كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   غياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440عبدالعزيز سعود البابطين يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سنقدم في المُنتَدَى العَالَمي الذي سَتُنَظِّمه المُؤسَّسة في مَحكَمَةِ العَدلِ الدوليَّةِ مناهج جاهزة لتدريس ثقافة السلام العادل لمختلف المراحل الدراسية حول العالمالبابطين يلقي كلمتين اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للسلامإصدارت مؤسسة البابطين الثقافية في معرض كتاب جمعية الخريجينوداع مؤثر لرجل العلم والأدب د.عبدالله المهنا عضو مجلس أمناء المؤسسة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

مركز اللغة العربية: برامج في تشاد وبوركينافاسو

يطلق مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية برامجه التدريبية في جمهورية تشاد في المدة 25/11/1439ه حتى 2/12/1439هـ الموافق 7 – 13 أغسطس 2018م، وتتضمن مجموعة من الأنشطة والدورات.

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز قد انتدب وفداً مكوناً من عدد من الأساتذة المتخصصين لتنفيذ برنامج تدريبي بعنوان (المهارات العامة لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى) يشارك فيه عشرات المتدربين من معلمي اللغة العربية وطلابها في الجامعات والمعاهد التشادية، وتقام في المركز الوطني للبحوث من أجل التنمية CNRD ، كما يجري أعضاء الوفد زيارات متعددة يلتقون خلالها بعدد من المسؤولين التشاديين في المؤسسات الثقافية والتعليمية، ويقدمون فيها عددا من المحاضرات، ومن الجهات التي ينسق المركز لزيارتها: وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة، جامعة الملك فيصل بتشاد، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بتشاد، مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي بتشاد، والمتحف الوطني ودار الاتحاد، ويشارك في عضوية الوفد كل من: د.خالد القوسي، أ.عبدالله القحطاني، أ.عبدالإله درمان.

من جهة أخرى: أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية العدد السابع من مجلته (اللسانيات العربية) وهي مجلة علمية محكمة تصدر بشكل دوري، ويشارك في هيئتها التحريرية والاستشارية عدد من الأساتذة المتخصصين والخبراء من مختلف الدول.

وفي هذا الإطار أوضح د.الوشمي أن العدد السابع من مجلة اللسانيات العربية صدر في شهر يوليو، وشارك فيه مجموعة من الباحثين المتخصصين من دول مختلفة، ومنهم د.حسين السوداني ببحث عن (ترجمة المصطلح وتوطين اللسانيات)، وأ.د.محمد صاري ببحث عن (من أزمة فهم اللسانيات إلى أزمة فهم التراث)، وكل من: أ.د.حسين ياغي، د.محمد يونس غضية، د.حسام ياغي ببحث في موضوع (منهج جديد في علم الدلالة الصرفي: الأفعال المزيدة نموذجا)، وبحث (البعد التفاعلي في الكتابة الأكاديمية من خلال ظاهرة التأدب اللغوي) الذي شارك به أ.د.حاتم عبيد، ود.محمد خاين ببحث في موضوع (اللسانيات التطبيقية وسؤال التخصص)، وبحث في (أنظمة الكتابة: النظرية وإشكالية التصنيف) للدكتور هشام القاضي، وبحث (مراجعة كتاب: المصطلحات المفاتيح في اكتساب اللغة الثانية) شارك به أ.د.صالح الشويرخ.

يشار إلى أن المركز ينفذ خلال هذا الأسبوع برنامجين تدريبيين في الرياض، أولهما دورة تدريبية موجهة إلى مستفيدين من دولة بوركينا فاسو في مجال (تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها)، في المدة 22 – 26 /11/1439هـ، ودورة أخرى تتخصص في تنمية مهارات المعلمين السعوديين الموفدين إلى دول ناطقة بغير العربية للتدريس، ويشارك فيها عدد من منسوبي المؤسسات التعليمية الذين يتصل عملهم بهذا الجانب، وذلك في المدة 23 – 27 /11/1439هـ.

/www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد أمين المدني

الدكتور أحمد أمين المدني (الإمارات). ولد عام 1931 في دبي. نشر أبحاثه وأشعاره في مختلف الصحف والمجلات العربية منذ الخمسينيات.فاز بجائزة الشعر الأولى أثناء دراسته الجامعية في بغداد. تمرَّ بقربي... .. على الدرب يطويكَ صمتُ الغريب... ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع