كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   رئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريكا تستقبل عبدالعزيز سعود البابطين‎الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي: ‎مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تساهم في ترسيخ ثقافة السلامفخامة رئيسة جمهورية مالطا ماري لويز كوليرو بريكا تستقبل عبدالعزيز سعود البابطين الأحد المقبلمسابقة ديوان العرب الشعريةافتتاح كرسي "أبو القاسم الشابي للشعر" ودعوة لحضور المنتدى العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بحلول عيد الفطر السعيد مسابقة ديوان العرب الشعريةالمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / عبدالله بن خالد بن علي آل خليفهعبدالعزيز سعود البابطين ضيف «بالعربي مع غالب»عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل سفراء عرباً وأجانب بمناسبة شهر رمضان المباركمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالخير والسلامعبد العزيز بن سعود البابطين لـ«البيان»: الثقافة تستحق البذل ورسالتها ترتقي بالحياة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

ملتقى أغادير للرواية يحتفي بثلاثة كتاب عرب

احتفت مدينة أغادير المغربية، في منتداها الخامس للرواية، بالروائي والشاعر المغربي محمد الأشعري، وبالكاتبة المغربية فاتحة مرشيد، والكاتبة العراقية عالية ممدوح، وبأسماء أخرى من بينها الروائية وئام المددي وعبد الحميد شوقي وعبد الكريم الجويطي.

واعتبرت الكاتبة العراقية عالية ممدوح، أن المغرب، الذي أقامت فيه لفترة من الزمن، منحها الجو الملائم لكتابة أعمال أدبية اعتبرتها الأقرب إلى روحها، وأبدت إعجابها بقيم التعايش والتسامح والتعدد وقبول الرأي الآخر الذي يعرفه المجتمع المغربي، وأضافت رن رواياتها لا تلقى الاهتمام الذي تستحقه من طرف الأوساط الثقافية نظرا لما تخلفه من إزعاج.

واعتبر الشاعر والروائي المغربي محمد الأشعري، أن الرواية بمثابة مفتاح لفهم عقلية الشعوب، وهي تعمل على فهم حياتها أكثر مما تفعله الكتابات السوسيولوجية والسياسية، مؤكدا أن الرواية «هي المكان الذي نحب أن نتذكر فيه أحلامنا وهمومنا»، والرواية، برأي الأشعري، تقترح عيش حيوات عدة.

أما الروائية والشاعرة المغربية فاتحة مرشيد،، فأكدت خلال حديثها عن تجربتها الأدبية، أن المبدع يكشف عن شروخ في ذاته خلال كتابة نصوصه، معتبرة أن الكتابة عندها حالة يسودها الغموض وأن مهمتها تنتهي بعد كتابة عمل إبداعي.

www.alapn.co


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد السيد عمر

أحمد السيد عمر عاصم (الكويت). ولد عام1919 بالكويت. نُشر مقال عن الشاعر في جريدة الرأي العام 1996.عنوانه: منزل 11 شارع 24- الروضة - قطعة 5 - الكويت عروسةَ أحلامي وملهمتي الشعرا وساقيَتي من شهْدِ مبسمها خمرا غداةَ التقينا لا رقيبَ سوى الهوى بحمَّى من التقبيل والزفرة الحرّى المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع