كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   غياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسة
البحث  
تفاصيل اخبار المؤسسة

جامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمها

يفتح "مركز البابطين جامعة ليدن من أجل الثقافة العربية أبوابه رسمياً اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018 وذلك للاحتفال بالشراكة بين جامعة ليدن ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية. وستجري مراسم الافتتاح في القاعة الرئيسة لمبنى أكاديمية جامعة ليدن مساءً.

وسيلقي كلمات الافتتاح السيدة بيترا سيجباستيجن مديرة المركز. والأستاذ عبدالرحمن خالد البابطين أمين عام مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية نيابة عن السيد عبدالعزيز سعود البابطين رئيس مجلس أمناء المؤسسة. وأخيرًا السيدة وداد القاضي أستاذة زائرة من جامعة شيكاغو.

ويدعم التعاون مهمة المؤسستين لبناء جسور ثقافية ومعرفية بين الوطن العربي وبقية العالم من منظور أكاديمي. وستقوم البروفيسورة بيترا سيجباستيجن ، أستاذ اللغة العربية في جامعة ليدن ومدير مركز جامعة ليدن لدراسة الإسلام والمجتمع (LUCIS)، بإدارة "مركز البابطين جامعة ليدن للثقافة العربية."

هذا وينظم مركز البابطين جامعة ليدن للثقافة العربية العديد من الفعاليات المتعلقة بالثقافة العربية والأدب والشعر. ومنها: زيارة الأستاذية في الثقافة العربية، حيث سيكون في كل عام ، لدى جامعة ليدن باحث أجنبي بارز لمشاركة معارفه وخبراته مع الطلاب والدارسين على حد سواء. وسيحضر حفل الافتتاح الأستاذة وداد القاضي من جامعة شيكاغو كأول أستاذ زائر في الثقافة العربية يتعاون مع المركز.

كما سيتم تنظيم ندوة سنوية لمدة يومين في جامعة ليدن تجمع الباحثين المهتمين بالمجتمعات العربية المعاصرة وكذلك التاريخية. وسوف تستهدف هذه الندوة طلاب الماجستير ، ومرشحي شهادة الدكتوراه ، والباحثين في بداية العمل الذين سيشاركون في جلسات ورشة العمل التفاعلية. وهو يوفر منصة لكل من الباحثين المبتدئين والكبار لتبادل الأفكار ومناقشة الأفكار الجديدة في جلسات التواصل غير الرسمية. إضافة إلى برنامج الأدب والشعر العربي، حيث سيقدم هذا البرنامج ثلاثة شعراء عرب مشهورين للتواصل مع الشعراء الهولنديين.

هذا التبادل للشعر الهولندي والعربي سيؤدي إلى ترجمة ثلاث قصائد عربية إلى الهولندية وثلاث قصائد من الهولندية إلى العربية. كما سيشارك الشعراء المشاركون مع الطلاب وعامة الجمهور من خلال استضافة فصل دراسي لطلبة جامعة ليدن وإلقاء محاضرة عامة.

نقلا عن موقع جامعة ليدن





|
مزيد من الاخبار
غياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهب

جدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطين

عبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافة

رئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعة

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا

بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليا

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440

عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالم

البابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلام

إصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجين

وداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسة

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أمين المدني

الدكتور أحمد أمين المدني (الإمارات). ولد عام 1931 في دبي. نشر أبحاثه وأشعاره في مختلف الصحف والمجلات العربية منذ الخمسينيات.فاز بجائزة الشعر الأولى أثناء دراسته الجامعية في بغداد. تمرَّ بقربي... .. على الدرب يطويكَ صمتُ الغريب... ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع