كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربي
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

“مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة” تطلق “فصحاء العرب” خلال رمضان

وقعت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة اتفاقية تعاون مع الإذاعة المصرية بهدف إطلاق برنامج “فصحاء العرب” على إذاعة صوت العرب خلال شهر رمضان المبارك وذلك بهدف تعزيز فعاليات مبادرة “بالعربي” الداعمة للغة العربية وتعميمها في مختلف دول العالم وتسليط الضوء على أبرز الفصحاء العرب وإنتاجاتهم الأدبية.

يأتي ذلك ضمن فعاليات مبادرة “بالعربي” التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بهدف تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم والحث على استخدامها للتواصل في قنوات الإعلام الاجتماعي والمحافظة عليها.

وقع الاتفاقية في مقر الإذاعة المصرية سعادة جمال بن حويرب المدير التنفيذي للمؤسسة والدكتورة نادية مبروك رئيسة الإذاعة المصرية وذلك بحضور الدكتورة لمياء محمود رئيسة شبكة ومحطات صوت العرب ومحمد الناصر أبوزيد كبير المذيعين بإذاعة صوت العرب معد ومقدم البرنامج.

وقال ابن حويرب إن مبادرة بالعربي نجحت على مدار سنوات في ترسيخ مكانتها كمبادرة مبتكرة تطرح فعاليات نوعية للتوعية بأهمية اللغة العربية في مجتمعاتنا وتعزيز مكانتها بين لغات العالم والحث على استخدامها في عمليات التواصل الاجتماعي التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة البشر في عصرنا الحالي.

وأضاف سعادته أن مبادرة بالعربي حققت انتشارا وتفاعلا فاق التوقعات في دورتها الأخيرة حيث حقق وسمها أكثر من مليارين و14 مليون مشاهدة وتفاعل الأمر الذي دفعنا للتوسع في فعاليات المبادرة وإطلاق برنامج متخصص باللغة العربية على منصة مهمة وذات شعبية كبيرة مثل إذاعة “صوت العرب” ..مبديا يقينه بأن البرنامج سيعمل على إثارة حالة من التقصي والبحث لدى الشباب العربي من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة معلومات أكثر عن شخصية الحلقة والتعرف إلى إنتاجه البلاغي والاستفادة من فصاحته.

وسيتم بث برنامج “فصحاء العرب” يوميا ابتداء من شهر رمضان المقبل بواقع حلقة يوميا مدتها 5 دقائق على شبكة ومحطات إذاعة صوت العرب بجمهورية مصر العربية.

وتسلط كل حلقة الضوء على شخصية محددة من فصحاء العرب مع شرح مبسط لكلمة وردت في نص نثري أو شعري لهذه الشخصية لتوضيح مكامن الفصاحة فيها وسيقدم البرنامج مجموعة من المسابقات لتحفيز المستمعين على التفاعل.

ويسعى البرنامج إلى حث فئة الشباب العربي من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على استخدام اللغة العربية في التواصل بينهم على الإنترنت لفظا ومعنى عن طريق خلق حالة إيجابية بينهم وبين لغتهم العربية بأسلوب مبسط وعصري وجذاب.

وتنظم مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة مبادرة “بالعربي” سنويا بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية الذي حددته الأمم المتحدة بتاريخ الثامن عشر من ديسمبر كل عام وتشهد المبادرة تفاعلا ومشاركة واسعة حيث تمتد تأثيراتها إلى معظم دول العالم.

كما تحظى المبادرة بدعم استثنائي من الجهات الحكومية والخاصة داخل وخارج الدولة والتي عملت على إطلاق مبادرات وفعاليات خلاقة أسهمت في ترسيخ نجاح “بالعربي” ووصولها إلى أكبر شريحة ممكنة على الصعيدين المحلي والعالمي.

www.alapn.co


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع