كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقديةعبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ويسلمه دعوة لحضور المؤتمر العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية بلاهايغياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

يروي قصة قطر.. افتتاح المتحف الوطني في مارس 2019

أعلنت متاحف قطر أنه سيتم افتتاح متحف قطر الوطني الجديد أمام الجمهور يوم 28 مارس/آذار 2019.

ويروي المتحف التفاعليّ الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل فصول قصة قطر وشعبها، مانحاً إياها صوتاً للتعريف بتراثها الثري وثقافتها الغنية، والتعبير عن طموحات شعبها المستقبلية النابضة بالحياة.

وفي بيان صحفي قالت رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني إن قطر بلد عريق يزخر بعادات أهل الصحراء والبحر، وهو أيضا موطن للعديد من الحضارات القديمة، ولا تزال قطر حتى اليوم وفية لقيمها الثقافية الأصيلة رغم تيار الحداثة الذي غيَّر معالمَ بنيتها التحتية.

ويقبع في قلب المتحف الجديد القصر التاريخي للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني (1880-1957) نجل مؤسس دولة قطر الحديثة، وهو قصر قديم أُعيد ترميمه، وكان يستخدم مسكنا للعائلة المالكة ومقرا للحكومة، ثم تحول لاحقا إلى متحف قطر الوطني القديم.

وإلى جانب القصر، يضم المتحف الجديد الممتد على مساحة 40 ألف متر مربع أعمالا فنية مبتكرة صمِّمت خصيصا على يد فنانين قطريين ودوليين لعرضها بالمتحف، بالإضافة إلى مقتنيات نادرة وثمينة، ومواد وثائقية، وأنشطة للتعلم التفاعلي.

تصميم ديناميكي

وينسجم التصميم المعماري الديناميكي مع جغرافية قطر ويستحضر تاريخها وثقافتها، وجاء على شكل وردة الصحراء، وقال المصمم "من هذه الوردة استلهمتُ فكرة تصميم المتحف بأقراصه المنحنية وتقاطعاته وزواياه الناتئة، ليكون معبّرا عن معنى الشمول على المستوى العام، ويقدم في الوقت نفسه تجارب معمارية ومكانية وحسية على المستوى الفردي".

من جهتها، قالت مديرة متحف قطر الوطني الشيخة آمنة بنت عبد العزيز آل ثاني إن المتحف الوطني سيوفر لزواره تجربة مختلفة بفضل رؤيته وأسلوب تطويره اللذين يراعيان احتياجات الجمهور في المقام الأول، فهذا متحف يروي قصة قطر وينقلها إلى الناس بأسلوب مبتكر ومتكامل وتفاعلي.

وأشارت إلى أن المحاور الرئيسية لرؤية المتحف توفر فرصا للتعلم أمام الجميع -صغارا وكبارا- عبر البرامج والأنشطة التفاعلية والمعارض بموضوعاتها المختلفة.

وسيكون للأرشيف الرقمي دور مهم في المعرض، إذ سيضم آلاف الصور والفيديوهات والوثائق من قطر والعالم، وسيتاح كل ذلك للجمهور.

وتعمل متاحف قطر كحلقة وصل بين المتاحف والمؤسسات الثقافية والمواقع التراثية في قطر، كما توفر الظروف المواتية لها لكي تزدهر وتتطور. وتوحّد المتاحف الجهود لتصبح مركزا حيويا للفنون والثقافة والتعليم في الشرق الأوسط والعالم. المصدر : الصحافة القطرية

www.aljazeera.net


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بشير العيله

أحمد بشير العيله (فلسطين). ولد عام 1966 في رفح. حصل على بكالوريوس فيزياء من كلية العلوم ـ جامعة قاريونس 1990 .دواوينه الشعرية: بدأ النخيل 1991. أولُ قُبله ... أولُ نافذةٍ أشرعها في جسدِ الروعة ...المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع