كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   أمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقديةعبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ويسلمه دعوة لحضور المؤتمر العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية بلاهايغياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافةرئيس المؤسسة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين: حدث يتجاوز مجرد الحوار والتواصل نحو الفهم وبناء ثقافة جامعةجامعة (ليدن) الهولندية تنشئ مركز البابطين للثقافة العربية داخل حرمهامؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تحضر لإطلاق مركز للثقافة العربية في جامعةلايدن بهولندا بدء التسجيل في الموسم الثاني من "دبلوم الإبداع الشعري" بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر في إيطاليا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

ملتقى أغادير للرواية يحتفي بثلاثة كتاب عرب

احتفت مدينة أغادير المغربية، في منتداها الخامس للرواية، بالروائي والشاعر المغربي محمد الأشعري، وبالكاتبة المغربية فاتحة مرشيد، والكاتبة العراقية عالية ممدوح، وبأسماء أخرى من بينها الروائية وئام المددي وعبد الحميد شوقي وعبد الكريم الجويطي.

واعتبرت الكاتبة العراقية عالية ممدوح، أن المغرب، الذي أقامت فيه لفترة من الزمن، منحها الجو الملائم لكتابة أعمال أدبية اعتبرتها الأقرب إلى روحها، وأبدت إعجابها بقيم التعايش والتسامح والتعدد وقبول الرأي الآخر الذي يعرفه المجتمع المغربي، وأضافت رن رواياتها لا تلقى الاهتمام الذي تستحقه من طرف الأوساط الثقافية نظرا لما تخلفه من إزعاج.

واعتبر الشاعر والروائي المغربي محمد الأشعري، أن الرواية بمثابة مفتاح لفهم عقلية الشعوب، وهي تعمل على فهم حياتها أكثر مما تفعله الكتابات السوسيولوجية والسياسية، مؤكدا أن الرواية «هي المكان الذي نحب أن نتذكر فيه أحلامنا وهمومنا»، والرواية، برأي الأشعري، تقترح عيش حيوات عدة.

أما الروائية والشاعرة المغربية فاتحة مرشيد،، فأكدت خلال حديثها عن تجربتها الأدبية، أن المبدع يكشف عن شروخ في ذاته خلال كتابة نصوصه، معتبرة أن الكتابة عندها حالة يسودها الغموض وأن مهمتها تنتهي بعد كتابة عمل إبداعي.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بشير العيله

أحمد بشير العيله (فلسطين). ولد عام 1966 في رفح. حصل على بكالوريوس فيزياء من كلية العلوم ـ جامعة قاريونس 1990 .دواوينه الشعرية: بدأ النخيل 1991. أولُ قُبله ... أولُ نافذةٍ أشرعها في جسدِ الروعة ...المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع