كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   بين المكتب الثقافي الكويتي ومكتبة البابطين «بروتوكول تعاون» في حضرة القصيدةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تعلن أسماء الشعراء الفائزين بجائزتها بالتعاون مع إذاعة صوت العربسفارة جمهورية الصين الشعبية تزور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية وتهديها كتبا للتواصل الثقافيعبدالعزيز سعود البابطين: التعليم هو أول خطوة بدأتها المؤسسة في أعمالهاوسام الجمهورية البرتغالية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين في احتفالية ضخمة شملت شخصيات مؤثرة عالمياً«ثقافة السلام» و«سلام الثقافة»الشاعر عبدالله الفيلكاوي يمثل مؤسسة البابطين الثقافية في مهرجان فيروناملخصات أبحاث ندوة عن الشاعرة د.ثريا العريضوسام من رئيس البرتغال مارسيلو ريبالو إلى الشاعر عبدالعزيز سعود البابطينملخصات أبحاث ندوة عن الشاعرة د.سعاد الصباح مؤسسة (البابطين الثقافية) تحتفي بانطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي ال11مهرجان ربيع الشعر العربي11 ينطلق في الساعة 6.30 من مساء اليوم الأحد
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مكتبة البابطين تصدر تقويم العام الجديد

اختارت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي أن يكون تقويمها السنوي لهذا العام راصداً لأبرز وأهم المكتبات حول العالم. حيث أصدرت تقويماً يتضمن نبذة عن 12 مكتبة عالمية تتميز بعراقتها وتميزها وشهرتها.

وسلطت المكتبة من خلال التقويم الجديد الضوء على مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأميركية التي تأسست عام 1800، ثم المكتبة البريطانية في لندن التي استقلت عن المتحف البريطاني عام 1973، ومكتبة الصين الوطنية التي تأسست عام 1909، ومكتبة البابطين المركزية للشعر العربي التي تأسست عام 2001، والمكتبة الوطنية الفرنسية التي كانت بواكيرها على عهد الملك لويس الحادي عشر الذي حكم فيما بين عامي 1461 و1483، والمكتبة الوطنية في البرازيل التي ظهرت عام 1755، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض التي تأسست عام 1985، والمكتبة الملكية في كوبنهاغن التي تأسست عام 1948، ومكتبة ترينتي في دبلن بإيرلندا التي ظهرت بوادر تأسيسها عام 800م، وانطلقت فعلياً عام 1592.

وخصص التقويم الجديد للعام 2017، نبذة عن كل مكتبة من هذه المكتبات وأعداد ما تحتويه من كتب وغيرها، إلى جانب لمحات من حكاية التأسيس مع صورة للمكتبة، حيث حرصت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في اختياراتها لهذه المكتبات على إظهار دور هذه المكتبات في الارتقاء بالفكر البشري على مدى قرون من الزمن، كما حرص الاختيار على التنوع الجغرافي من بقاع العالم، سواء في الوطن العربي أو أميركا أو أوروبا فالصين، حيث جاء في مقدمة التقويم «لقد أدرك مؤسسو هذه المكتبات أهمية وجود منهل معرفي في بلادهم يوثق نتاج الفكر البشري منذ آلاف السنين، ثم إعادة تقديم هذا النتاج للأجيال المتلاحقة كي لا تنقطع سلسلة الأفكار المتعاقبة التي شكلت بداياتها مرتكزاً لما وصل إليه العلم من تطور اليوم».


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد البيومي الغمراوي

أحمد البيومي الغمراوي (مصر). ولد عام 1935, في الغربية. دواوينه الشعرية: سقط القمر 1993 - أقول لكم 1996.عضو المجالس القومية المتخصصة, وأمين عام جائزة بن تركي للإبداع الشعري. حنانيكِ لا تشغلي قلبنا ففاكهةُ الحب ليست لنا مشت نحو مجلسنا في دلالٍ وألقتْ بمنديلها قرْبَنا المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع