كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة البابطين وثقافة السلامالذكرى الثالثة عشرة لتولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكمنخبة من الشعراء يحييون مهرجان ربيع الشعر العربي 12 لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةفي الذكرى الثالثة عشرة الحزينة لرحيل المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباحمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تهنئكم بالعام الجديد وتتمنى لكم أياماً سعيدةأكاديمية البابطين للشعر تحيي أمسية الثلاثاء الشعريةأقامته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة 12 طفلاً أسهموا في برنامج "إعادة بناء الإنسان"مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربي
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

الفن والقراءة في ملتقى «الجليس» الثامن

أطلقت مبادرة الجليس الوطنية لتعزيز عادة القراءة، مساء أمس الأول، الملتقى الثامن تحت شعار «الفضول عين المعرفة»، الذي يتزامن مع الاحتفال بمرور 8 أعوام على انطلاق المبادرة، وذلك بحضور الفنان حمود الخضر وعدد من مؤسسي المبادرة والقراء.

استهل رئيس مبادرة الجليس صالح الرشيدي الحفل بالحديث عن المبادرة، وقال اننا نحتفل اليوم بالسنة الثامنة من تأسيس مبادرة الجليس، حيث إنها كانت سنة ممتلئة بالأنشطة والبرامج والفعاليات، كما اننا نحتفل بالأندية التي واظبت على اللقاءات والقراءة.

وأضاف «لقد أسسنا هذه المبادرة التي أصبح لها الأثر الإيجابي على المجتمع الكويتي، ونشعر بأننا أطلقنا حركة ثقافية، كما ان النجاح هو الاستمرار في العمل، حيث إن هناك الكثير من المبادرات التطوعية تبدأ وتنتهي خلال فترة زمنية بسيطة، بينما مبادرة الجليس استمرت حتى اليوم بسبب عزم وإرادة الفريق».

شعار الملتقى

وذكر الرشيدي أن المبادرة اختارت موضوع «الفضول» ليكون شعارا للملتقى، لأن الفضول هو الطريق إلى المعرفة، لافتا إلى أن الفنان حمود الخضر تحدث عن الفضول من خلال أعماله الفنية وهو موضوع شيق ضمن الموضوعات التي يقدمها عبر طريق الرسالة الإيجابية في فنه، موضحا أن المبادرة اقتنصت الفرصة للمزج ما بين الفن الإبداعي والقراءة والكتب من خلال دائرة الفضول.

بدوره، أشار الفنان حمود الخضر إلى أن التساؤلات والفضول دائما تأتي للاطلاع على المعرفة، كما ان الفضول يأتي أحيانا من خلال قراءة عناوين الكتب، وهو الذي يجعلك تشبع هذه الرغبة من خلال التصفح وقراءة الكتاب، مبينا أنه حتى على مستوى البحث في المواقع الالكترونية، وهو الأمر الذي يتعرض له الجميع، عندما نقوم بالبحث عن شيء معين فإنه يجرنا بعدها إلى التصفح والبحث عن معلومات أخرى بعيدة كل البعد عن الموضوع الرئيسي، وهذا ما يسمى بالفضول: عندما نود البحث وطرح الأسئلة للوصول إلى المعرفة.

وأكد أن الفضول والتساؤلات هي المحرك الأساسي للتطور، حتى على المستوى الفني الموسيقي قد يدفعني الفضول لمعرفة أنماط موسيقية جديدة.

جهد منزلي

وتحدث عن أعماله الفنية وقال «ان معظم الأعمال يتم تسجيلها في الاستديو المنزلي، وهو ما كان شغفا بدأ معي منذ أيام المرحلة الثانوية، وأصبح لدي اهتمام بأن أقوم بالتسجيل لنفسي، وقمت بتسجيل الأغاني آنذاك من خلال أدوات بسيطة، إلى أن بدأ يتطور هذا الشغف «فأسست استديو خاصا في المنزل».

وأطرب الخضر مسامع الحضور عندما غنى أغنية «كن فضوليا» بمشاركة عازف الغيتار يوسف الياسين، بعدها شارك العازف الباكستاني أرشد عبر آلة الناي في أغنية «أصير أحسن» وأغنية «لأجاريهم».

وفي إطار الفضول قدمت المبادرة مسابقة للحضور كنوع من أنواع تعزيز الفضول من خلال وضع صندوق مغلق على أن يتفاعل الجمهور لمعرفة ما بداخله والحصول على الجائزة.

كما كرم فريق العمل مديرة المبادرة أحلام كرم التي ارتبط اسمها بالمبادرة منذ عامين، وساعدت على ارتباط المبادرة مع عدة جهات، ناهيك عن تطوير مستوى التواصل الاجتماعي في المبادرة، بتسليمها قلادة الجليس.





alqabas.com


|
مزيد من اخبار العرب
«بيت العثمان» احتفل بافتتاح المعرض الدائم

“زايد للكتاب” تُعلن القائمة القصيرة لـ”المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة”

انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب الـ46

افتتاح فعاليات الدورة الثانية لملتقى شكري بلعيد الثقافي الدولي

نخبة من المبدعين العرب في المهرجان الشعري الخليجي.. احتفاءً باعياد الكويت

“فكر” يناقش سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب.. الجمعة

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي بمشاركة 15 كاتباً.. السبت

مركز خدمة اللغة العربية يصدر دليل أكسفورد في اللسانيات الحاسوبية

مكتبة الكويت الوطنية تستضيف مؤتمر ثقافة الطفل في زمن التكنولوجيا

700 عارض من 40 دولة في معرض الكتاب بالدار البيضاء

إعلان القائمة القصيرة لـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” للآداب والفنون والدراسات النقدية

انطلاق أول مهرجان لمنظمة "التعاون الإسلامي" في القاهرة

أمسية «وطنيات» في المجلس الوطني للثقافة

افتتاح معرض “وهج” في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد حسن الزراعي

أحمد حسن صالح الزراعي (اليمن). ولد عام 1968 في قرية العِرْق ـ مديرية كشر ـ حجة. طالب ماجستير في جامعة صنعاء.عنوانه: ص.ب 19836 صنعاء ـ اليمن. كان الهوى الجمُّ يلقيني لأغنيةٍ أنغامُها تتنامى في رُبى شَفَتي وكنتِ في خافقي نغماً يمازحني ويختفي في دمائي بين أوردتي المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع