كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   الذكرى الثالثة عشرة لتولي سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح ولاية العهدمؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسن
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

جائزة الشيخ حمد للترجمة تعلن نتائج 2018 الأسبوع المقبل

تستعد جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي للإعلان عن نتائج التحكيم النهائي في الاحتفال السنوي الخاص في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأعلنت الجائزة أن المشاركات في دورة عام 2018 ارتفعت بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي. وجاء هذا الإعلان في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين في معرض الدوحة الدولي للكتاب.

وقالت الجائزة إن نتائج الفرز الأولي للترشيحات المقدمة لهذا العام 2018 قد أدت إلى ارتفاع عدد المشاركات عن العام الماضي بما يعادل 70 مشاركة، بحيث بلغ مجموع الترشيحات لهذا العام 203 مشاركات، أي بزيادة ما نسبته 30%.

ومثلت 203 مشاركات 33 دولة عربية وأجنبية؛ هي العراق والكويت وعمان

وقطر واليمن وسوريا ولبنان والأردنوفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب واليابان وروسيا وطاجيكستان وألبانيا وكوسوفووالبوسنة والهرسك والجبل الأسود وألمانيا وسويسرا والنمسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وجنوب أفريقيا وتنزانيا.

وشكلت انطلاقة جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي منذ عام 2015 قفزة نوعية واسعة نحو العالمية بما قدمته في خدمة الترجمة من وإلى العربية، إذ سخرت جهودها المعنوية والمادية تقديرا لدور الترجمة في مد جسور التواصل الإنساني، متجاوزة ما يشهده العالم من تنازعات وانقسامات لتعبر عن صور تلاقح الفكر الإنساني في لغة مشتركة تنتسب إلى العقل والوعي.

وانطلقت الجائزة في مسارب لغات عديدة كل عام، بحيث تعتمد لغة عالمية كل عام إلى جانب اللغة الإنجليزية.

واختيرت اللغة التركية في العام الأول، ثم الإسبانية في العام الثاني، والفرنسية في العام الثالث، واختيرت الألمانية لهذا الموسم الرابع.

وفي عام 2017 اتسعت دائرة الجائزة، فأضيفت فئة أدرجت ضمنها خمس لغات شرقية، وهي الصينية واليابانية والفارسية والأردو والملايو. وذلك تقديرا لإنجازات الترجمة من اللغة العربية وإليها في اللغات الخمس المذكورة.

واستمرارا لتعزيز التواصل بين الثقافة العربية وثقافات العالم المختلفة، وجهت الجائزة اهتمامها هذا العام 2018 إلى خمس لغات جديدة؛ هي الإيطالية والروسية واليابانية والبوسنية والسواحلية.

ويبلغ مجموع قيمة الجائزة مليوني دولار تتوزع على ثلاث فئات؛ جوائز الترجمة (800 ألف دولار)، وجوائز الإنجاز (مليون دولار)، وجائزة التفاهم الدولي (200 ألف دولار).

يذكر أن قيمة كل واحدة من هذه الجوائز تبلغ 200 ألف دولار، من مجموع قيمة الجوائز الذي يبلغ مليوني دولار، فيحصل الفائز بالمركز الأول فيها على 100 ألف دولار، والمركز الثاني على 60 ألف دولار، والمركز الثالث على 40 ألف دولار.

المصدر : الجزيرة


www.aljazeera.net/


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع