كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقدية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

أبو شميس يفوز “بجائزة الشعر – دورة محمود درويش” ضمن جوائز فلسطين الثقافية

أعلنت مؤسسة فلسطين الدولية، أسماء الفائزين بجوائز فلسطين الثقافية في دورتها السابعة للعام الحالي 2018 ،حيث أكد عضو مجلس الأمناء، الرئيس التنفيذي لمؤسسة فلسطين، الدولية الدكتور أسعد عبدالرحمن أن هذه الجوائز، فضلا عن أنها تحفيز لشباب الأمة العربية وأنصار القضية الفلسطينية من غير العرب أيضا، على ممارسة الإبداع اقتداء بالمبدعين المحتفى بهم، فهي كذلك توكيد على ما قال به المبدعون الفلسطينيون الكبار في أعمالهم، أي الحفاظ على الحقوق الوطنية الفلسطينية والقومية العربية غير القابلة للتصرف.

وجاءت جائزة الشعر – دورة محمود درويش، من نصيب الشاعر عبد االله أبو شميس من الأردن عن ديوانه “الحوار بعد الأخير”. فيما فاز بجائزة غسان كنفاني في الأدب (القصة القصيرة)، عبد السميع بنصابر من المغرب عن مجموعته القصصية “رحلة المجذوب الأخيرة”.

وقد اشتمل الحفل، الذي حمل عنوان “يوم ثقافي لفلسطين- 7 ،”على تكريم الفائزين بالجوائز، وتكريم آخر للشاعر حيدر محمود، الذي ألقى مقاطع من بعض قصائده.

وفي نهاية الحفل، قام رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة ورئيس هيئة المديرين بمؤسسة فلسطين الدولية ميشيل صايغ، والدكتور أسعد عبد الرحمن بتوزيع الجوائز على الفائزين في الدورة الحالية على النحو التالي:

جائزة جمال بدران للفن التشكيلي – دورة عزيز عمورة، الفائز إبراهيم الخطيب من الأردن.

جائزة الشعر – دورة محمود درويش، الفائز عبد االله أبو شميس من الأردن عن ديوانه “الحوار بعد الأخير”.

جائزة غسان كنفاني في الأدب (القصة القصيرة)، الفائز عبد السميع بنصابر من المغرب عن مجموعته القصصية “رحلة المجذوب الأخيرة”.

جائزة إدوارد سعيد في الفكر التنويري العربي المعاصر ونقد الفكر الاستشراقي، الفائز أحمد راسم خولي من فلسطين عن عمله “الاستشراق بين سطوة المؤسسة وسلطة المعرفة، قراءة في فكر إدوارد سعيد”.

جائزة وليد الخطيب عن فئة (حياة الشارع)، الفائز محمد حسام الدين محمود من مصر.

جائزة وليد الخطيب عن فئة (علاقات إنسانية) الفائز حسين محمود محمد من مصر.

جائزة ناجي العلي في الكاريكاتير، وفازت فيها حنين تيسير العمصي من فلسطين

من قطاع غزة، والتي لم تستطع حضور الحفل بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض

يذكر أن عدد المشاركات المستوفية لشروط الاشتراك في الدورة الحالية بلغ (249 )عملا جاءت من عدد من أقطار العالم المختلفة. ويبلغ إجمالي الجوائز لهذه الدورة 30 ألف دولار “5 آلاف دولار لكل جائزة” يقدمها سنويا أصدقاء المؤسسة.

www.alapn.co/


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بنميمون

أحمد محمد بنميمون (المغرب). ولد عام 1949 في مدينة شفشاون. يتابع منذ أكثر من ربع قرن نشر شعره في الصحف والمجلات الوطنية.مؤلفاته : تخطيطات حديثة في هندسة الفقر. ها هنا الجبل, النار يستفتيان الرجال ..وينتظران التي انهمرت كلمة في كتاب ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع