كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   رئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريكا تستقبل عبدالعزيز سعود البابطين‎الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي: ‎مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تساهم في ترسيخ ثقافة السلامفخامة رئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريكا تستقبل عبدالعزيز سعود البابطين الأحد المقبلمسابقة ديوان العرب الشعريةافتتاح كرسي "أبو القاسم الشابي للشعر" ودعوة لحضور المنتدى العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد مسابقة ديوان العرب الشعريةالمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / عبدالله بن خالد بن علي آل خليفهعبدالعزيز سعود البابطين ضيف «بالعربي مع غالب»عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل سفراء عرباً وأجانب بمناسبة شهر رمضان المباركمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالخير والسلامعبد العزيز بن سعود البابطين لـ«البيان»: الثقافة تستحق البذل ورسالتها ترتقي بالحياة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

معرض تشكيلي يجمع فنانين عرباً وأتراكاً

شهدت مدينة إسطنبول افتتاح معرض للفنون التشكيلية تحت عنوان «أطياف»، بمشاركة 26 فنانا من تركيا ودول عربية عدة. يستضيف المعرض اتحاد الكتاب الأتراك، وتنظمه جمعيتان غير حكوميتين مقرهما إسطنبول، هما «الجمعية العربية»، و«الجمعية السورية للفنون التشكيلية». وتستمر فعاليات «أطياف» على مدار أسبوع كامل.

ويهدف المعرض إلى إطلاع المواطنين الأتراك والجاليات العربية المقيمة في تركيا على الفنون التشكيلية المختلفة، التي تضم العديد من الثقافات الشرقية المتنوعة، وفق المنظمين.

ويضم المعرض نحو 50 عملاً فنياً، من بينها 30 لوحة، ونحو 20 من أعمال النحت والحفر.

وقال عمر النمر، رئيس الجمعية السورية للفنون التشكيلية «نسعى من خلال معرض أطياف إلى زيادة الاطلاع الثقافي والحضاري على اللوحات الفنية والتشكيلية لعشرات من الفنانين العرب والأتراك».

وأشار، في كلمته الافتتاحية للمعرض، إلى أن «للمعارض دورا كبيرا في الاندماج بين الفنانين العرب والأتراك، وتبادل الثقافات بين الجانبين».

بدورها، قالت لينا سلجوق أوغلو، إحدى زائرات المعرض، إن «المعارض التي سبقت أطياف، كانت بطابع دموي، إثر الحرب السورية، أما المعرض الحالي فقد حوى الكثير من الرقة؛ حيث يحتوي العديد من اللوحات التاريخية والثقافية». وأضافت لينا «بدأنا نجد في أعمال المعرض الحالي اندماجا تركيا عربيا؛ فالعديد من اللوحات والمنحوتات احتوت على رسومات لمناطق عربية وتركية، إضافة إلى هياكل لمساجد تركية».

وتأسست الجمعية السورية للفنون التشكيلية، في العام الجاري، وتهدف إلى جمع الفنانين السوريين بشكل خاص، والعرب بشكل عام، وتضم نحو 60 فناناً سوريا، وفق الجمعية نفسها. (الأناضول)

alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد الشريف

أحمد إبراهيم الشريف (مصر). ولد عام 1926 في مدينة أسوان. دواوينه الشعرية: صور وعبر 1971.عنوانه: 13 شارع محمد نور قاسم ـ أسوان ـ ج.م.ع. أيها الطائر المحلق في الجوِّ تمهل, أما تردُّ سؤالي?! فيم تخشى على حياتك مني لست يا صاح خاتلاً بحبال المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع