كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   إصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقديةعبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ويسلمه دعوة لحضور المؤتمر العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية بلاهايغياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تتمنى لكم سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير وسلام. 1440
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

البحرين تفتتح مشاركتها الـ40 فى منتدى أصيلة الثقافى الدولى بالمغرب

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار، أمس، عن افتتاح مشاركتها للمرة الـ40 فى "منتدى أصيلة الثقافى الدولى فى المملكة المغربية، وكانت مدينة أصيلة قد افتتحت موسمها الثقافى المتجدد فى نهاية شهر يونيو الماضى، متخذة من أفريقيا ضيف شرف الموسم.

وافتتحت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء أمس الاثنين باكورة مشاركتها فى المنتدى، حيث قدمت معرض "أربعة فى أربعة: فنون من مملكة البحرين" الفنى ودشنت كتاباً يلخص 40 عاماً من المشاركة البحرينية فى أصيلة، وذلك بمركز الحسن الثانى للملتقيات الدولية بحضور الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، ومحمد بن عيسى وزير الخارجية المغربى الأسبق والأمين العام لمنتدى أصيلة، وبتواجد من فنانين، شخصيات ثقافية والعديد من المهتمين بالشأن الثقافى العربى والبحرينى والإعلاميين.

وقالت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، فى بيان صحفى، أربعون عاماً والبحرين توجه بوصلتها نحو أصيلة، وجهة المثقفين فى كل عام، مضيفة: نشارك فى هذا الموسم الثقافى العريق تعزيزاً للحراك الثقافى العربى ومستفيدين من تجربة أصيلة فى استثمار الثقافة لصناعة تنمية مستدامة تحقق التغيير الإيجابى فى أوطاننا العربية التى نريدها أن تكون جزءاً من المشهد الثقافى الإقليمى والعالمى.

وأضافت الشيخة مى آل خليفة: نحتفل مع أصيلة هذا العام بأربعين عاماً من الحب والجمال" مؤكدة أن الرهان سيبقى على الثقافة كوسيلة لتعزيز الهوية الوطنية والترويج للصورة الحقيقة وقال محمد بن عيسى إن البحرين حضرت منذ بدايات الموسم عبر نخبها الثقافة والفنية لتساهم بالنشاط الإبداعى والفكرى والعلمى فى المنتدى، معرباً عن سعادته بمبادرة إصدار كتاب "40 سنة – أصيلة"، وقال إن الأعمال الفنية البحرينية فى أصيلة من رسم وحفر ونحت تحتفظ بها المدينة كرصيد إبداعى ضمن ألمجموعات الفنية التشكيلية لأخرى من مختلف أنحاء العالم.

ويأتى معرض "أربعة فى أربعة: فنون من مملكة البحرين" ليعكس الموروث العريق لمشاركات البحرين فى موسم أصيلة الثقافى. ويقدم المعرض أربعة من الفنانين الرواد من المملكة والذين تركوا بصمة واضحة فى المشهد الفنى البحرينى وهم: الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة الرئيس الفخرى لجمعية البحرين للفنون التشكيلية، بلقيس فخرو، عبد الرحيم شريف وإبراهيم بوسعد. ويعرض كل فنان أربعة أعمال فنية تتنوع فى طريقة تنفيذها، المواد التى استخدمت لإنجازها والمدارس الفنية التى تتبعها من المدرسة السريالية وحتى التجريدية.

أما كتاب "40 سنة – أصيلة" فيوثق الحضور الإبداعى الفنى لمملكة البحرين فى منتدى أصيلة الثقافى على مدى 40 عاماً. ويقدم الكتاب آراء مجموعة كبيرة من الفنانين البحرينيين حول مشاركتهم فى المنتدى، ويعرض صور أعمالهم الفنية التى أصبحت اليوم معالم مشهورة فى المدينة. وانتقلت الأمسية إلى قصر الثقافة حيث قدمت العازفة البحرينية نور القاسم حفلاً موسيقياً على آلة البيانو.

وكانت مملكة البحرين قد حلت عام 2014م ضيف شرف منتدى أصيلة القافى الدولى فى دورته السادسة والثلاثين، حيث قدمت خلال الموسم تجاربها الإبداعية المتنوعة ما بين معارض فنية تشكيلية، حفلات موسيقية، ندوات فكرية وأمسيات شعرية وأدبية.

www.youm7.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بخيت

أحمد بخيت أحمد بخيت (مصر). ولد عام 1966 بمدينة أسيوط بصعيد مصر. مؤلفاته: عبقرية الأداء في شعر المتنبي.عنوانه: 25 شارع ريحان - كوتسيكا ـ خط حلوان ـ القاهرة. هذا صباي وهذه صبواتي ... وقْفٌ على هذا النزيف حياتي ...المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع