كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقدية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

معرض القاهرة للكتاب يقدِّم فعالياته بلغة الإشارة

في خطوة مميزة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب المزمع إقامته في يناير المقبل، أعلن المنظمون تقديم فعاليات دورته الذهبية بمصاحبة مترجمي إشارة للصم والبكم. ويأتي ذلك تفعيلاً لمبادرة الدولة المصرية باعتبار 2018 عام ذوي القدرات الخاصة.

يشارك المجلس القومي لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر بدورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال مترجمي إشارة للصم والبكم، وذلك في الأنشطة والفعاليات المختلفة، على أن تكون الأولوية لجناح الطفل.

وقال رئيس «الهيئة العامة للكتاب» د. هيثم الحاج إن الهيئة تولى اهتماماً كبيراً في دورة هذا العام بذوي القدرات الخاصة، وسيكون لجناح الطفل تنظيم خاص ومختلف عن الدورات السابقة.

وفي السياق، عقدت وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم اتفاقاً بين المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتور أنور مغيث والهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، بطبع مجموعة من كتب المركز بطريقة «بريل» للمكفوفين، على أن تتوافر النسخ في المعرض، وفي منفذ البيع الخاص بالمركز دائماً، فضلاً عن تقديم مجموعة من هذه الكتب للمعاهد الخاصة بالمكفوفين.

وقال مدير المركز القومي للترجمة د. أنور مغيث: «اخترنا كتباً صغيرة الحجم نسبياً من إصدارات المركز كدفعة أولى، وسنطلب إلى الجمعيات الخاصة بالمكفوفين إرسال قائمة بالكتب المهمة التي تلبي احتياجاتهم في جميع فروع المعرفة، لنطبعها بطريقة بريل».

ضيوف ومشاركون

تحلّ جامعة الدول العربية ضيف شرف دورة هذا العام، واختير كل من د. ثروت عكاشة، والكاتبة سهير القلماوي شخصيتي المعرض، ومن المقرر، أن تقام الفعاليات بين 23 يناير و5 فبراير المقبلين، في أرض المعارض الجديدة بالتجمع الخامس، خلف مسجد المشير طنطاوي.

يشهد المعرض لأول مرة في تاريخه تشكيل لجنة وزارية بقرار من مجلس الوزراء تضم ممثلين عن عدد من الوزارات المعنية بالمعرض، ذلك كي تضمن الدولة نجاح هذه التظاهرة وتذليل العقبات ومشاركة أكبر عدد من الوزارات في تنظيمه، بدلاً من أن يقتصر الأمر على وزارة الثقافة.

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، يقصده سنوياً مليونا زائر، وهو ثاني أكبر معرض بعد «فرانكفورت الدولي للكتاب». يقام في إجازة نصف العام الدراسية في مصر، ومدته الإجمالية أسبوعان.

جرت العادة أن يكون اليوم الأول للافتتاح الرسمي، واليوم الثاني للناشرين، والثالث وما يليه للجمهور. يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويشهد ندوات ثقافية كثيرة، بالأضافة إلى عروض سينما ومسرح ومعارض تشكيلية وعروض موسيقية.

يتخلله سوق مخصص للكتب المستعملة تباع بأسعار زهيدة من خلال سور الأزبكية، ويعتبر المعرض فرصة نادرة للقاءات الثقافية وتبادل الأفكار من شتى البلدان.

شعار المهرجان

اختارت الهيئة العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، شعار الدورة الحالية من بين مئات التصميمات في مسابقة أعلنت سابقاً. يتضمن الشعار رقم 50 باللون الذهبي، وكتب عليه تاريخ أول دورة عام 1969، والتي أقيمت تزامناً مع احتفالات القاهرة بعيدها الألفي، إذ قرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافياً، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على أول معرض للكتاب.

كذلك يظهر على الشعار عام 2019، «دورة اليوبيل الذهبي»، فيما جاءت الخلفية سوداء.


www.aljarida.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بنميمون

أحمد محمد بنميمون (المغرب). ولد عام 1949 في مدينة شفشاون. يتابع منذ أكثر من ربع قرن نشر شعره في الصحف والمجلات الوطنية.مؤلفاته : تخطيطات حديثة في هندسة الفقر. ها هنا الجبل, النار يستفتيان الرجال ..وينتظران التي انهمرت كلمة في كتاب ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع