كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقدية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

معرض تشكيلي يجمع فنانين عرباً وأتراكاً

شهدت مدينة إسطنبول افتتاح معرض للفنون التشكيلية تحت عنوان «أطياف»، بمشاركة 26 فنانا من تركيا ودول عربية عدة. يستضيف المعرض اتحاد الكتاب الأتراك، وتنظمه جمعيتان غير حكوميتين مقرهما إسطنبول، هما «الجمعية العربية»، و«الجمعية السورية للفنون التشكيلية». وتستمر فعاليات «أطياف» على مدار أسبوع كامل.

ويهدف المعرض إلى إطلاع المواطنين الأتراك والجاليات العربية المقيمة في تركيا على الفنون التشكيلية المختلفة، التي تضم العديد من الثقافات الشرقية المتنوعة، وفق المنظمين.

ويضم المعرض نحو 50 عملاً فنياً، من بينها 30 لوحة، ونحو 20 من أعمال النحت والحفر.

وقال عمر النمر، رئيس الجمعية السورية للفنون التشكيلية «نسعى من خلال معرض أطياف إلى زيادة الاطلاع الثقافي والحضاري على اللوحات الفنية والتشكيلية لعشرات من الفنانين العرب والأتراك».

وأشار، في كلمته الافتتاحية للمعرض، إلى أن «للمعارض دورا كبيرا في الاندماج بين الفنانين العرب والأتراك، وتبادل الثقافات بين الجانبين».

بدورها، قالت لينا سلجوق أوغلو، إحدى زائرات المعرض، إن «المعارض التي سبقت أطياف، كانت بطابع دموي، إثر الحرب السورية، أما المعرض الحالي فقد حوى الكثير من الرقة؛ حيث يحتوي العديد من اللوحات التاريخية والثقافية». وأضافت لينا «بدأنا نجد في أعمال المعرض الحالي اندماجا تركيا عربيا؛ فالعديد من اللوحات والمنحوتات احتوت على رسومات لمناطق عربية وتركية، إضافة إلى هياكل لمساجد تركية».

وتأسست الجمعية السورية للفنون التشكيلية، في العام الجاري، وتهدف إلى جمع الفنانين السوريين بشكل خاص، والعرب بشكل عام، وتضم نحو 60 فناناً سوريا، وفق الجمعية نفسها. (الأناضول)

alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بنميمون

أحمد محمد بنميمون (المغرب). ولد عام 1949 في مدينة شفشاون. يتابع منذ أكثر من ربع قرن نشر شعره في الصحف والمجلات الوطنية.مؤلفاته : تخطيطات حديثة في هندسة الفقر. ها هنا الجبل, النار يستفتيان الرجال ..وينتظران التي انهمرت كلمة في كتاب ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع