كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   غياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

“عبدالله الطيب”.. شخصية معرض الخرطوم للكتاب

يحتفي “معرض الخرطوم الدولي للكتاب” في دورته الرابعة عشرة التي تنطلق الأسبوع القادم بالباحث والناقد السوداني عبد الله الطيب (1921-2003) الذي اختير “شخصية المعرض”.

اللجنة العليا للمعرض قالت إن الاختيار جاء “تقديراً لجهود العلامة البروفسير عبد الله الطيب العلمية المتميزة وإسهاماته الأدبية الكثيرة في شتى المجالات، بجانب إسهاماته الأكاديمية”.

وتقام دورة هذه السنة من المعرض في الفترة من 17 إلى 29 تشرين الأول/أكتوبر الجاري في أرض المعارض في منطقة بري.

يذكر أن عبد الله الطيب نال درجة الدكتوراه من جامعة لندن وعمل بالتدريس في جامعة أم درمان الأهلية وكلية جوردون التذكارية وجامعة بخت الرضا وجامعة الخرطوم وغيرها.

كما تولى عمادة كلية الآداب بجامعة الخرطوم وكان مديراً لجامعة الخرطوم وأول مدير لجامعة جوبا.

الراحال نال أيضاً “جائزة الملك فيصل العالمية” في الأدب العربي عام 2000 مناصفة مع المصري عز الدين إسماعيل عبد الغني، وأصدر عشرات المؤلفات في الشعر والفكر والأدب منها “المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها” و”الطبيعة عند المتنبي” و”بين النير والنور” و”مع أبي الطيب”.


www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أمين المدني

الدكتور أحمد أمين المدني (الإمارات). ولد عام 1931 في دبي. نشر أبحاثه وأشعاره في مختلف الصحف والمجلات العربية منذ الخمسينيات.فاز بجائزة الشعر الأولى أثناء دراسته الجامعية في بغداد. تمرَّ بقربي... .. على الدرب يطويكَ صمتُ الغريب... ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع