتيين.

www.alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع