كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

خبرات عالمية في مؤتمر دبي الدولي للنشر.. مارس

وكالة أنباء الشعر 

احتفاءً بالسياسة الوطنية للقراءة تنظم مؤسسة الإمارات للآداب، بالشراكة مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، مؤتمر دبي الدولي للنشر في الفترة ما بين 5 إلى 6 مارس/آذار المقبل، ويستضيف المؤتمر نخبة من المتحدثين من مختلف دول العالم ومن الإمارات ودول المنطقة، للتحدث عن واقع النشر في العالم وفرصه المستقبلية، وفرص تطوير صناعة النشر في المنطقة من خلال بناء شراكات مع دور نشر عالمية.

تناقش جلسات المؤتمر الخبرات العالمية في صناعة النشر من خلال الاستماع إلى خبراء دوليين سيلقون الضوء على أهم جوانب صناعة النشر، مثل:

تأسيس دور النشر، نشر أكثر الكتب مبيعاً، استثمار حقوق النشر الدولية، واستكشاف أسواق جديدة، استراتيجيات النشر ووسائل النشر لذوي الإعاقة البصرية. كما سيوفر المؤتمر لكافة المختصين في قطاع النشر في الإمارات ودول الخليج منصة للتباحث بشأن آخر مستجدات صناعة النشر وسبل الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال تطوير صناعة النشر في المنطقة.

يذكر أن المؤتمر يقام بالتزامن مع مهرجان طيران الإمارات للآداب، لإتاحة الفرصة للمشاركين لحضور فعاليات المهرجان التي تأتي متسقة مع أهداف ومحاور المؤتمر.

وحول أهمية المؤتمر، تقول عائشة عبدالله ميران، مساعد الأمين العام للمجلس التنفيذي لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة: إن تعزيز وترسيخ ثقافة القراءة في المجتمع هي إحدى أولويات القيادة الرشيدة، والتي تعد لبنة مهمة لنهضة الأمم من خلال أجيال مثقفة ومتعلمة، وهو ما يسعى لتحقيقه قانون القراءة الوطني.

و أشادت إيزابيل أبو الهول، الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب بالشراكة ما بين المؤسسة والأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي باعتبارها ركيزة لعدد من المبادرات الثقافية والأدبية، وقالت: «الشراكة تضع الأساس لمؤتمر حيوي وملهم، يحتضن جلسات تُعنى بمعالجة القضايا الرئيسية ذات الصلة بصناعة النشر في منطقتنا».

ويستضيف المؤتمر عدداً من المتحدثين، من أبرزهم جيفري آرتشر، الذي يعد من أبرز المؤلفين الذين تتصدر أعمالهم قوائم الكتب؛ وجمال الشحّي، الكاتب الإماراتي ومؤسس دار كُتّاب للنشر؛ وريتشارد تشاركين، رئيس جمعية الناشرين الدولية والمدير التنفيذي لدار بلومزبري للنشر؛ وأمل فرح، الكاتبة المصرية مؤلفة كتب الأطفال، ورئيسة تحرير مجلة ميكي ماوس، وصاحبة دار الشجرة؛ وفينيتا غوبتا، رئيسة قسم معاجم الأطفال في مطبعة جامعة أكسفورد؛ ولويزا ليفينغستون، مديرة وحدة الابتكار لدار هاشيت؛ وشادي الحسن، مؤسس رفوف أون لاين، أول منصة عربية إلكترونية على الهواتف المحمولة؛ وكارول تونكنسون، ناشرة بان ماكميلان؛ وإيمان بن شيبة، مؤسِسة دار النشر الإماراتية سيل المتخصصة بالكتب والمجلات الرقمية؛ إضافة إلى ممثلين عن المجلس الوطني للإعلام في دولة الإمارات.

كما يشمل المؤتمر - بالإضافة إلى جلسات المتحدثين الرئيسيين- ورش عمل يقدمها خبراء للتدريب على المهارات الأساسية في عالم النشر. كما ستخصص جلسة خاصة لتبادل حقوق الترجمة من خلال إبراز مجموعة منتقاة من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية.

ويسلط المؤتمر الضوء على التطورات التي يشهدها عالم النشر في المنطقة العربية ليطلع خبراء النشر العالميين على ما حققته صناعة النشر في العالم العربي، ويسهم في وضعها في المكانة التي تستحقها على خريطة صناعة النشر في العالم.


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع