كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   انطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها في مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةانطلاق دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها للبعثات الدبلوماسية غدا في أكاديمية البابطين للشعر العربيوزير التربية والثقافة والتعليم الصومالي يزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةبرنامج لتعليم اللغة العربية للبعثات الدبلوماسية الأجنبية تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربينملك «العربي» و«القرين» و«البوادي» و«البابطين»تقيم دورة تمنح بموجبها دبلوماً في الإبداع الشعري اتفاقية تعاون بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والأكاديمية العالمية للشعر في فيروناسبع قواعد من أجل السلام كتاب: تأمــلات من أجـل الســلام للشاعر عبدالعزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يصدر كتاباً بعنوان: "تأملات من أجل السلام" بالعربية والإنكليزيةأكاديمية البابطين للشعر العربياستقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين بقصر السيفمشروع يتقدم به عبدالعزيز سعود البابطين أمام الأمم المتحدة: تدريس مناهج عن السلام منذ الطفولة وصولاً إلى الجامعاتعبدالعزيز سعود البابطين يلقي اليوم كلمتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

انطلاق مهرجان الشارقة للشعر العربى بمشاركة 26 شاعرا

انطلق مهرجان الشارقة للشعر العربى فى دورته الخامسة عشرة، مساء أمس، بمشاركة نحو 26 شاعرا من 17 دولة، أبرزهم التونسية جميلة الماجرى، والمصرى حسين القباحى، والفلسطينى زهير أبو شايب، والإماراتية شيخة المطيرى.

وسلم حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمى فى حفل الافتتاح الشاعرين الإماراتى إبراهيم محمد إبراهيم، والسودانى محى الدين الفاتح جائزة الشارقة للشعر العربي.

وتمنح هذه الجائزة التقديرية سنويا إلى شاعر من دولة الإمارات وآخر من خارجها عرفانا بإسهاماتهما الإبداعية فى مجال الشعر وإثراء الساحة الفكرية والأدبية بأعمالهما.

وقال السودانى محيى الدين الفاتح فى كلمة له بهذه المناسبة "أشعر فى هذا الوقت تماما بالرغم من أوجاع الشعر بالفخر والاعتزاز بهذا التشريف والتكريم، مضيفا وجدت فى هذا التكريم تكريما للشعر العربى على وجه العموم والشعر السودانى على وجه الخصوص وهذا فوق كونه تشريفا فهو تكليف لنا وسنظل نخدم هذه القضية.. قضية الشعر العربى لأن الشعر صمودنا فى هذا العالم المضطرب.

ويتكون برنامج المهرجان من ست أمسيات يعقب كل منها حفل توقيع لديوان شعرى كما يشمل البرنامج إقامة ندوة غدا الثلاثاء بعنوان "تراسل الشعر العربى مع الفنون"، تديرها الناقدة السورية بهيجة ادلبى وندوة أخرى يوم الأربعاء بعنوان (بيوت الشعر .. عام من الإنجازات) يديرها الشاعر اليمنى رعد أمان.

ويستمر المهرجان - الذى ينظمه بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة والإعلام فى إمارة الشارقة - حتى الثالث عشر من يناير كانون الثانى وتقام أنشطته فى قصر ثقافة الشارقة وبيت الشعر.


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوالعيد دودو

الدكتور أبوالعيد بلقاسم دودو (الجزائر). ولد عام 1934 بولاية جيجل - الجزائر. ترجم كثيراً من النماذج الشعرية إلى اللغة العربية وخاصة في كتابه (الشاعر وقصيدته) 1981.نشر شعره, وأشعارا أخرى مترجمة من مؤلفات مختلفة في المجاهد الأسبوعي, والشروق الثقافي وصحف أخرى. ليتني لم أفِدْ على زمني ليت قلبي ماضمَّه بدني ما لهذا الزمان يهْدِمني ويُريني طوارق المحن المزيد

الكلمة لكم

أصبح من البديهي أن نسبة عدد ساعات القراءة عند العرب قليلة قياساً إلى الغرب، لذلك نطرح السؤال: ما السبل والمقترحات التي تجدونها مجدية ونافعة لتكريس ثقافة القراءة، ومن أين نبدأ: من الأهل أم المدرسة أم الجامعة أم من وزارات الثقافة ووسائل الإعلام..أم غير ذلك؟ لإبداء رأيكم

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع