كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   في الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقدية
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

“محفوظ، ماركيز، أندريتش” إلى الدور النهائي من مونديال الأدب

خروج 4 أدباء فائزين بجائزة نوبل للآداب، وصعود 3 آخرين لدور ربع النهائى

يواصل مونديال الأدب الذي أطلقه موقع ثقافى فى البرتغال، على هامش مباريات كأس العالم 2018، المقام حاليا فى روسيا، يواصل منافساته القوية، من خلال سباق محموم، جمع العديد من الأسماء الفائزة بجائزة نوبل للآداب، على رأسهم نجيب محفوظ وجابرييل جارثيا ماركيز وإيفو أندريتش وجوزيه ساراماجو وخورخى لويس بورخيس وهالدور لاكسنس وماريو فارغاس يوسا وغيرهم.

فقد، شهدت تصفيات دور الـ16 فى مونديال الأدب، المقام فى البرتغال، على هامش مباريات كأس العالم 2018، فى روسيا، خروج 4 أدباء فائزين بجائزة نوبل للآداب، وصعود 3 آخرين لدور ربع النهائى.

الفائزين بجائزة نوبل للآداب فى مونديال الأدب:

ففى المنافسة التى أقيمت بين المغرب والبرتغال، ومثل البرتغال فيها جوزيه ساراماجو، ومثل المغرب طاهر بين جلون، فاز “بن جلون” وخرج جوزيه ساراماجو، الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1998.

وفى المنافسة التى أقيمت بين الأرجنتين وآيسلندا، وتنافس فيها الأرجنتينى خورخى لويس بورخيس، والآيسلندى هالدور لاكسنس، انتهت بفوز بورخيس، وخروج هالدور لاكسنس، الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 1955.

أما عن المنافسة التى أقيمت بين بيرو ونيجيريا، ومثل بيرو فيها ماريو فارغاس يوسا ومثل نيجيريا فيها الكاتبة شيماماندا نغوزى أديشى، فازت “أديشى”، وخسر الكاتب البيروفى الفائز بجائزة نوبل للآداب 2010.

وفى المنافسة التى أقيمت بين بولندا وكولومبيا، ومثل فيها بولندا الكاتب هنريك سينكيفيتش، ومثل فيها كولومبيا الكاتب جابرييل جارثيا ماركيز، خسر هنريك سينكيفيتش الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1905.

على الجانب الآخر، صعد إلى دور ربع النهائى ثلاثة أدباء حاصلين على جائزة نوبل للآداب، وهم: المصرى نجيب محفوظ الحاصل عليها عام 1988، والكاتب الصربى إيفو أندريتش وحصل على الجائزة عام 1961، والكولومبى جابرييل جارثيا ماركيز، عام 1982، بحسب مصادر اعلامية.

يشار إلى أن مونديال الأدب أطلقه موقع ثقافى فى البرتغال، على هامش مباريات كأس العالم 2018، المقام فى روسيا، وعلى غرار جدول مباريات كأس العالم 2018، أتت المنافسة فى مونديال الأدب، وفقا لجدول مباريات المجموعات، 16 مباراة، بـ 32 كاتبا يمثلون الدول المشاركة فى مباريات كأس العالم 2018

www.alapn.co/


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بنميمون

أحمد محمد بنميمون (المغرب). ولد عام 1949 في مدينة شفشاون. يتابع منذ أكثر من ربع قرن نشر شعره في الصحف والمجلات الوطنية.مؤلفاته : تخطيطات حديثة في هندسة الفقر. ها هنا الجبل, النار يستفتيان الرجال ..وينتظران التي انهمرت كلمة في كتاب ..المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع